خطوات إعداد كشف الميزانية العمومية

خطوات إعداد كشف الميزانية العمومية، الميزانية العمومية أو ما تُعرف باسم قائمة المركز المالي هي أحد النتائج المالية النهائية التي تقدِّمها المحاسبة المالية، والتي مِن خلالها يتم قياس مدى نجاح المشروع وتقدُّمه، ومَن أجل الإعداد الصحيح لتلك القائمة المالية كان لا بد مِن التَّعرف على الخطوات الأساسية التي يجب ابتاعها، والمكونات التي تحتوي عليها.

خطوات إعداد كشف الميزانية العمومية

خلال السطور القادمة سوف نوضِّح كل ما يتعلق بالميزانية العمومية مِن مفهوم، وأهمية، وخطوات إعداد.

القوائمُ الماليَّة النهائية

تهتم الشركات والأشخاص المستثمرين في داخلها بالتَّعرف على نتائج أعمال المنشأة في نهاية الفترة المالية المحددة، بالإضافة إلى توفير معلومات مالية يومية عن حال الشركة في الأسواق في مقابل الشركات المنافسة لها، وبالتالي التعرف على مدى التَّقدم التي أحرزه المشروع بين الفترة المالية الحالية والفترة السابقة، مِن أجل تطوير المنشأة، والسير بها قُدُماً في عالم الأعمال الناجحة، ويتم الحصول على تلك البيانات في تقارير مالية محاسبية ترفع إلى الجهات المعنية على شكل قوائم مالية.

تُعرَّف القوائم المالية Financial Statement بأنَّها مجموعةٌ مِن المعلومات المالية التي تعكس الوضع المالي النهائي للمنشأة عن فترة سابقة غالياً ما تكون سنة مالية كاملة مساهماً في ذلك على فهم البيانات المالية.

تعرَّف القوائم المالية أيضاً بأنَّها وسيلة يتم فيها معالجة البيانات المالية التي تحصل خلال السنة المالية وتحويلها إلى معلومات مفيدة تساعد في عرض الحالة القائمة للمشروع المستهدف خلال فترة مالية سابقة .

تتمحور أهمية المحاسبة المالية في إنتاج أربعة قوائم نهائية تعرض في الأساس الوضع النهائي للمنشأة وهي :

  • قائمة الدخل Income Statement
  • كشف الميزانية    Balance Sheet
  • قائمة حقوق الملكية Owners’ equity statements
  • قائمة التدفق المالي  Cash Flows Statements

تعريف الميزانية العمومية

الميزانية العمومية هي عبارة عن كشف وليست حساباً تبيَّن ممتلكات المشروع مِن أصول معمرة ومتداولة وغيرها في جهة يقابلها ما على المشروع من التزامات لصاحب المشروع وللغير، حيث تكون حسابات الأصول في جانب ومجموعة الالتزامات وحقوق الملكية في جانبٍ آخر، ويتساوى الجانبان دائماً، وبما أنَّ الميزانية هي عبارة عن كشف وليس حساباً مؤقتاً فإنَّ أرصدتها تبقى مفتوحة بدفاتر الأستاذ إلى أن يتم إقفالها في بعضها البعض، ومِن ثمَّ يتم فتحها في الدفاتر مع بداية الفترة المالية التالية، ويكون كشف الميزانية على شكل ذو جانبين متساويين كما يلي :

  1. جانب الأصول والموجودات : وهو في العادة يحتوي على أصول الشركة الملموسة  وغير الملموسة.
  2. جانب الالتزامات وحقوق الملكية : حيث يحتوي على التزامات وحقوق الملكية مثل صافي رأس المال والالتزامات طويلة الأجل والالتزامات قصيرة الأجل ويكون ترتيبها حسب السيولة أيضاً.

مكونات الميزانية العمومية

تتكون الميزانية العمومية مِن أربعة مكوناتٍ أساسية وهي :

  • العنوان: وفيه يتم ذكر نوع القائمة، واسم المنشأة، والتاريخ الماضي التي تغطيه تلك الميزانية ( الميزانية العمومية كما هي في ………. ).
  • الأصول: وفيه يتم بيان الأصول التي تملكها المنشأة أرصدتها حتى تاريخ إعداد الميزانية العمومية، وتنقسم إلى أصول ملموسة ( ثابتة ومتداولة)، وأصول أخرى غير ملموسة ( شهرة المحل ).
  • الالتزامات: وهي المبالغ التي تتعهد الشركة بسدادها للغير، مثل القروض قصيرة الأجل، الدائنين، أوراق الدفع.
  • حقوق الملكية: وهي التزامات طويلة الأجل تجاه المالكين في الشركة، وتكون على شكل رؤوس أموال موعدة للاستثمار، أو أرباح محتجزة.

معادلة الميزانية الأساسية

يتم إنشاء الميزانية العمومية على مبدأ تساوي قيمة أصول الشركة مع التزاماتها تجاه الدائنين وتجاه المالكين، وهذا ما يُعرف بمعادلة الميزانية، وهذا ما يكفل ضرورة اشتمالها على كافَّة جوانبها الأساسية، وتقوم معادلة الميزانية في الأساس  على أنَّ :

الأصول = الالتزامات ( الخصوم) + حقوق المالكين. بالتالي فإنَّ إعداد أي موازنة ناجحة ومعبِّرة عن وضع المنشأة المالي عن فترة مالية محددة تحتاج إلى أن تتحقق فيها هذه المعادلة، وهذا مؤكد، إذ إن الشركة تحصل على أصولها مِن جراء رؤوس أموال يستثمرها المالكين، وبعض الأموال التي يتم الحصول عليها مِن جهات تمويل خارجية قصيرة الأجل.

خطوات إعداد كشف الميزانية

لأجل إعداد كشف الميزانية العمومية لأيَّ مشروعٍ أو منشأة قائمة، لا بدَّ مِن توفُّر العناصر الأساسية فيها، مِن أصول، والتزامات، ونموذج عمل، ويُمكن إعدادها بشكل يدوي أو الاستعانة ببعض البرامج المحاسبية مثل الإكسيل، ويُمكن  إعداد هذا الكشف مِن خلال اتباع الخطوات التالية :

  • البيانات الأساسية : في بداية الكشف يتم ذِكر اسم الشركة التي أُعدت الميزانية لأجلها، ثم كتابة اسم القائمة المالية والفترة المحاسبية التي تستهدفها هذه القائمة المالية حسب سياسات الشركة، مثل ( الميزانية العمومية كما هي في 31/12/2018).
  • الشكل الأساسي : يتم فيه استخدام الورق أو أجهزة الحاسوب مِن أجل رسم الميزانية العمومية التي تأخذ شكل الخرف (T) باللغة الإنجليزية، يحتوي الطَّرف الأيسر منه على الأصول، والطَّرف الأيمن على الالتزامات وحقوق الملكية.
  • أصول المنشأة : في هذه الخطوة يتم تقسم الأصول التي تمتلكها الشركة إلى أقسامها الملموسة وغير الملموسة، ثمَّ تحديد القيمة المالية لكل نوع منها، ويتم ذلك بحصر جميع العمليات المالية التي جرت على أصول الشركة بكافَّة أنواعها، ومِن ثمَّ إجراء العمليات المالية لاستخراج القيمة النقدية النهائية لكل نوع منها، وفي النهاية استخراج قيمة إجمالية لها.
  • التزامات المنشأة : يتم تحديد قيمة الالتزامات الواقعة على الشركة سواءٌ كانت قصيرة الأجل أو طويلة الأجل، وإجراء عمليات حسابية عليها مِن أجل استخراج القيمة النهائية لها خلال الفترة المالية المستهدفة.
  • حقوق الملكية : يتم تحديد قيمة حقوق الملكية الواقعة على المنشأة تجاه المالكين، ثمَّ إجراء العمليات الحسابية عليها مِن أجل استخراج القيمة النهائية لها خلال الفترة المالية المستهدفة في الميزانية.
  • معادلة الميزانية : بعد تطبيق الخطوات السابقة، واستخراج المجاميع النهائية التي تتلق بالأصول، والالتزامات، وحقوق المالكين، يتم التأكد من صحَّة الموازنة مِن خلال مطابقتها لمعادلة الميزانية.

كشف الميزانية الختامي

تتكون الميزانية العمومية دائماً مِن طرفين، حيثُ يشمل الطرف الأول على أصول الشركة وممتلكاتها التي تستعين بها في الاستمرار في أداء أعمالها، أمَّا الطرف الأيسر ففيه المصادر التي تمَّ الاعتماد عليها في تأمين تلك الأصول مِن حقوق ملكية، والتزامات.

توجب معايير المحاسبة أن تتطابق رصيد الأصول في الميزانية العمومية مع قيمة الخصوم ( الالتزامات وحقوق الملكية) وأيَّ إخلالٍ في ذلك يتم رفض هذا الكشف على أساس أنَّه لا يملك مقوِّمات الميزانية الصحيحة التي تعكس مركز المنشأة المالي.

يتم إعداد هذا الكشف في العادة في نهاية الفترة المالية المتَّفق عليها في المنشأة، وبعد إقفال جميع الحسابات المؤقَّتة في دفاترها، وهي في العادة تغطي فترة مالية تقدَّر بسنةٍ سابقة مِن تاريخ إعدادها.


التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

تحليل القوائم المالية الختامية

تحليل القوائم المالية الختامية

ما هي الفروض المحاسبية Assumptions

ما هي الفروض المحاسبية Assumptions