سرطان عنق الرحم بين الأعراض والأسباب



مقدمة

سرطان عنق الرحم بين الأعراض والأسباب

سرطان عنق الرحم هو نوعٌ من أنواع السرطانات المنتشرة، يصيب خلايا عنق الرحم عند المرأة، وعنق الرحم هو الجزء السفلي من رحم المرأة يتصل بالمهبل.

إن الأسباب التي أُثبتت لانتقال سرطان الرحم والإصابة به ترجع إلى سلالاتٍ من فيروس الورم الحليمي البشري، وينتقل عن طريق الاتصال الجنسي، فله دورٌ أساسي في التسبب في معظم حالات سرطان عنق الرحم.



يهاجم جهاز المناعة فيروس الورم الحليمي البشري (HPV) بمجرد دخوله إلى الجسم، ويمنعه من أن يحدث ضرراً، لكنَّ العديد من الفحوصات أثبتت أنَّ هذا الفيروس ينجو لدى العديد من الأشخاص مسبباً لهم تحول خلايا عنق الرحم إلى خلايا سرطانية، وذلك قد ثبت منذ عدّة سنواتٍ سابقة.

شاهد: علاج قرحة الرحم بالأعشاب الطبية

يمكن الكشف عن وجود سرطان في خلايا عنق الرحم وتقليل خطر الإصابة من خلال عمل فحص واختبارات من أجل الكشف المبكر ، وعند اكتشافه يتم تلقي لقاح يحمي من الإصابة ب فيروس الورم الحليمي البشري.

أنواع سرطان عنق الرحم

ينقسم سرطان عنق الرحم إلى نوعين مختلفين، وفي حال تم تحديد نوع السرطان فذلك له مآلٌ جيد في العلاج السريع الفعال. إن النوعين الأساسيين لسرطان عنق الرحم هي:

  • سرطان الخلايا الغدية: يبدأ هذا السرطان بإصابة الخلايا الغدية داخل عنق الرحم فتعمل على تبطينه على شكل عمود، وهو النوع الأول من أنواع سرطان عنق الرحم وقد يعرف باسم السرطان الغدي.
  • السرطان الحرشفي: يبدأ هذا السرطان بالخلايا الحرشفية الرفيعة والمسطحة التي تبطن الجزء الخارجي من الرحم، وتصل هذه الحراشف إلى المهبل ، وهو النوع الغالب من أنواع سرطان عنق الرحم المنتشرة.

الأعراض

أعراض سرطان عنق الرحم لا تظهر بشكلٍ عام في مراحل مبكرة، ولا تكون لها أي مؤشرات على وجودها.

المراحل المتقدمة من سرطان عنق الرحم تتضمن الأعراض والمؤشرات التالية:

  • نزيف مهبلي حاد.
  • ألم أثناء الجماع.
  • كثرة الدم بعد الدورات الشهرية.
  • انقطاع الطمث.
  • إفرازات مهبلية مائية دموية.
  • رائحة مهبلية كريهة.
  • ألم حاد بالحوض.

متى تزور الطيب

عند ظهور تلك الأعراض، أو ملاحظة أي علامات ومؤشرات قد تُثير المخاوف حول احتمالية الإصابة بسرطان عنق الرحم، حينها حدد موعد تزور الطيب فيه.

الأسباب

حول أسباب سرطان عنق الرحم فإنَّ يحدث عندما تحدث تغيرات في الحمض النووي الذي يحدد التعليمات التي توجه الخلية إلى ما يجب فعله (DNA) لخلايا عنق الرحم.

تبدأ الخلايا السليمة في عنق الرحم بالانقسام بمعدَّلٍ محدد، وكذلك الأمر في موتها فهي تموت في موعدٍ محدد، أمَّا تغيرات الحمض النووي (الطفرات) التي تصيب الخلايا فهي تؤثر عليها بأن تدفعها للتضاعف والنمو خارج هذه القاعدة ودون سيطرة، ولا تموت.

تُكون الخلايا المنقسمة ورم يغزوا الأنسجة القريبة من عنق الرحم لتصل وتتفشى في أماكن مختلفة من الجسد.

شاهد: أعراض نزول الرحم وأسبابه

فيروس الورم الحليمي البشري يلعب دوراً في هذا المرض لكنَّه ليس سبباً أساسياً؛ حيث يوجد الكثير من الأشخاص مصابون بهذا الفيروس ولم يُكشف عن إصابتهم بالسرطان، وهذا ما يؤكد أن عوامل أخرى قد تكون السبب مثل البيئة ونمط الحياة المتبع.

الوقاية من سرطان عنق الرحم

في سبيل تقليل خاطر سرطان عنق الرحم يجب اتباع التالي:

  • استشارة الطبيب لأخذ لقاحات ضد فيروس الورم الحليمي البشري، حيث تقلل من خطر الإصابة بسرطان عنق الرحم والسرطانات الأخرى التي ترتبط بهذا النوع من الفيروسات كسبب أساسي.
  • الكشف المبكر عن أعراض سرطان عنق الرحم يساهم في علاج الحالة بشكلٍ فعالٍ بل وسريعٍ أيضاً، وفي ذلك العديد من الاختبارات التي يمكن أن تكشف التسرطن الذي من المحتمل وجوده في الرحم.
  • مارسي الجنس الآمن وفي إطار الزوجية فقط، حيث أنَّ هذا السرطان هو أحد السرطانات التي تنتقل بالممارسات الجنسية مع طرفٍ مصاب.
  • امتنع عن التدخين وابحث عن الاستراتيجيات التي من شأنها أن تساعد في الإقلاع عن التدخين.

شاهد: علاج هبوط الرحم بالأعشاب الطبية وطرق الوقاية




التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

أسباب أعراض, علاج سرطان عنق الرحم

أسباب أعراض, علاج سرطان عنق الرحم

سرطان عنق الرحم عند النساء؟

سرطان عنق الرحم عند النساء؟