ضعف الانتصاب (الضعف الجنسي ,ED)



ضعف الانتصاب الضعف الجنسي ED

حول ضعف الانتصاب

ضعف الانتصاب (ED)، والذي يُعرف أيضاً بالعجز الجنسي، هو عدم القدرة الرجل في أن يحصل على انتصابٍ قوي للعضو الذكري (القضيب) لديه والحفاظ على هذا الانتصاب فترةً كافيةً للاختراق أو الإشباع.

ضعف الانتصاب هو حالةٌ شائعةٌ جداً، خاصَّة عند الرِّجال الأكبر سناً ممن تجاوز أعمارهم سنَّ 40 عاماً. تشير التقديرات إلى إصابة نصف الرجال الذين تتراوح أعمارهن سنَّ 40 و 70 عاماً بحالة ضعف الانتصاب.



نجد تعريف ضعف الانتصاب (Erectile dysfunction) يوازي معنى العجر الجنسي أو ما يُعرف باسم الضعف الجنسي (impotence)، في أنَّ كلاهما يعني عدم القدرة على تحقيق أو الحفاظ على الانتصاب القوي لفترةٍ كافيةٍ يتم فيها إكمال العلاقة الجنسية بشكلٍ مرضي لكلا الطرفين.

يختلف الضعف الجنسي عن الحالات الصحية الأخرى التي لها علاقةٌ بالممارسة الجنسية بشكلٍ مباشرٍ مثل نقص الرغبة الجنسية (انخفاض الرغبة الجنسية) ومشكلات إطلاق السائل المنوي من القضيب (ضعف القذف) والنشوة/الذروة (ضعف النشوة الجنسية)، وانحناء القضيب (مرض بيروني). على الرغم من احتمالية وجود هذه المشاكل ، فإنَّ الضعف الجنسي يؤثر في حوالي 50% من الرجال فيما فوق سن 40 عاماً.

اقرأ المزيد: طرق علاج ضعف الانتصاب في المنزل

ضعف الانتصاب الضعف الجنسي ED

متى تزور الطيب؟

راجع طبيبك إذا كان لديك ضعف في الانتصاب لأكثر من بضعة أسابيع. سيقوم الطبيب بتقييم حالتك الصحية العامة والبحث عن السبب الذي أدى إلى حدوث مشكلةٍ في الانتصاب لديك؛ لأنَّ ضعف الانتصاب ليس مرضاً في حدِّ ذاته، بل هو أعراضٌ لبعض الأمراض الصحية التي تصيب القلب والشرايين.

ضعف الانتصاب تجرية شائعة جداً. يُمكن التغلب عليه مع أو بدون دواء أو علاج، حيث يُمكن عكسه والحصول على انتصابٍ كافٍ. يُمكن أن يساعد تغيير نمط الحياة والعلاجات الطبيعية في التغلب على هذه المشكلة. يعاني معظم الذكور من حالة ضعف الانتصاب خلال فترةٍ من فتراتِ حياتيه، على الأقل بأن يكونوا عاجزين على تحقيق انتصابٍ عند الرغبة في ممارسة العلاقة الحميمة. وتعتمد فرص العلاج على السبب الأساسي.

اقرأ المزيد: طرق علاج ضعف الانتصاب

يحدث الانتصاب نتيجة مجموعةٍ من الأحداث العصبية الوعائية، وتشترك فيها الأوعية الدموية من الشرايين والأوردة، وبالتالي يجب أن تعمل جميعها بشكلٍ صحيح لتطوير انتصاب صلب يستمر لفترةٍ طويلةٍ بما فيه الكفاية. يتساءل البعض، كيف يحدث الانتصاب؟ يبدأ الانتصاب بالتحفيز الجنسي. يُمكن أن يكون تحفيزاً ملموساً أو معنوياً (عقلياً). التحفيز الجنسي أو الإثارة الجنسية تجعل الأعصاب التي تذهب إلى القضيب تُطلق مادةً كيمائية من أكسيد النيتريك. يزيد أكسيد النيتريك من إنتاج مادة كيميائية أخرى تعرف (GMP)، تسبب هذه المادة استرخاء الأوعية الدموية في القضيب، مما يسمح بدخول كميات أكبر من الدم فيها، وبذلك يتسع القضيب ويزداد انتصابه بحجمه وطوله.

أسباب ضعف الانتصاب

الضعف الجنسي ED

يُمكن أن يكون لضعف الانتصاب مجموعةٌ من الأسباب الجسدية والنفسية. تشمل الأسباب الجسدية ما يلي:

  • ضيق الأوعية الدموية التي تذهب إلى القضيب وعادةً ما ترتبط بحالات ارتفاع ضغط الدم، أو ارتفاع الكولسترول الضار LDL، أو مرض السكري الذي يصيب الدم والأوعية.
  • مشاكل هرمونية.
  • جراحة أو إصابة.
  • شرب الكحول.
  • شرب الأدوية.
  • السمنة.
  • الشكل الخارجي.
  • الصحة.
  • كيفية حل مشاكل الانتصاب.
  • الأغذية.

اقرأ المزيد: دواء بابافيرين لعلاج ضعف الانتصاب طرق وارشادات الاستخدام

تشمل الأسباب النفسية للضعف الجنسي ما يلي:

  • الكآبة (Depression).
  • الضغط  النفسي (Stress).
  • الغضب (Anger).
  • القلق (Anxiety).
  • انخفاض الرغبة (Low Libido).

من أجل التمييز بين الحالة النفسية والصحية لضعف الانتصاب كسببٍ أساسيٍ لهذه لحالة نقول: في بعض الأحيان التي تكون سبب ضعف الانتصاب ناتجاً عن حالةٍ نفسيةٍ سيئة فإنَّك تكون قادراً على الانتصاب أثناء ممارسة العادة السرية، أو قد تجد أنَّك تستيقظ في بعض الأحيان مع الانتصاب ولكنَّك غير قاردٍ على الحصول على الانتصاب مع شريكك في العلاقة الجنسية نتيجة بعض العوامل.

إذا كان هذا هو ما تشعر به وتجده في نفسك، فمن المرجَّح أن السبب الأساسي لحالة ضعف الانتصاب هو سببٌ نفسي (متعلق بالتوتر)، أمَّا إذا كنت تفشل في تحقيق الانتصاب تحت أي ظرف من الظرف، فمن المحتمل أن يكون السبب هو سببٌ جسدي يتعلق بالأوردة والأوعية الدموية.

التشخيص

يعتمد دقَّة العلاج على التشخيص الصحيح لما قد يوجد من أسباب ضعف الانتصاب لدى الرَّجل رغم أنَّ الأمر قد يكون محرجاً لدى البعض، لكنَّ الحصول على التشخيص أمرٌ هامٌ يساعد في تحديد السبب.

يشمل تشخيص حالات ضعف الانتصاب – عندما تلجأ إلى الطبيب – الإجابة على بعض الأسئلة حول الانتصاب، بالإضافة إلى إجراء بعض الفحوصات البدنية وبعض الاختبارات البسيطة لمدى الانتصاب لديك.

علاج ضعف الانتصاب

يتم علاج ضعف الانتصاب في المقام الأول من خلال معالجة سبب المشكلة التي أدت لظهور حالات الضعف الجنسي، سواءٌ كان سبب المشكلة عوامل جسدية أو نفسية. قد تُعطى أيضاً بعض العلاجات التي تتعلق بتصلب الشرايين، مثل العقاقير المخفضة للكولسترول في الدم، والأدوية الخافضة لضغط الدم

اقرأ المزيد: كيفية علاج ضعف الانتصاب

تضيق الشرايين أو تصلب الشرايين هو أحد أكثر الاسباب شيوعاً للضعف الجنسي. إذا كان ذلك هو السبب فستجد طبيبك يقترح عليك أن تغير نمط حياتك بأن تخسر الوزن الزائد؛ وذلك في محاولةٍ لتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. قد يساعد فقدان الوزن في تخفيف الأعراض وتحسين الصحة.

العديد من العلاجات نجح في علاج ضعف الانتصاب يُمكن استخدامها مثل:

  • السيلدينافيل (التي تُباع باسم الفياجرا).
  • مضخات التفريغ التي تشجع الدم على التدفق في القضيب.
  • تشمل العلاجات النفسية العلاج السلوكي المعرفي (CBT).

بشكلٍ عام قد تحسنت علاجات ضعف الانتصاب بشكلٍ ملاحظٍ في السنوات الأخيرة. يتمكن معظم الرجال الذين يعانون من ضعف الانتصاب من ممارسة الجنس مرة أخرى بعد التداوي لهذه الحالة.

اقرأ المزيد: علاج ضعف الانتصاب بالعسل – بالخلطات الطبيعية





التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

علاج الضعف الجنسي بالأعشاب الطبيعية

علاج الضعف الجنسي بالأعشاب الطبيعية

الضعف الجنسي الأسباب والعلاج بالأعشاب الطبية

الضعف الجنسي الأسباب والعلاج بالأعشاب الطبية