تفسير رؤية الأنف في المنام والحلم لابن سيرين

الأنف في المنام وتفسير الحلم لابن سيرين يشير إلى عزِّ صاحب الرؤيا وارتفاع مكانته، حيث الأنف هو المسؤول عن إدخال الهواء النقي إلى الرئتين عن طريق تجويف رئوي موصول بينهما، والأمر كذلك عند الإنسان والحيوان. يحتوي الأنف على العديد من الشعيرات التي تعمل على تنقية الهواء من الشوائب والأغبرة الضارة، كما ويعمل الأنف على شم الروائح لتتميز بينها وهي أحد الحواس الخمسة الهامة.

تفسير رؤية الأنف في المنام والحلم لابن سيرين

الكثير من الدلالات والمعاني تأتي في مناسبة صياغة مقالنا هذا حول تفسير حلم رؤية الأف في المنام لابن سيرين، خاصَّة وأنَّ هذه الرؤيا تتعدد تفاصيلها وتشغل العديدين ممن يرى أحداث وقعت في أنفهم.

تفسير حلم رؤية الزواج في المنام

خير ما جاء في تفسير رؤية الأنف في المنام

يدلُّ الأنف على عزِّ صاحبه، أو ذُلِّه، وعلى جميع من يتحمَّل به، ويتباهى؛ لأنَّ الكبرَ مضاف إليه، فيقال: شمخ بأنفه إذا ارتفع عزُّه وتعالى في مكانته، ويُقال لِمن ناله الذُّل والإهانة رَغِمَ أنفه، والأنف يشير أيضاً إلى الولد، والوالد، وعلى ذَكَر من تدلُّ الرأس عليه، وفرجِه؛ لأنَّه يمتدُّ بالمخاط من النَّاس، وهي كالنَّطفة، وبه شُبِّه في المثل. فيقال: مخطة أبيه إذا أشبهه، وأمَّا الأنف فيقال: إنَّه جمالٌ للرجال.

إن اشتم الأنف رائحةً طيبة فهذا يعني فرجٌ قريب لصاحب الرؤيا يصيبه أو يصيب أحداً ممن وقع في كربٍ من الأهل، وإن كانت الرؤيا لامرأةٍ حبلى فإنَّ ولادتها قد اقتربت، وسوف تصيب ولداً سارّاً، ويقال أن الأنف يدلُّ على الولد، وعلى الجاه، وعلى حُسن الحسب وارتفاع النسب، وربَّما هما الأبوان.

الأنف هو حاسة الشم، وهو محل الراحة لما يصل منه إلى البدن من الهواء والرائحة الطيبة، فحُسن شكله وسرعة إدراكه الرائحة في المنام فيها دليلٌ على الراحة، وهو مما يتجمل به الإنسان من مالٍ، أو والدٍ، أو ولدٍ، أو أخٍ، أو زوجةٍ، أو شريك، أو عامل، فمن حسن أنفه في المنام كان دليلاُ على حسن حاله ممن دلَّ عليه الأنف مما ذكرت سابقاً.

تفسير ابن سيرين | حلم ابليس في المنام | رؤية شيطان في الحلم

شر ما جاء في تفسير رؤية الأنف في الحلم

ومن قُطع أنفه أو جدع أنفه مات إن كان مريضاً، وإلا هلك من دلَّ عليه الأنف من أهله، وإن لم يكن مريضاً؛ نزلت به نازلةٌ يكون فيها مثلةً، وفضيحةً، إمَّا فقر، أو تعبٌ، أو هجرٌ، أو حلق لحيةٍ، أو سقوطٌ عليه. ومن رأى كأنَّه لا أنف له فهو لا رحم له؛ لأنَّ الأنف يشير إلى رَحْمِ الرّجل وأهله.

من رأى كأنَّ له أنفان فإنَّه يدلُّ على اختلافٍ يقع بينه وبين الأهل؛ لأنّ الأنف لا يدلُّ على غريب بل على أحد الأهل، وتأويل ما يدخل في الأنف يجري مجرى الدواء، وما يدخل فيه من مكروهٍ؛ فهو غيظٌ يُكظم، ومن رأى كأنّ له خرطوماً فهذا يعني أنَّ له حَسَباً قوياً ورفعة ذا معنى بين الناس.

وسواد الأنف أو كبره مع سواد لونه دالٌ على الإرغام والقهر، ومن رأى أنفه من ذهبٍ أو رأى أنفه من حديد دلَّ ذلك على نزول آفةٍ تلحقه بسبب جريمةٍ يفعلها؛ لأنَّ أرباب الجرائم تُقطع آنافهم، فإن استبانوا عملوا لهم أنوفاً من ذهبٍ أو من حديد خوف الشهرة.

تفسير حلم رؤية الأنف – قطع جرح خرم في المنام لابن سيرين

دلالة رؤية الأنف بشكل عام في المنام والحلم

الأنف: إنَّه جمالٌ للرجال، ويقال: بل هو قرابةُ الرَّجل، وأمَّا الأنف؛ فَمَن رأى أنَّ أنساناً جدع أنفه؛ فإنَّه يكلِّمه بكلامٍ يَرْغَمُ به نفسه، وإنَّ جَدْعَ الأنف من أصل منبته يدلُّ على موت المجدوع وقد يكون الموت لامرأة المجدوع إن كان بها حَبَلٌ. وقيل: جدع الأنف هوانٌ وذلٌّ يصيب من جُدع أنفه؛ لأنَّ الوجه إذا أبين منه الأنفُ قَبُح، والتَّاجر إذا رأى كأنَّ أنفه جُدع خسر في تجارته وفقد ماله.

كما أنَّ مناسبة قدر الأنف مع الحجم الطبيعي أو استنشاقه الرائحة الطيبة دليلٌ على علو الشأن وطيب الخاطر، وكثرة الأنوف في المنام في الوجه أو في شيءٍ من البدل دالٌّ على تجديد الراحات والأولاد والأتباع.

أنف الذهب خيرٌ للتاجر في المنام، فهو دليلٌ على شهرته وكثرة أرباحه، وربَّما دلّ الأنف على ما يصل صاحبه من أخبارٍ على لسان رسول، وربَّما هو جاسوسٌ يأتي بالأخبار التي لا يطَّلع عليها أحد، وربَّما دلَّ على فرج صاحب الرؤيا ودبره؛ لما ينزل منه من المخاط أو من العذرة، فإن فسد الدماغ عاد المخاط ماء كالذي يخرج من الذكر من ماء أو مني.


التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

رؤية الأنف

تفسير رؤية الأنف في المنام والحلم ابن سيرين nose

تفسير حلم قطع جرح خرم الأنف

تفسير حلم رؤية الأنف - قطع جرح خرم في المنام لابن سيرين