علاج التهاب اللثة بالأعشاب الطبيعية

علاج التهاب اللثة بالأعشاب الطبيعية أمرٌ ممكنٌ وبسيط، حيث أنَّ تكلفة علاج التهاب اللثة بالأعشاب والطرق المنزلية غير مكلفة مادياً، بل إن العلاجات المنزلية زهيدة الثمن وفعالة في التخلص من التهاب اللثة. يُعرف التهاب اللثة (بالإنجليزية: Gingivitis) بأنَّه تورم وتضخمك في اللثة التي تمسك دواعم الأسنان بحيث تصبح حمراء أو وردية اللون تنزف بسهولة عند استخدام الفرشاةِ لتنظيف الأسنان أو استعمال الخيط.

علاج التهاب اللثة بالأعشاب الطبيعية

عند استخدام الأعشاب لا بدَّ من أن تكون في مرحلةٍ مبكرة لتكون طرق علاج التهاب اللثة بالأعشاب مجدية. من المهم أيضاً علاج البلاك المتراكم على الأسنان والناتج عن تراكم البكتيريا الضارة على القلح.

لا يعني استخدام الأعشاب في علاج التهاب اللثة إمكانية ابتلاعها أو أكلها؛ بل هو على خلاف المتعاد في استعمال الأعشاب في العلاج، لا بدّ من تجنب ابتلاع الأعشاب المستعملة في علاج الالتهاب في اللثة.

حول علاج التهاب اللثة نذكر أدناه العديد من العلاجات الآمنة والأعشاب التي تستعمل دون وصفةٍ طبية من أجل إزالة التهاب اللثة إن تمَّ اكتشافه في البداية، فإن كان الالتهاب شديداً وجب استشارة الطبيب لتحديد ما إذا كنتَ بحاجةٍ إلى علاجٍ بجانب الأعشاب من أجل إزالة الالتهاب، فقد يكون سببه تراكم طبقة الجير التي تحتاج إلى خبير في الأسنان من أجل إزالتها والتخلص من الالتهاب.

Gingivitis: Causes, symptoms, and treatment

طرق علاج التهاب اللثة

العلاج بالأعشاب والأدوية، خيارين لا بدَّ منهما في مجال التخلص من أمراض اللثة. عليك ترك العلاج بالأعشاب ومراجعة الطبيب إذا لاحظت نزيفاً حاداً ومستمراً في اللثة بعد استعمالها، هذا يشير إلى عدم جدوى الأعشاب. وجب التنبيه أنَّ عدم جدوى العلاج بالأعشاب لا يعني ترك العلاج أو استحالته؛ فتركه التداوي يعني مضاعفات خطيرة قد تسبب لك فقدان الأسنان نتيجة التهاب دواعم الأسنان.

القراءة الكاملة للمقال حتى نهايته سوف يقدم لك معلومات وافية وموثوقة من مصدرها الأساسية حول أهم الأعشاب التي سوف تساهم في علاج التهاب اللثة لديك وتخفف من الأعراض أيضاً، لا تقلق وشاهد أهم العلاجات المنزلية المختلفة لإزالة الأعراض، وتخفيف الألم.

علاج التهاب اللثة باستخدام غسول الفم

يعدُّ الحفاظ على النظافة داخل الفم أمرٌ بالغ الأهمية من اجل الوقاية من التهاب اللثة والمشاكل التي قد تُصيب الأسنان وما حولها. بعد تقييم مدى قدرتك في المحافظة على نظافةِ فمك، يُمكنك أن تتبع هذه الخطوات في العلاج.

  • غسول الفم بالماء والملح: الملح ذا فوائد عالية وفعالة في علاج الالتهابات بشكلٍ عام، فقد استُخدم في هذا المجال منذ القِدم. يساعد المضمضة بالمحلول الملحي في التئام اللثة الملتهبة، والتي يحدث نتيجة التشقق فيها. يعتبر الملح أيضاً مطهراً يساعد في التعقيم وتسريع الالتئام ويمنع تآكل الجلد. كما أثبتت دراسة سابقة أُجريت عام 2016 أنَّ الملح يساهم في تخفيف الالتهاب، وتخفيف الألم؛ لأنَّه يقتل البكتيريا المسببة للالتهاب، فيخفف من رائحة الفم الكريهة. يتم تجهيز المحلول المحلي من خلال إضافة نصف ملعقة كبيرة من الملح إلى كوب صغير من الماء الفاتر ويستعمل في المضمضة لمدةٍ تصل إلى نصف دقيقة. يُبصق المحلول المحلي بعد ذلك ولا يتم بلعه، تكرر هذه العملية مرتين أو ثلاث مرات خلال اليوم ويفضل أن يكون بعد الطعام.  لا تستعمل هذا الغسول لفترةٍ طويلة؛ لأنَّه يسبب آثاراً سلبية قد تصل إلى تآكل السن بسبب الخصائص الحمضية للخليط المعد.
  • غسول الفم بزيت الليمون: إذا كان المحلول المحلي وحدة غير كافٍ من أجل تخفيف الأعراض، فإنّ دراسةً قد أجريت عام 2015 بيَّنت أنّ استعمال زيت الليمون في غسل الفم يعتبر أكثر فاعلية لعلاج التهاب اللثة؛ وذلك بسبب احتواء الليمون على مضادات أسدة مثل الكلورهيكسيدين الذي يخفف من مستويات البلاك والجير العالقة على العالقة على الأسنان وهي من أسباب التهاب اللثة. لعمل هذا الغسول ضع قطرتين أو ثلاث قطرات من زيت عشبة الليمون (زيت الليمون المخفف) واضفه إلى كوب صغيرة من الماء الفاتر ثم استعمله في مضمضة الأسنان لمدة 30 ثانية وأحرص على بصق المحلول خارج الفم. يعتبر زيت الليمون آمناً للاستخدام بشكلٍ عام، ولكنَّه فعالٌ جداً. ابدأ دائماً بخليطٍ مخففٍ جداً حتى لا يسبب لك التهيج في الجلد أو الحرقة.
  • غسول الفم بالصبار: الصبار كما الكلورهيكسيدين من حيث فعاليته وقدرته في علاج التهاب اللثة. يعمل غسول الصبار على تقليل البلاك وقتل البكتيريا الضارة. عصير الصبار لا يحتاج إلى التخفيف كما زيت الليمون. ضع العصير في فمك وتمضمض به لمدة 30 ثانية. عليك دائماً أن تشتري الصبار (الألوفيرا) من مصدرٍ موثوق واتباع ما جاء من تعليمات على الملصق الخاص به. لا تستخدم هذا الغسول إن كنت تعاني من حساسية تجاه الألوة فيرا أبداً واستعمل غسول آخر بدلاً منه.
  • غسول الفم بزيت شجرة الشاي: إذا كنت تستعمل زيت شجرة الشاي لأول مرة فعليك تخفيفه بشكلٍ كبير للغاية، فهو يسبب رد فعل تحسسي على شكل طفح جلدي وحرقة خفيفة في الجلد. أمَّا عن فوائد زيت شجرة الشاي فهو يعمل على تقليل نزيف اللثة. يستخدم من خلال إضافة ثلاث قطرات من هذا الزيت إلى كوب ماء دافئ والمضمضة به لمدة ثلاثين ثانية. يُمكنك أن تضيف قطرة من زيت شجرة الشاي إلى معجون أسنانك عند تنظيفها من اجل علاج أمراض اللثة.
  • غسول الفم بالمريمية: إنَّ احتواء المريمية على خصائص مضادة للبكتيريا ومضادة للأكسدة المسببة للالتهاب جعل منها علاجاً عشبياً طبيعياً يساهم في إعادة التئام اللثة المتورمة وعلاج العدوى. لاستخدام غسول الفم بالمريمية قم بتجهيز كوب إلى كوبين من الماء بعد غليه وأضف إليه ملعقتين من عشبة المريمية الطازجة. صفِّ الماء واحتفظ بالمنقوع حتى يبرد واستخدمه لشطف الفم مرتين أو ثلاث مرات يومياً لتخفيف الألم.
  • غسول الفم بأوراق الجوافة: أثبتت أوراق الجوافة قدرتها العالية في علاج الكثير من أمراض الفم لتحافظ عليه سليماً معافى؛ حيث تحتوي على مواد مضادة للبكتيريا وقاتلة للميكروبات عند استعمالها في غسيل الفم. كما تشمل فوائد أوراق الجوافة تقليل التهاب اللثة، تخفيف الألم، إنعاش النَّفَس. خذ ستَّةَ ورقات غير يابسات من أوراق الجوافة حديثة النمو، واطرقها بالمدقة. دع الماء يغلي بعد أن تضيف إليه الأوراق واتركه لمدة 15 دقيقة واستعمل الناتج بعد أن يبرد كغسول للفم.

علاج التهاب اللثة باستخدام الأعشاب الزيوت

إذا كانت غسول الفم جميعها لم تُبدي تحسناً ملحوظاً لتخفيف الاعراض، فقد حان الوقت لتجربة سحب الزيت الأكثر تقدماً. سحب الزيت هو تقنية تتضمن تحريك الزيت في الفم لمدة 20 إلى 30 دقيقة لتقليل البكتيريا الضارة، والقضاء على السموم، وتحسين صحة الفم لديك بشكلٍ عام منعاً للأمراض.

أكثر هذه الزيوت فاعلية هو زيت جوز الهند والذي يحتوي على حمض اللوريك الفعال، لهذا الزيت خصائص مضادة للأكسدة والالتهاب. مضاد للبكتيريا أيضاً. إنّ استعمال زيت جوز الهند لعلاج التهاب اللثة طريقةٌ فعالة؛ لأنَّه يقلل من البلاك وعلامات التهاب اللثة بشكلٍ كبير. 

فوائد زيت جوز الهند الأخرى:

  • تبييض الأسنان.
  • إنعاش النفس.
  • تخفيف الصداع.
  • تخفيف التوتر.
  • علاج الجيوب الأنفية.

ضع الزيت بمعدل ملعقة إلى ملعقتين صغيرتين في فمك وحرِّكه لمدة 20 إلى 30 دقيقة. احرض على عدم ترك الزيت يلمس مؤخرة حلقك. ابصق الزيت بعد انتهاء الوقت واشطف فمك بالماء واشرب كوباً كاملاً من الماء بعد لك.

قد يستطيع طبيبك أن ينظّف أسنانك، وقد يتم تحويلك إلى أخصائي أمراض اللثة. قد يُوصف لك في بعض الحالات غسول للفم أو مضادات حيوية.

التهاب اللثة – التشخيص والعلاج

متى ترى الطبيب

راجع طبيبك واطلب الرعاية الصحية إذا كنت تعاني من:

  • آلام شديدة في الأسنان.
  • تورم شديد في اللثة.
  • نزيف دموي في اللثة.
  • رائحة كريهة في الفم.

كلما كان علاج التهاب اللثة في فترةٍ أبْكَر كانت النتائج مرضية وسريعة في علاج المرض وتقليل حدَّة الألم.


التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

7 علاجات منزلية لالتهاب اللثة بالأعشاب

7 علاجات منزلية لالتهاب اللثة بالأعشاب

التهاب-اللثة-الأسباب-الأعراض-والعلاج

التهاب اللثة: الأسباب, الأعراض, والعلاج