تفسير رؤية استلاف المال في المنام أو الديون في الحلم

تفسير رؤية استلاف المال في المنام أو الديون في الديون، تكثُر التعاملات المالية التي تنتشر بين النَّاس في الحياة اليومية، ومنها استلاف المال أو التداين وأخذ النقود لأجل قضاء أمرٍ محددٍ ثمَّ سداد تلك الديون إلى أهلها بعد فترةٍ يتم الاتفاق عليها بين الدائن والمدين، ومما قد يراه النائم في الحلم أن يرى نفسه وهو يقترض المال من شخصٍ آخرٍ إلى مدَّةٍ محدودة، وربَّما يرى نفسه قد قاد بسداد دينٍ متعلقٍ في ذمته إلى الغير دون أن يعلم متى قد استلف ذلك المبلغ، وغير ذلك الكثير من المشاهد الذي ذكرها ابن سيرين بالتفسير داخل كتابه تفسير الأحلام الكبير، ومعجم تفسير الأحلام .

تفسير رؤية استلاف المال في المنام أو الديون في الحلم

ما قيل في خير الرؤيا

الدين في المنام دليلٌ على عهدةٍ تتعلق في ذمَّة المدين يتعهد بإرجاعها، فمن رأى نفسه أنَّه قد أخذ مالاً أو شيءً آخر من رجلٍ فذلك دليلٌ على أنَّه أمينٌ ذو سمعةٍ حسنةٍ بين النَّاس؛ ذلك أن الدائن لا يُعطي ماله لشخصٍ غير ذلك، وسداد الدين في المنام دليلٌ على قضاء حقوق الآخرين وردِّ حوائجهم إليهم.

من رأى نفسه يأخذ مالاً كدينٍ في ذمته فإنَّه رجلٌ يناله الضيق في بعض أمور حياته المادية، فإن قام بسداد ما عليه من دينٍ رغم كِبَرِ المبلغ فذلك دليلٌ على يسرٍ يناله بعد العسر، ومن دُفِعَ عنه دينه فذلك دليلٌ على فرجٍ يناله من حيث لا يدري، وسداد الديون دليلٌ على الإحسان، وصلة الأرحام؛ لأنَّ فيها سداد حقوقٍ للآخرين وهي الرَّحم.

من  رأى نفسه وقد استلف المال وتنادين إلى أجلٍ غير معلوم فذلك دليلٌ على أنَّه ينوي السفر ولكن لا يتمُّ له، ولو تمَّ ما كان فيه الخير، ومن رأى نفسه قد رجع من سفرٍ بعيد فإنَّ عليه ديناً في ذمته يؤدِّيه فيعيش حرَّاَ من مطالبة الغير له، ومن دفع ديون غيره من النَّاس فهو رجلٌ يسعى في قضاء حوائج النّاس لكثرة ما عنده من الخير والمال، ومن دفع الزكاة وهي دينٌ على ماله فذلك دليلٌ على قضاء الواجبات الدينية في المال والعمل.

أخذ الأموال واقتراضها دليلٌ على ضعفٍ يناله صاحب الرؤيا في وضعه المالي، وسداد الدين دليلٌ على قوّته وكفايته لحاجته، ومن سدد عن معسرٍ ديناً في منامه فذلك دليلٌ على حُسن الخُلُق وقوَّة الروابط الاجتماعية، ومن دفع دين رجلين متخاصمين فذلك دليلٌ على إصلاح ذات البين، وسداد الديون المتراكمةُ دليلٌ على همومٍ ثقيلةٍ تُزاح.

من رأى نفسه يقترض مالاً من رجلٍ ميت فذلك دليلٌ على وجود أموالٍ في ذمة ذلك الميت غير مستوفاةٍ منه، ومن ردَّ مالاً كان قد استلفه على شكلٍ حوائج أو طعامٍ وغير ذلك فذلك دليلٌ على سعةٍ ينالها في نفسه وماله.

إنَّ الديون واقتراض الأموال دليلٌ على وجود بعض الأمور العالقة في حياة صاحب الرؤيا يحاول أن ينهيها، فإن قضى ما عليه من الدَّينِ فإنَّه يزول عنه ما يشغله من همومٍ وأحزان، وإن بقي من دينه شيئاً لا يقدر على سداده في منامه فذلك دليلٌ على أمورٍ بسيطةٍ سوف يتخلص منها في مقتبل حياته القادمة.

استلاف الأوراق المالية في المنام دليلٌ على سعة الحال، وكثرة الأموال، وإرجاع الأموال زيادةٌ في القوَّةِ والسِّعة، ومن استلف مالاً لتجارةٍ يرغب بها فذلك دليلٌ على بعض العقبات التي تعترض طريقه في البداية وتنتهي بسداد الدين، ومن ردَّ دينه على رجلٍ فرفض الرَّجل أخذ ماله فذلك دليلٌ على هجر الديار لضيق الحال والسفر إلى مكانٍ آخرٍ ينال فيه منفعةً كثيرةً وسعةً في حاله ودنياه.

ما قيل في شر الرؤيا

من استلف المال ولم يقدر على سداده في المنام فذلك دليلٌ على الافتقار مع المذلة والهوان في أعين النَّاس، ومن أنكر ديناً كان قد استلفه لقضاءِ حاجةٍ له فذلك دليلٌ على الجحود لحقوق النَّاس، وعدم ردِّ الحقوق إلى أهلها.

من رأى نفسه يقرُّ بدينٍ لم يعرف متى قد استلفه فإنّ عليه ذنوبٌ قد أحاطت عليه في دنياه، وهو يواجه عواقب تلك الذنوب، ومن رأى الديون تكاثرت عليه فذلك دليلٌ على كثرة الهموم والأحزان التي تواجهه في حياته الدًّنيا والتي قد يتعلق جزءٌ منها بالمال والديون الذي لا يقدر على الوفاء بها.

الديون العظيمة همومٌ كبيرة، وسداد الدين فرجٌ من هم، وبقاء الدين في ذمة صاحبه دليلٌ على الافتقار سوء الأحوال، أو هو تقصيرٌ من صاحب الرؤيا وعدم أدائه ما عليه من حقوقٍ وأماناتٍ تجاه الغير.


التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

تفسير رؤية سداد الدين في المنام أو الحلم

تفسير رؤية سداد الدين في المنام أو الحلم

تفسير رؤية الدهن في المنام ومعنى التطيب بالدهن في الحلم

تفسير رؤية الدهن في المنام ومعنى التطيب بالدهن في الحلم