فوائد الرمان للحامل والجنين وأضراره pomegranate



مقدمة

تحتاج المرأة في فترات الحمل إلى العديد من العناصر الهامة لها ولبناء جسم الجنين ، وبالتالي كان لا بد من الانتباه إلى نوعية الطعام التي يتم تناوله ومدى احتوائه على العناصر اللازمة لهذه الفترة .

ومن هذا المنطلق ، نؤكد لك سيدتي أن تناول الرمان في فترات الحمل وخاصة في بداية ظهوره يوفر لك العناصر اللازمة للجنين ولجسمك على حد سواء ، فهو يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة ، من أمثال فيتامين B1,B3 ، بالإضافة إلى حمض الفوليك والكثير من المعادن كالمغنيسيوم والفسفور الهامة لبناء الجسم .

فوائد الرمان للحامل

فوائد الرمان للحامل



ومن خلال ما تقدم ، نستطيع أن نجمل أهم الفوائد الصحية والجسمية التي يعود بها الرمان على الحامل من خلال تناوله بأشكاله العديدة .

  1. تقوية الدم لدى الحامل

من الملاحظ أن مرض فقر الدم منتشر بين أوساط النساء في فترة الجمل ، ويزداد شدته بعد الولادة ، حيث يرجع السبب في ذلك إلى نقص كمية الحديد التي يحصل عليه جسم الحامل في هذه الفترة ، ونؤكد هنا أن تناول الرمان باستمرار كفيل بأن يمد الحامل بما تحتاجه من هذا العنصر لوقايتها من فقر الدم ، كما ويحفز الجسم على امتصاص هذا العنصر من باقي أنواع الأطعمة التي يتواجد فيها كالسمك والكبدة الطازجة وغيرها .د

  1. يساهم في الحفاظ على رشاقة الحامل

يعتبر تناول الرمان للحامل أحد أهم مصادر إمداد جسمها بالطاقة ، وذلك من خلال ما يحتويه من سكريات نباتية مفيدة لها ، إلا أنه يمكن تفريقه عن غيره من السكريات بعدم تأثيره على وزن الحامل من ناحية زيادته ، فهو أمن الاستخدام ، فضلاً على أنه لا يحتوي على سعرات حرارية عالية .

كما ويعمل  الرمان على حرق الدهون المتراكمة بالجسم ، وذلك من خلال قدرته على تسهيل عملية الهضم في الامعاء ، ومنع ترسبها على شكل دهون زائدة ، ويزيد من فترات الشبع .

  1. علاج الإمساك وتسهل الهضم

يحتوي الرمان على ما نسبته 50% من احتياجات الحامل من الألياف ، أي ما يقدر ب14 غرام من الألياف، والتي تساعد بدورها في تسهيل عملية هضم الطعام ، وبالتالي التغلب على أكثر المشاكل شيوعاً في أوساط النساء في فترات الحمل وخاصة في بداياته .

  1. تقوية جهاز المناعة

يعمل الرمان على حماية الأم الحامل من أن تصاب ببعض الامراض المعدية ، وذلك من خلال احتوائه على مضادات الأكسدة التي تقضي على الأجسام الخارجية الضارة بجسم الأم ، مما يحميها من العدوى الفيروسية أو الجرثومية  الخطرة عليها وعلى الجنين .

هذا ويحتوي الرمان بشكل عام على كميات كبيرة من فيتامين ” سي ” وهو أحد أهم الفيتامينات التي تحمي الجنين من التشوهات التي قد تصيبه نتيجة تعرضه للأشعة الضارة ، حيث يساهم في منع تلك المتطفلات الخارجية من الوصول للجنين .

  1. يعمل على اغلاق الجروح

وأكدت الدراسات العلمية التي أجريت على النساء في فترات الحمل ، أن المرأة الحامل التي تتناول الرمان أو عصير الرمان يلتئم جروحها بسرعة أكبر من غيرها من النساء ، وفسرت الدراسة بأن ذلك يرجع لاحتوائه على فيتامين K والذي يعمل على سرعة تجلط الدم .

بل ويتعدى فائدة هذا الفيتامين ليساعد في بناء العظام بشكل صحي للجنيين ، وتقويتها لدى الأم الحامل .

  1. فوائد الرمان للجنين

بالإضافة لما تم ذكره مسبقاً من فوائد يعود بها الرمان على الأم عامةً والجنين بشكل خاص ، من أمثال بناء عظامه وحمايته من التشوه ، فإن الدراسات بينت أنه يحتوي على مركب الفولات التي يساهم في نمو خلايا الدماغ لدى الجنين في فترات اكتماله وعدم اصابتها بالتلف أو الضمور .

اضرار الرمان على الحامل

لم تذكر الابحاث أن للرمان أي أضرار جانبية على الأم الحامل أو الجنين ، ولكنه من الأفضل عدم الإكثار من شرب مغلي قشور الرمان وخاصة في فترات الحمل الأولى ، حيث يزيد من انقباضات الرحم ، أما عصير الرمان الطازج وحبوبه في أمنه على الإطلاق .




التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

فوائد جوز الهند للحامل والجنين Coconut

فوائد التوت للحامل

فوائد التوت للحامل والجنين berries