فوائد وأضرار التوت العلاجية berries



مقدمة

وينتمي التوت إلى فصيلة النباتات المعمرة ، فهو ذات أغصان طويلة وأوراق عريضة ، وثمار مستديرة وذات احجام صغيرة ، حيث يكثر وجود هذه النبتة في المناطق الخالية ، حيث تعتبر أحد النباتات البرية بشكل عام ، ويمكن زراعتها بشرياً .

تتعدد أنواع التوت والوانه ، فمنه التوت الأسود والأبض والأحمر ، وغيرها من الأنواع التي تحتوي على العناصر العديدة المفيدة للجسم ، مثل الفيتامينات والحديد والعديد من العناصر الأخرى ، فضلاً عن طعمها اللذيذ الحلو ، ونستهدف في هذا الموضوع الحديث عن فوائد التوت بشكل عام .

فوائد التوت

فوائد التوت العلاجية



لا يوجد أي نوع من أنواع الفاكهة والخضراوات إلا وتحتوي على العديد من الفوائد ، حيث يحتوي التوت على بعض العناصر المفيدة في

  1. إمداد الجسم بالعناصر الغذائية

يحتوي التوت على العديد من الفيتامينات مثل فيتامين B1,B3,B5 ، والتي تعمل على إمداد الجسم بالطاقة ، وزيادة قدرته المناعية في التصدي للعديد من الأمراض الفيروسية ، فضلاً عن الكميات العالية التي يحتويها من الحديد والبروتينات النباتية .

هذا ويحتوي التوت على كميات عالية من السعرات الحرارية المفيدة للجسم في امداده بالطاقة ، فضلاً عن كونه مقوي جيد للدم .

  1. زيادة صفاء البشرة

ويعمل التوت على تصفية البشرة من الشوائب ، فضلاً عن اكسابها النقاء والملمس الناعم الجميل ، ويرجع ذلك لما يحتويه من عناصر غذائية مفيدة كالفسفور والصوديوم والحديد .

كما ويعمل التوت على منع ظهور علامات الشيخوخة المبكرة وعلاج تجاعيد الوجه ، وذلك من خلال القضاء على الجذور الحرة ومقاومتها بما تحتوي عليه من مضادات أكسدة مثل البيتا كاروتين والأوميجا 3 .

ويساعد التوت بشكل عام على علاج بعض الحروق الجلدية الخارجية ، من خلال استخدامه كمرطب للبشرة بعد هرسه ودهنه عليه ، ويستخدم الطلاء نفسه لعلاج حب الشباب والحبوب السوداء التي قد تصيب البشرة الخارجية .

  1. تسهيل عملية الهضم

يساعد التوت  في تسهيل عملية الهضم ، وذلك من خلال احتوائها على كمية عالية من الألياف الغذائية التي تسهل حركة الطعام في الأمعاء ، مما يساهم في هضم الطعام ومنع ترسبه في الجسم على شكل دهون زائدة .

هذا وتساعد الفيتامينات التي تحتوي عليها التوت الأبيض في علاج الحرقة المعدية من خلال موازنة الحموضة الناتجة من المعدة .

  1. علاج ارتفاع الحرارة

هذا ويساعد التوت  في تخفيف درجات الحرارة العالية ، والتي قد يصاب بها الشخص كعرض ناتج عن حدوث اضطرابات في التنفس ، أو كعرض للنزلات المعوية والحمى الشوكية .

كما ويساهم في ارتخاء العضلات والتخفيف من حدة العناصر النفسية كالعصبية والتوتر الشديد والتخفيف من بعض الامراض القلوية .

  1. علاج مشاكل الجهاز التنفسي

يساعد تناول التوت بشكل طازج أو بعد تحويلة إلى بعض المشروبات في علاج البحة الصوتية أو والسعال المصاحب للبلغم أو بدونه ، كما ويمكن استخدامه بدل المضادات الحيوية في تهدئة الكحة وعلاج أمراض الصدر .

  1. علاج الضعف الجنسي

وبشكل عام : أكدت الدراسات التي أجريت على فوائد التوت أنها يساهم في التغلب على الضعف الجنسي لدى الرجال ، وذلك من خلال زيادة قدرة الحيوانات المنوية في اختراق البويضة ، فضلا عن زيادة ضخ الدم في الشرايين بعد تفتيحها وزيادة فترة الانتصاب .

أضرار التوت الأبيض

وفي النهاية ، يجب التأكد من غسل التوت الأبيض جيداً قبل أكله ، وخاصة إن كان مزروعاً بأيادي بشرية وليس بشكل بري ، حيث يحتمل تعرضه لبعض الكيماويات التي قد تعلق بين ثناياه .

كما ويجب عدم الإكثار من تناوله ، حيث قد يتسبب في حدوث الإسهال أو بعض التهيج والحساسية للأشخاص المصابين بالأمراض المزمنة .




التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

فوائد اليقطين

فوائد وأضرار اليقطين العلاجية للقلب والرجيم والبشرة والحامل

فوائد وأضرار الكيوي

فوائد وأضرار الكيوي العلاجية للرجيم والبشرة الحامل والجنس