عدوى الديدان الدبوسية – Pinworms



عدوى الديدان الدبوسية - Pinworms

تعريف

عدوى الديدان الدبوسية هي عدوى معوية شائعة الانتشار، بل هي الأكثر شيوعاً بين أنواع عدوى الديدان المعوية. الديدان الدبوسية هي ديدان صغيرة الحجم وضيقة. طولها أقل من نصف بوصة طويلة. إنَّها بيضاء اللون. تُعرف عدوى الديدان الدبوسية أيضاً باسم داء المعوية أو داء البول.

إنَّها أكثر أنواع عدوى الديدان البشرية شيوعاً وانتشاراً في منطقة الولايات المتحدة الأمريكية، وذلك وفقاً لمراكز مكافحة العدوى والأمراض والوقاية منها (CDC).



تنتشر عدوى الديدان الدبوسية بسهولةٍ وسرعة. ونجدها تصيب في الغالب الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5 و 10 أعوام، وأولئك الأشخاص الذين ينتمون إلى مؤسساتٍ او إلى أعمالٍ لهم فيها اختلاطٌ مع الأفراد في هذه المجموعات.

يتم علاج الديدان الدبوسية بشكلٍ فعال من خلال الدواء. على الرَّغم من أنَّ انتقال العدوى أو الإصابة بها هو أمرٌ محتمل الحدوث، إلا أنَّه من النَّادر حدوث مضاعفاتٍ خطيرةٍ وآثارٍ صحية طويلة الأمد.

كيف تبدوا شكل الديدان الدبوسية؟

يتميز شكل الدودة الدبوسية بأنَّها بيضاء اللون، رفيعة الحجم، ذات طولٍ يصل من ربع إلى نصف بوصة وهذا يعادل بالسنتميتر (ما بين 6 إلى 13 ميلليمتراً).

شاهد شكل الدودة الدبوسية {اضغط هنا}.

ما هي أعراض عدوى الدودة الدبوسية؟

قد لا يعاني الكثير من الأفراد المصابين بعدوى الدودة الدبوسية من أي أعراض. ومع ذلك تدل هذه الأعراض على عدوى الديدان الدبوسية:

  • حكة قوية في منطقة الشرج.
  • تكرر مرات الحكة بالشرج.
  • عدم الراحة في النوم نتيجة تكرار مرات حك الشرج.
  • طفح جلدي أو احمرار في الجلد حول الشرج.
  • وجود الديدان الدبوسية حول فتحة الشرج لدى طفلك.
  • وجود الديدان الدبوسية في البراز.

ما أسباب عدوى الدودة الدبوسية؟

حول أسباب عدوى الدودة الدبوسية شديدة العدوى نجد: أنَّ المصابين بالديدان الدبوسية قد انتقلت إليهم العدوى عن طريق تناول بيض الدودة الدبوسية، أو استنشاقهم لها من غير قصدٍ منهم ودون انتباه.

عادةً ما يتم وضع هذا البيض من قِبل الشخص المصاب على سطحِ شيءٍ ما. تبدأ دورة العدوى أو انتشار العدوى من خلال ابتلاع هذه البويضات المجهرية. بمجرد دخول البيض إلى جسمك، يبقى في الأمعاء حتى تفقس وتنضج بداخلك. عند البالغين تتحرك الديدان الدبوسية إلى القولون وتخرج من الجسم عبر فتحة الشرج ليلاً.

تضع إناث الديدان بيوضها في ثنايا الجلد وحول فتحة الشرج، ثمَّ تعود إلى القولون. عادةً ما تكون هذه البيوض التي وضعت حول فتحة الشرج هي سبب تهيج الجلد حول منطقة الشرج وسبب في الحكة الشديدة أثناء النوم.

إذا تتعرض المنطقة الجلدية المحيطة بالشرج إلى حكّةٍ شرجية شديدة وهي التي قد عانت من التهيج والاحمرار. عندما تتعرض هذه المنطقة المصابة إلى خدشٍ بسبب الحكاك، ينتقل بيض الدودة الدبوسية إلى الأصابع، ويُمكنه البقاء على قيد الحياة لعدَّة ساعاتٍ على يديك. إذا لامس الشخص أشياءه المنزلية مثل الفراش، أو الملابس، أو مقاعد المرحاض، فسيتم نقل البيض إلى هذه الأشياء. يُمكن لبيض الديدان أن تبقى على هذه الأسطح الملوثة لمدةٍ تصل إلى ثلاثة أسابيع كاملة وتكون قادرة على نقل العدوى.

أمَّا الأطفال، فينقلون بيض الدودة الدبوسية بسهولة؛ لأنَّهم يلامسون الألعاب والأشياء الأخرى ويضعونها في أفواههم. يُمكن للبيض أن ينتقل أيضاً من الأصابع الملوثة مباشرة إلى الطعام والسوائل الأخرى. تعيش الديدان الدبوسية بشكلٍ عام لمدةٍ تصل إلى 13 أسبوعاً. يُمكن أن يؤدي خدش المنطقة المصابة إلى الابتلاع غير المقصود. وهذا يؤدي إلى الإصابة مرة أخرى وإعادة تشغيل عملية حياة الدودة الدبوسية بالكامل.

من هم الأكثر عرضة لخطر الإصابة بالديدان الدبوسية؟

تُصيب عدوى الديدان الدبوسية الأشخاص من جميع الأعمار والمناطق الجغرافية؛ بما أنَّ البيض مجهري ولا يُمكن رؤيته بالعين المجردة، فإنَّه من المستحيل تجنب العدوى مِن قبل الأفراد او المناطق.

في حين أنَّ جميع الأشخاص يُمكن أن يصابوا بعدوى الدودة الدبوسية؛ إلا أنَّ المجموعات التالية هي الأكثر عرضة للإصابة:

  • الأطفال الذين يذهبون للرعاية النهارية في الحضانة أو المدرسة الابتدائية.
  • أفراد الأسرة أو مقدمي الرعاية للأشخاص المصابين.
  • الأشخاص الذين يعيشون في مناطق مزدحمة.
  • البالغين والأطفال الذين لا يمارسون غسل اليدين بانتظام قبل تناول الطعام.
  • الأطفال الذين لديهم عادة مصّ إبهامهم.

كيف يتم تشخيص الإصابة بالديدان الدبوسية؟

اختبار الشريط: وهي الطريقة الأكثر موثوقية لتشخيص عدوى الدودة الدبوسية. يتكون ها الاختبار من أخذ قطعةٍ من شريط السيلوفان والضغط على الجانب اللاصق على الجلد حول فتحة الشرج. غالباً ما تخرج الديدان الدبوسية من فتحة الشرج أثناء نوم الشخص؛ لذلك نجد هذا الاختبار أكثر نجاحاً عند الاستيقاظ صباحاً. إذا كان البيض موجوداً فستلتصق بالشريط لا شكَّ في ذلك.

خذ الشريط إلى طبيبك الذي يُمكنه وضعه على شريحة وفحصه تحت المجهر؛ لمعرفة ما إذا كان يحتوي على بيوض الدودة الدبوسية.

توصي مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها بأن تقوم بإجراء اختبار الريط ثلاث مراتٍ على الأقل وذلك في ثلاثة أيامٍ متتاليةٍ في الصباح؛ لزيادة احتمالية العثور على بيض الدودة الدبوسية في إحداها.

ما هي خيارات العلاج لعدوى الدودة الدبوسية؟

يتم التخلص من الديدان الدبوسية من خلال الاستعانة بمساعدة الأدوية واستراتيجيات التنظيف المنزلي.

علاج عدوى الدودة الدبوسية بالدواء

يُمكنك علاج عدوى الديدان الدبوسية بعد تشخيص الطبيب لك ووصفه لبعض الأدوية التي تعمل بشكلٍ فعال ويتم تناولها عن طريق الفم. نظراً لأنَّ الديدان الدبوسية سريعة الانتقال من شخصٍ لآخر وبسهولة، فإنَّ كل شخص يعيش في منزل شخصٍ مصاب يحتاج عادةً إلى العلاج في نفس الوقت لمنع الإصابة مرّة أخرى.

الأدوية الأكثر فاعلية لعلاج عدوى الديدان الدبوسية هي:

  • mebendazole (Vermox)
  • albendazole (Albenza)
  • pyrantel pamoate (Reese’s Pinworm Medicine)

تتضمن إحدى دورات الدواء عادة جرعة أولية، تليها جرعة ثانية بعد أسبوعين أو ثلاثة أسابيع، قد يكون هناك حاجة إلى أكثر من دورة واحدة للقضاء تماما على بيض الدودة الدبوسية. يُمكن ان تهدئ الكريمات والمراهم حكة الجلد في المنطقة المحيطة بفتحة الشرج.

تنظيف منزلك من الديدان الدبوسية

بالإضافة إلى الأدوية في علاج الديدان الدبوسية، يُمكن أن يساعدك نظام النظافة المنزلية المحدد والتنظيف المنزلي على التخلص تماماً من بيض الدودة الدبوسية:

  • الشخص المصاب وأفراد الأسرة الآخرين يجب أن تتأكد من غسل يديهم بالماء والصابون بشكلٍ خاص قبل تناول الطعام.
  • تأكيد الاستحمام الدائم لجميع الأفراد في المنزل مع تغيير الملابس الداخلية كل صباحٍ من اجل الوقاية.
  • شجع الجميع على تقليم أظافرهم أو تنظيفها.
  • أخبر الشخص المصاب أن يمتنع عن حك الشرج والمنطقة المحيطة به.
  • تجتب نفض ملابس المصاب وفراشه.
  • لا تسمح للأطفال بالاستحمام معاً.

هل العلاجات المنزلية فعالة في علاج عدوى الدودة الدبوسية؟

لم نجد دراسات علمية حديثة تثبت وبقوَّة أنَّ العلاجات المنزلية بالأعشاب والطب البديل قد تكون فعالة ضد عدوى الدودة الدبوسية. ولكنَّ التجربة الشخيصة والقصص المتداولة بالأدلة تشير إلى أنَّ بعض الأشخاص قد يجدون راحة مع تناول الثوم الخام (دون طهي) أو زيت جوز الهند الخام. 

ما هي المضاعفات المرتبطة بعدوى الدودة الدبوسية؟

المضاعفات الخطيرة المرتبطة بالدودة الدبوسية قد لا يعاني منها معظم الأشخاص. في حالاتٍ نادرة إذا تُركت الإصابة دون علاج، يُمكن أن تؤدي عدوى الديدان الدبوسية إلى عدوى المسالك البولية (UTI) لدى النساء.

يُمكن للديدان الدبوسية أن تنتقل من فتحة الشرج إلى المهبل أيضاً. مما يؤثر على الرحم وقناتي فالوب، وأعضاء الحوض الأخرى. بما في ذلك التهاب المهبل، والتهاب بطانة الرحم. يُمكن أن يسبب وجود عدد كبير من الديدان الدبوسية آلاماً في البطن. هذا ويُمكن أن تتسبب مجموعات الديدان الدبوسية الكبيرة في سرقة العناصر الغذائية الأساسية من جسمك، والتي يُمكن بدوره ان يسبب فقدان الوزن.

كيف يمكنني منع الإصابة بالديدان الدبوسية؟

يُمكن منع الإصابة بالديدان الدبوسية والوقاية منها من خلال اتباع الارشادات التالية:

  • اغسل يديك بالماء الدافئ والصابون بعد استخدام المرحاض.
  • اجعل أظافرك قصيرة ونظيفة.
  • بدِّل ملابسك بشكلٍ يومي.
  • حافظ على إضاءة جيدة للغرفة في النهار.
READ MORE:
Pinworm Infection 
Pinworm Infection FAQs
Pinworm Infection 

حول علاج الأمراض وطرق الوقاية منها شاهد الصحة العامة / أمراض وعلاج




التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

الديدان الدبوسية - الأسباب والأعراض

الديدان الدبوسية - الأسباب والأعراض

الديدان الدبوسية - طرق التشخيص والعلاج

الديدان الدبوسية - طرق التشخيص والعلاج