فوائد وأضرار فاكهة الصبر أو التين الشوكي Cactus

مقدمة

التين الشوكي أو الصبار ، أحد الفواكه الشوكية التي تنبت في المناطق القاحلة والجافة ، حيث يشهر تواجده في الصحاري ، ويتميز هذا النوع من الفاكهة بأوراقه العريضة وسيقانه الطويلة التي تصل إلى 3  أمتار  ، حيث ينمو في فصل الصيف وخاصة في شهر تموز حيث الحر الشديد اللازم لنموه .

كما ويكثر زراعة الصبر في مناطق واسعة من أنحاء العالم ذات الحرارة العالية ، حيث نجده في المكسيك وهو مكان زراعته الأول ، كما ويوجد في أمريكا واستراليا ودول كينيا والبرتغال ، حيث يستخدم في غايات جمالية فضلاً عن فوائده للجسم والبشرة والشعر والكلى .

فوائد فاكهة الصبر

فوائد الصبر العلاجية

صيدلية الصحراء ، هو الاسم الذي يطلق على هذه الفاكهة ، لما تحتويه من عناصر غذائية عالية الفائدة من البوتاسيوم والحديد ، والعديد من الفيتامينات والألياف .

  1. مفيد للجهاز العصبي

وتعمل هذه الفاكهة على تنظيم عمل الجهاز العصبي ، وضمان استقراره ، حيث تساهم في الحفاظ على استقرار الهرمونات وتوازنها ، من خلال احتوائها على الحديد

( 0.3 ملي غرام ) ، والفيتامينات  مثل فيتامين ب1 ، ب2 ، ب3 ، فضلاً عن فيتامين ج وغيرها العديد من الفيتامينات الهامة والمحفزة لإنتاج الهرمونات .

  1. تخفيض الكولسترول الضار

كما وتساعد فاكهة الصبر في تخفيض مستويات الكولسترول الضار في الجسم  ( (LDL، وذلك من خلال احتوائه على كمية عالية من الألياف تقدر ب 3.5 جرام ، والتي تعمل على هضم الطعام وخاصة الدهون الثلاثية عالية الضرر للقلب والدم ، مما يخفض من كمية الدهون المترسبة في الجسم الذي بدوره يخفض مستويات الكولسترول الخطير .

  1. تنظيم مستوى سكر الدم

يعمل الصبر على تنظيم مستويات السكر الداخلة في الجسم ، حيث ان تناوله يعتبر أمن للمصابين بهذا المرض ، فهو يحتوي على دهون بنسبة 0.5 جرام .

كما ويساعد أيضاً في حرق السكريات الداخلة إلى الجسم من خلال دوره في إمداد الجسم بكميات عالية من الطاقة ، واحتوائه على الألياف الغذائية بنسب عالية والتي تساعده في حرقها .

  1. علاج أمراض المعدة

يحتوي قشور الصبر على مادة لزجة وصمغية تساعد على علاج تقرحات المعدة ، كما وتعمل تلك المادة على حماية الجسم من الإصابة بتلك التقرحات من خلال معادلة كمية الحموضة التي تفرزها المعدة .

هذا ويحتوي الصبر على بعض العناصر التي تعمل على تقليل التهابات المعدة والوقاية من الإصابة بها .

  1. تخسيس الوزن

يعتبر الصبر مفيداً في تخفيف الوزن والتخلص من السمنة ، ويرجع ذلك للعديد من الأسباب التي تتمحور في قدرته في حرق الدهون ، فهو من ناحية يحتوي على كمية عالية من الألياف تعمل على حرق السكريات والنشأ والدهون التي تدخل إلى الجسم ، فتمنع من تراكمها على شكل دهون زائدة في الجسم .

كما وتساعد هذه الألياف على زيادة فترة الشعور بالشبع تناول كل وجبة من الطعام ، والمباعدة بينها ، مما يقلل من الكمية التي يتلقاها الجسم من تلك الدهون ، فضلاً عن إمداده بالطاقة اللازمة  للحركة والمساعدة أيضاً في حرق الدهون .

  1. مفيد للقدرة الجنسية

يساهم الصبر – كما ذكرنا – في إمداد الجسم بالطاقة ، مما يساعد الرجل على زيادة الفترة التي يمارس فيها العلاقة الحميمة ، هذا ويساهم أيضاً على ارتخاء الجسم والشرايين ، وتقوية الدم الجاري فيها ، مما يزيد من كمية الدم الواصلة إلى القضيب ، وهذا يساهم بدوره في زيادة فترة الانتصاب لدى الذكر .

كما ويزيد بفضل محتوياته على تقوية قدرة الحيوانات المنوية على اختراق بويضة الأنثى ، فيزيد من فرص الحمل لديها .

  1. فوائد أخرى للصبار
  • يساهم في زيادة كثافة الشعر وطوله ، ويمنع تساقطه وذلك من خلال المادة الصمغية اللزجة التي يحتويها .
  • حافظ على مستويات ضغط الدم في الجسم ليبقيها في مستوياتها الطبيعية .
  • يعالج روماتيزم القلب والمفاصل ، ويعمل على تقوية العظام .
  • يعمل على ارتخاء الجسم والتخلص من الأعراض النفسية الضارة كالقلق والضغط النفسي والتوتر .
  • مفيد للحفاظ على نظارة البشرة وجمالها ، ويساهم في التخلص من التجاعيد والجذور الحرة مما يأخر ظهور علامات الشيخوخة .

التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

فوائد الموز

فوائد وأضرار الموز العلاجية للرجيم والبشرة والشعر والحامل

فوائد الحبهان العلاجية

فوائد وأضرار الهيل العلاجية للرجيم والشعر والبشرة والحامل