كيف ينتقل فيروس نقص المناعة البشرية؟



يُمكنك الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية فقط عن طريق الاتصال المباشر ببعض السوائل التي تخرج من جسم المصاب بفيروس نقص المناعة البشرية، حيث يكون لديه حمل فيروسي يُمكن اكتشافه. هذه السوائل تتضمن:

  • السوائل المهبلية
  • سوائل المستقيم
  • السائل المنوي
  • الدم
  • حليب الثدي


لكي يحدث الانتقال، يجب أن يدخل فيروس نقص المناعة البشرية في هذه السوائل إلى مجرى الدم لشخص غير مصاب بفيروس نقص المناعة البشرية، وذلك من خلال الغشاء المخاطي الموجود في المستقيم أو المهبل أو الفم أو طرف القضيب، ويُمكن أن يدخل إلى الدم عن طريق بعض الجروح المفتوحة أو عن طريق الحقن الملوثة.

الأشخاص المصابون بفيروس نقص المناعة البشرية ممن يتناولون دواء لعلاج فيروس نقص المناعة البشرية يومياً وكنا هو موصوف من الطبيب المختص ولديهم حمل فيروسي لا يُمكن اكتشافه ليس لديهم خطر فعلياً في نقل فيروس نقص المناعة البشرية جنسياً إلى شركائهم السلبيين.

كيف ينتشر فيروس نقص المناعة البشرية من شخص لآخر؟

أسباب انتقال فيروس نقص المناعة البشرية

لا يُمكن أن ينتشر فيروس نقص المناعة البشرية إلا من خلال ممارسة بعض الأنشطة التي يتم فيها الاختلاط بالسوائل الجسدية الملوثة بطريقة مباشرة، ومن هذه الطرق الأكثر شيوعاً في انتقال الفيروس ما يلي:

  • ممارسة الجنس المهبلي أو الشرجي مع شخص مصاب بفيروس نقص المناعة البشرية ويتم ذلك في ممارسة الجنس غير المحمي أي دون استخدام الواقي الذكري، ودون تناول الأدوية للوقاية من فيروس نقص المناعة البشرية أو علاجه. ممارسة الجنس الشرجي أكثر خطورة من ممارسة الجنس المهبلي من حيث إمكانية انتقال الفيروس.
  • مشاركة معدات حقن الوريد (” العمل”) مثل الإبر، وذلك بأن تكون هذه الحقن غير معقمة وقد تم استخدامها في مراتٍ سابقة مِن قِبل شخصٍ يحمل فيروس نقص المناعة البشرية ولديه حمل فيروسي في الدم

الطرق الأقل شيوعاً في الانتقال وهي:

  • من الأم إلى الطفل أثناء فترة الحمل او بعد الولادة من خلال الرضاعة الطبيعية. ومع ذلك، فإنَّ استخدام الأدوية المضادة لفيروس نقص المناعة البشرية ساهم بتقليص نسبة الإصابة وانتقال العدوى من الأم إلى الطفل من خلال هذه الطريقة إلى 1% من إجمالي معدل الإصابات.
  • التعلق بإبرة ملوثة بفيروس نقص المناعة البشرية أو أي شيء حاد آخر. هذا يشكل خطراً حقيقياً على الأشخاص العاملين في مجال الرعاية الصحية لكنَّه خطرٌ منخفضٌ للغاية.

ينتشر فيروس نقص المناعة البشرية فقط في الحالات النادرة للغاية عن طريق:

  • ممارسة الجنس عن طريق الفم. وهو ما يسمى بممارسة الجنس الفموي، ومع ذلك، فإنَّ فرصة إصابة الشخص بفيروس نقص المناعة البشرية من خلال ممارسة الجنس الفموي مع شريك مصاب بفيروس نقص المناعة البشرية المكتسبة منخفض للغاية من خلال هذه الطريقة.
  • تقلي عمليات نقل الدم أو منتجات الدم أو عمليات زرع الأعضاء/ الأنسجة الملوثة بفيروس نقص المناعة البشرية. الخطر منخفض جداً مع تطور الاختبارات التي أصبحت دقيقة للغاية في عمليات نقل الأعضاء والأنسجة من شخصٍ لآخر عن طريق التبرع بها.
  • التعرض للعض من قبل شخص مصاب بفيروس نقص المناعة البشرية. واحدة من الكثير من الحالات تنطوي على صدمة شديدة مع تلف الأنسجة الواسعة على النطاق ووجود الدم. لا يوجد خطر بأن ينتقل العدوى إذا لم يتم كسر الجلد أو حدوث تقرحات جلدية.
  • ملامسة الجلد المكسور أو الجروح أو الأغشية المخاطية والدم المصاب بفيروس نقص المناعة البشرية أو سوائل الجسم الملوثة.
  • التقبيل من الفم بصورة معمَّقة إذا كان مفتوحاً أو كان كلاً من الشريكين يعانيان من تقرحات أو نزيف في اللثة، ويدخل الدم من الشريك المصاب بفيروس نقص المناعة البشرية إلى مجرى دم الشريك النصاب بفيروس نقص المناعة البشرية. ولكن لا ينتقل فيروس نقص المناعة البشرية عن طريق اللعاب.

هل يؤثر الحمل الفيروسي لفيروس نقص المناعة البشرية على الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية أو نقله؟

نعم. يُقصد بمصطلح الحمل الفيروسي كمية فيروس نقص المناعة البشرية في دم شخص مصاب بفيروس نقص المناعة البشرية. إنَّ تناول دواء فيروس نقص المناعة البشرية (والذي يُسمى العلاج المضاد للفيروسات الرجعية أو ART) يومياً بالكميات والنوعية الموصوفة من مختص الرعاية الصحية يُمكن أن يجعل الحمل الفيروسي منخفض جداً لدرجة أنَّ الاختبار لا يستطيع اكتشافه.

هؤلاء الفئة المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية والذين يتناولون الدواء اللازم بحيث لا تظهر لديهم أعراض الحمل الفيروسي في الاختبار ليس لديهم خطر فعلي في نقل فيروس نقص المناعة البشرية.




التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

حول-فيروس-نقص-المناعة-البشرية-الإيدز-HIV-AIDS

حول فيروس نقص المناعة البشرية الإيدز HIV/AIDS

حول علاج فيروس نقص المناعة البشرية الإيدز AIDS treatment

حول علاج فيروس نقص المناعة البشرية الإيدز AIDS treatment