حول فيروس نقص المناعة البشرية الإيدز HIV/AIDS



فيروس نقص المناعة البشرية (HIV- human immunodeficiency virus) هو فيروس يعمل على تدمير خلايا جهاز المناعة، كما ويُضعف قدرتها على مكافحة العدوى والأمراض اليومية.

الإيدز- متلازمة نقص المناعة المكتسبة (AIDS –acquired immune deficiency syndrome ) هو مصطلحٌ يُطلق على عددٍ من الأمراض والعدوى التي قد تهدد حياة الإنسان بعد أن يُصاب بها، وهي التي تُحدثُ ضرراً فادحاً في جهاز المناعة لديك، ويكون ضررها أشد من فيروس نقص المناعة البشرية.

حول-فيروس-نقص-المناعة-البشرية-الإيدز-HIV-AIDS

بينما لا يُمكن أن ينتقل الإيدز من شخصٍ إلى آخر، يُمكن لفيروس نقص المناعة البشرية المكتسبة ذلك.

علاج فيروس نقص المناعة البشرية والإيدز غير متوفِّر  حتى الآن ولا يُمكن التَّخلص منه، ولكن هناك علاجات دوائية فعَّالة للغاية يُمكن أن تحسن حالة المصاب ليتمكن معظم المصابين من العيش حياة صحية طويلة.



من خلال التشخيص المبكر لفيروس نقص المناعة البشرية، والعلاجات الفعالة التي يتم تناولها؛ فإنَّ عدد المصابين سنوياً بهذا الفيروس ليس يكون كبيراً، كما أنَّ معظم المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية لن يصابوا بأمراض مرتبطة بهذا الفيروس مثل الإيدز، وسيعيشون حياة شبه طبيعية وطويلة.

أعراض الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية

تختلف أعراض الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية حسب فترة الإصابة، حيث يعاني معظم الأشخاص من مرضٍ يشبه الإنفلونزا بعد أسبوعين إلى ستة أسابيع من الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية، ويستمر لمدة أسبوع أو أسبوعين.

بعد اختفاء هذه الأعراض يبقى الفيروس في الجسم ويستمر في تدمير وإتلاف جهازك المناعي، ومع ذلك قد لا يسبب أيَّ أعراض لسنواتٍ عديدة؛ لذا يجب فحص أي شخص يعتقد أنَّه يُمكن أن يكون مصاباً بفيروس نقص المناعة البشرية.

حول-متلازمة-نقص-المناعة-البشرية-الإيدز-AIDS

يُنصح بأن يتم إجراء اختبارات منتظمة لمجموعةٍ من الأشخاص الذين لديهم مخاطر الإصابة عالية نسبياً؛ لأنَّهم معرَّصون لمخاطر عالية بشكلٍ خاص ناتج عن:

  • ممارسة الجنس المثلي، فالرجال الذين يمارسون الجنس مع رجالٍ آخرين مثلهم يكونون أكثر عرضة للإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية.
  • الأشخاص الذين يشاركون الإبر والحقن والمحاقن أو غيرها من معدات الحقن مع غيرهم دون تعقيم أو حماية.
  • فئة الأشخاص الذين يتعاطون المخدِرات.
  • السود من الجنسين.

أسباب الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية

حول أسباب الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية فقد تمَّ العثور على هذا الفيروس في سوائل الجسم عند الأشخاص المصابين مثل الدم، والمني، والسوائل المهبلية، والسوائل الشرجية، وحليب الأم الطبيعي.

أمّا في الهواء فلا نجد هذا الفيروس، كما ولا يتعلق خارج الجسم كما في المرحاض أو في المناشف أو في ماء الشرب، حيث أنَّه فايروس هش لا يبقى حياً خارج الجسم لفترةٍ طويلة، بل يموت تلقائياً.

لذا؛ لا يُمكن أن ينتقل فيروس نقص المناعة البشرية عن طريق العرق، أو البول، أو اللعاب، أو شرب الماء.

حول-فيروس-نقص-المناعة-البشرية-HIV

أكثر طرق انتقال فيروس نقص المناعة البشرية وأشدَّها شيوعاً هي من خلال ممارسة الجنس مع طرفٍ مصاب دون أخذ أساليب الوقاية اللازمة، سواءٌ كان ذلك بممارسة الجنس الشرجي، أو الجنس المهبلي.

نجد طرق أخرى لانتقال الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية المكتسبة من طرفٍ إلى آخر شريطة أن يكون أحدهم حاملاً للفيروس كما يلي:

  • مشاركة الإبر والحقن.
  • استخدام السرنجة.
  • استعمال معدات الحَقْن.
  • انتقال الفيروس من الأم إلى الطفل بالولادة أو الرضاعة.

فرصة انتقال فيروس نقص المناعة البشرية من خلال ممارسة الجنس الفموي منخفضة جداً، وهي تعتمد على العديد من العوامل، مثل ما إذا كنت تتلقى أو تعطي الجنس الفموي، ونظافة الفم للشخص الذي يعطي الجنس الفموي.

تشخيص فيروس نقص المناعة البشرية

عليك زيارة الطبيب من أجل طلب المشورة الطيبة في أقرب وقتٍ ممكن، وذلك إذا كنت تعتقد أنَّك قد تكون مصاباً (حامِلاً) لفيروس نقص المناعة البشرية المكتسبة.

الإيدز – الأعراض والأسباب

تشخيص فيروس نقص المناعة البشرية يتم من خلال إجراء الاختبار، والذي يُمكن إجراؤه في أماكن عديدة، بما في ذلك عيادة الطبيب العام، وعيادات الصحة الجنسية، والعيادات التي تديرها الجمعيات الخيرية.

الطريقة الوحيدة لمعرفة ما إذا كنت مصاباً بفيروس نقص المناعة البشرية هو إجراء اختبار الكشف عن فيروس نقص المناعة البشرية. يتضمن هذا إجراء اختبار لفحص عينة من الدم أو اللعاب بحثاً عن علامات العدوى.

من الهم أن تعي ما يلي:

  • قد يُظهر الدواء الطارئ المضاد لفيروس نقص المناعة البشرية – ويُدعى العلاج الوقائي – بعد التعرض للإصابة بالعدوى نجاحاً باهراً في التخلص منه إذا بدأ في غضون 72 ساعة من التعرض المحتمل للفيروس؛ لذا من المستحسن أن تبدأه في أقرب وقتٍ ممكن، ومن المثالي أن يتم ذلك في غضون 24 ساعة.
  • التشخيص المبكر يعني أنَّ بإمكانك بدء العلاج في أقرب وقتٍ ممكن، مما يزيد ويحسن فرصة السيطرة على الفيروس، ويعمل على حصر الأضرار التي قد تنتج عن انتشاره في الجسم، وهذا بدوره يقلل فرص انتقاله إلى أشخاص آخرين.

تقدِّم بعض العيادات الخاصة خدمة اختبار دم وخز الإصبع للكشف عن فيروس نقص المناعة البشرية، والذي يُمكن أن يمنحك نتيجةً في غضون دقائق، ولكن قد يستغرق الأمر بضعة أيامٍ للحصول على نتائج أكثر تفصيلاً لفيروس نقص المناعة البشرية. فإن كان الاختبار الأولي يشير إلى أنَّك مصاب بفيروس نقص المناعة البشرية، فيستلزم ذلك إجراء اختبار دم آخر من أجل تأكيد النتيجة.

علاج فيروس نقص المناعة البشرية

يتم استخدام الأدوية المضادة للفيروسات الرجعية أو القهقرية لعلاج فيروس نقص المناعة البشرية، ومن خلالها يتم إيقاف تكاثر الفيروس في الجسم، مما يعطي للجهاز المناعي فرصةً تسمح لع بإعادة إصلاح نفسه ومنع تفشي الضرر فيه.

تأتي الأدوية المتخصصة في علاج فيروس نقص المناعة البشرية على شكل أقراص يتم تناولها يومياً.

فيروس نقص المناعة البشرية قادرٌ على تطوير مقاومة دواء واحد بسهولة بالغة، ولكن تناول مجموعة من الادوية المختلفة لعلاج فيروس نقص المناعة البشرية المكتسبة يجعل هذا الأمر أقلّ احتمالاً.

يتناول معظم المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية مزيجاً من الأدوية، من المهم تناولها كلَّ يومٍ على النحو الذي أوصى به الطبيب المختص.

التعايش مع فيروس نقص المناعة البشرية

من خلال تناول علاج فعال لفيروس نقص المناعة البشرية المكتسبة، فإن كنت مصاباً بفيروس نقص المناعة البشرية، فإنّ ذلك يقلل بشكلٍ كبير من خطر انتقال فيروس نقص المناعة البشرية إلى الآخرين.

سوف يطلب منه الطبيب أن تكون مداوماً على :

  • ممارسة التمارين الرياضية بانتظام
  • الابتعاد عن التدخين
  • تناول الأغذية الصحية
  • تعاطي مرطبات الإنفلونزا سنوياً لتقليل خطر الإصابة بأمراض خطيرة

بدون تناول العلاج سوف يحلق جهاز المناعة لديك ضرراً فادحاً، ويُمكن أن تُصيبك أمراض تهدد حياتك مثل السرطان، والالتهابات الشديدة.

الوقاية من فيروس نقص المناعة البشرية

هناك العديد من الطرق الفعالة لمنع أو تقليل خطر الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية، بما في ذلك:

  • استخدام الواقي الذكري
  • عدم مشاركة الحُقَن
  • العلاج لتقليل الحمل الفيروسي
  • الابتعاد عن المخدرات



التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

حول علاج فيروس نقص المناعة البشرية الإيدز AIDS treatment

حول علاج فيروس نقص المناعة البشرية الإيدز AIDS treatment

كيف ينتقل فيروس نقص المناعة البشرية؟

كيف ينتقل فيروس نقص المناعة البشرية؟