تفسير حلم رؤية تحول شكل الإنسان حيوان في المنام



تحول الإنسان إلى حيوان يحمل العديد من وجوه الخير والشر، فقد يشاهد الإنسان نفسه وقد تغير شكله ليشبه الحيوانات، سواء كان أحد الحيوانات المفترسة أو الأليفة، فتراوده الكثير من الأسئلة التي قد تدور حول ما يحمله هذا الحلم من معانٍ مختلفة، وهذا ما ورد تفسيره لدى الإمام محمد ابن سيرين رحمه الله.

تفسير حلم رؤية تحول شكل الإنسان حيوان في المنام

تفسير تحول الإنسان إلى حيوان متوحش

قال ابن سيرين: أنَّه من رأى لنفسه شيئاً مما يوجد في الحيوانات المتوحشة كالقرن أو الناب نال خيراً في دنياه وأكرم برزقها وتسهيلها، وهو كذلك إن رأى منقاراً حاداً أو خرطوماً، ومن تغير شكل جسمه كلياً إلى شكل أسد فهو رجلٌ متسلطٌ على غيره بقوة ماله أو سلطانه أو مكره وخِدعه، أمَّا إن تحول إلى وحشٍ فإنَّه ممن فارق جماعة المسلمين وتنكر لمذهبهم، وقيل: من رأى لرأسه قروناً فهو رجلٌ قوي منيع.

يشير تغير شكل الرأس إلى التهور أو الوقوع في الخطأ، فمن رأى في منامه أن رأسه قد تغير شكله لصير مثل رؤوس الأسود أو الذئاب والنمور فإنَّه يدخل في إنشاء أعمالٍ أرفع مما يحتمله قدره ومكانته إلا أنَّها تتوج بالنجاح فينتفع بها مُلكاً ورياسةً بعد الانتصار على أعداء نجاحه، أمَّا إن صار رأس كبشٍ فإنَّه يعدل وينصف، ورأس الكلب دليل الظُلم في الحكم بالسفاهة.



أمَّا من تغير شكله ليضارع الظبي فإنَّه سوف ينال متعةً ولذَّةً مع نساءٍ أو أولاد، فإن صار بقرة وحشٍ كانت تلك اللذَّة من النساء، ومن تحول إلى خنزير فإنَّه ينال خصبة في عيشته إلا أنَ مرجعها إلى مذلةً في نفسه، ومن تحول إلى عنكبوت صار تائباً عابداً لله، ومن صار رأسه يشابه رأس الفرس أو الحمار فهو ممن يكدون في العمل لنيل الرزق، إلا أن يصير رأسه رأس كلب فإنَّه سوف ينال بذلك المذلة والسمعةَ الرديئة.

يدل كلام من تحول إلى حصانٍ على نيل الهيبة والشرف، فإن تحول إلى بغل وسُمع شحيحة فهي صعوبةٌ يراها من رجلٍ قوي، ونهيق الحمار تشييع من رجلٍ سفيه، ورغاء الجمل سفرٌ في أمرٍ عظيم كالحج أو العمرة، وكلام الطير صالحٌ وفيه رفعٌ لشأن المُتكلم، وكلام الدابَّة موت.

تفسير تحول الإنسان إلى حيوان أليف

يشير رؤية المنقار أو الريش على نيل الرياسة والرفعة في الدنيا، وقد تدل على حُسن الدين، فمن رأى لنفسه جناحاً يطير فيه دلَّت رؤيته على اقتراب سفره والذي سوف ينال فيه من السلطةِ بقدر ما علا عن الأرض، وهو كذلك لمن رأى أنَّه قد تحول إلى جسرٍ يسهِّلُ على الناس سُبل حياتهم، أمَّا من كان له ولدٌ مريض ورأى أنَّه قد صار طيراً فإنَّه سوف يموت، ومن مُسخ إلى قردٍ زالت عنه أنعُم الله وقد يدل على وقوعه في المعاصي.

أمَّا من رأى أنَّه قد تحول إلى طيرٍ فإنَّه رجلٌ كثير السفر والترحال، فقد يكون تاجراً وقد يصبح كذلك، إلا أنَّ معيشته سوف تشابه معيشة ذلك الطير من جهة القوة والحُسن، ومن تحول إلى غزالٍ نال خيراً ومتعة، ومن صار بقرةً نكح امرأة جميلة بقدر ما شاهد من حُسن مظهره، ورؤية العنكبوت ودواب الأرض الضعيفة دليلٌ على التوبة والإنابة.

أمَّا ألوان الطير فلها العديد من المعاني، فمن تحول إلى غراب ٍ أسود ناله الضنك في العيش خاصةً إن سمع لهو صوتاً مزعجاً، فهو دليل النواح أو الموت الذي سيقع في ذاك المكان، أمَّا الطيور الصفراء فهي دليل المرض، والحمراء إصابة خير وبركة، أمَّا البيضاء فهي دليل نيل الرزق خاصةً لمن رآها تطير وتعجب من روعة شكلها.

أمَّا كلام الطيور فهو دليلٌ على الخير والرفعة، وأصواتها تحمل بعض المعاني الجيدة كصياح النعامة الذي يدل على الخادم الشجاع أو هدير الحمام الذي يشير إلى المرأة المسلمة القارئة لكتاب ربها.




التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

تفسير رؤية تحول رأس انسان إلى رأس حيوان في المنام والحلم

تفسير رؤية تحول رأس انسان إلى رأس حيوان في المنام والحلم

تفسير رؤية تحول الأشياء في المنام

تفسير حلم رؤية تحول الأشياء إلى أشياء أخرى في المنام