فوائد وأضرار الهيل العلاجية للرجيم والشعر والبشرة والحامل

مقدمة

يتميز الهيل أو ما يعرف باسم الحبهان برائحته العطرة وطعمة الحارق اللذيذ ، فهو ينتمي إلى فصيلة الزنجبيل ، واللذان يستخدمان بشكل أساسي في إعداد الطعام ، وبالتالي فهو أحد أنواع التوابل .

وتتعدد ألوان الهيل وأنواعه ، فمنه الأخضر والأسود والبني اللون ، كما وهناك ما يعرف بهيل الأرض ، والذي يعود زراعته إلى أسيا الشرقية ، ثم انتشرت زراعته كأشهر أنواع الهيل  في دول أوروبا ودول الخليج .

فوائد الحبهان العلاجية

فوائد الهيل العلاجية

تتعدد فوائد الهيل العلاجية للجسم ، فهو من ناحية يعتبر مفيد في تخسيس الوزن ، كما وتتعدى فوائد لتصل إلى تخسيس الوزن والحفاظ على البشرة من التجاعيد والترهلات ، فضلاً عن دوره في وقاية الجسم من أمراض المعدة والأمراض التي تصيب الحامل والجنين وهو مفيد لزيادة الرغبة الجنسية .

  1. الرجيم وتخسيس الوزن

يعتبر الهيل أحد أنواع التوابل الحارقة ، وبالتالي فهو يساعد في رفع درجة حرارة الجسم ، الأمر الذي يساعد في تحفيز الخلايا العرقية على إخراج العرق الناتج عن حرق الدهون الزائدة والمتراكمة في الجسم .

ومن ناحية أخرى ، يحتوي الحبهان على كمية مناسبة من الألياف النباتية الطبيعية ، والتي تساعد بدور أساسي في تسهيل حركة الطعام في الأمعاء ، كما وأنه تعتبر أحد العناصر التي تحفز على إدرار البول ، وبالتالي التخلص من الفضلات العالقة في الجسم .

  1. علاج مشاكل الهضم

يحتوي الهيل على خصائص مساعدة في طرد الغازات من الجسم ، وبالتالي فهو يعمل على علاج حالات الانتفاخ التي تسببها الغازات ، ويتم ذلك من خلال طرد الغازات المتراكمة في المعدة والتي تسبب الألم .

كما ويعمل الهيل على علاج مشاكل المعدة من الإمساك والتسمم ، فهو من ناحية يعمل على طرد السموم من المعدة لخصائصه القاتلة للبكتيريا ، كما وأن احتوائه على الألياف الغذائية تجعل منه علاجاً فعالاً لحالات الإمساك .

  1. علاج أمراض وقشرة الشعر

يحتوي  الهيل في مكوناته على عناصر مغذية لفروة الراس وبويصلة الشعر ، وبالتالي فهو مفيد لزيادة قوة الشعر وعدم تساقطه ، بل وزيادة طوله من خلال تغذيته بشكل مباشر ، وبالتالي علاج الصلع .

كما وتتعدى فوائده العلاجية إلى التخلص من الفطريات التي قد تصيب فروة الرأس بشكل مباشر ، وبالتالي حماية الشعر من الإصابة بقشرة الرأس بل وعلاجها .

  1. زيادة الرغبة الجنسية

يعمل الهيل على توسيع الأوردة الدموية في الجسم ، وذلك من خلال مذاقه الحارق الذي يساعد في زيادة كمية الدم الواصل إليها ، وهذا بدوره يزيد من كمية الدم الواصلة إلى القضيب وبالتالي زيادة الانتصاب .

كما ويساعد الهيل في زيادة إنتاج الحيوانات المنوية لدى الذكر ، وذلك من خلال تحفيز انتاج هرمون التستسرون الذكري ، مما يزيد الرغبة الجنسية ويعالج الضعف الجنسي .

وتتعدى فوائد الهيل الرجل ليعالج التهابات المهبل لدى المرأة ، وذلك من خلال القضاء على الفطريات المسببة لها ، كما وتساعد خصائصه المخدرة للأم في تخفيف آلام العادة الشهرية لدى النساء .

  1. المرأة الحامل والجنين

يتم الحصول على فوائد الهيل بالنسبة للحامل من خلال تناوله بكميات قليلة وتجنبه في فترات الحمل الأولى ، فيساعد الهيل في علاج مرض الإمساك لدى المرأة الحامل من خلال احتوائه على الألياف النباتية .

هذا ويساعد الهيل في تخفيف بعض الأعراض التي تصيب المرأة أثناء الحمل ، فهو يساعد في علاج الغثيان وآلام المعدة ، كما وأنه يخفف من آلام القدمين التي تنتج عن زيادة وزن الحامل أثناء الفترات الأخيرة وقرب الولادة .

أضرار الهيل

الهيل كغيره من أنواع البهارات يعتبر غير مفيد عند الإكثار منه ، فقد تسبب تناول كميات كبيرة منه في الإصابة بقرحة المعدة وزيادة الحموضة ، كما وينصح تجنبه من الأشخاص الذين يعانون من الأكزيما حيث يسبب احمرار في لون البشرة .


التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

فوائد واضرار الفجل

فوائد وأضرار الفجل العلاجية للرجيم والبشرة والجنس والحامل

فوائد الفلفل الحار

فوائد وأضرار الفلفل الحار العلاجية للرجيم والبشرة والحامل