تفسير حلم رؤية بلوغ السحاب والوصول إليه في المنام لابن سيرين



السحاب أو بلوغ السحاب والوصول إليه في المنام كما ورد لابن سيرين يحمل العديد من معاني الخير والشر في الرؤيا. حيث يشير السحاب إلى كلِّ ما فيه حياةٌ للإنسان وسعادةٌ من الإسلام أو الماء، وكذلك له الكثير من الدلالات التي تحمل الشر في السقوط عن السحاب، أو رؤيا السحاب الأسود أو السحاب الذي يرافقه رعودٌ شديدةٌ وأمطار.

تفسير حلم رؤية بلوغ السحاب والوصول إليه في المنام لابن سيرين

سوف نتناول في هذا المقال معاني رؤيا السحاب في المنام ومن رأى نفسه قد بلغ السحاب ووصل إليه في مناطق مرتفعة، ومن لامس السحاب أو أخذ منه شيئاً بيده، وذلك كما ورد في كتاب تفسير الأحلام الكبير، ومعجم تفسير الأحلام لابن سيرين.

تفسير حلم رؤية بلوغ السحاب والوصول إليه يحمل معاني خير

رؤية السحاب لابن سيرين: يشي إلى الإسلام الذي يحيى النَّاس بظلِّه سعاد، ففيه حياتهم في الدُّنيا ونجاتهم في الآخرة، وهو سبب رحمه الله تعالى؛ والسحاب يحمل الماء الذي فيه حياة كلِّ شيءٍ حي، ومن رأى أنَّه بلغ السحاب أو وصل إليه دلَّ ذلك على بلوغه العِلم، والفقه، الحِكمة، والبيان لما فيها من لطيف الحكمة في جريانها؛ حيث أنَّها تحمل وقرا في الهواء، ولِما ينعصر منها مِن الماء.

تفسير حلم رؤية بلوغ السحاب في المنام لابن سيرين

من بلغ السحب في منامه فسوف يسافر في السفن الجارية في الماء، لا في السماء، وذلك لتشابه طبيعة السحاب مع السفن، لا سيما أنَّ كلاهما يحتاج إلى الرياح ليتحرك، وقد يشير ذلك إلى الحامل من النساء؛ لأنّ كلاهما تضع الأجنَّة في بطونها، وما إن يأذن الله لها بقذف ما فيها حتى تلد بالولد، أو تمطر بالماء، كما وتدل رؤيا السحاب الأبيض على السحاب الماطر المحمل بماء الخير والبركة.

ربَّما دلَّ بلوغ السحاب والوصول إليه إلى معاني نزول المطر؛ لأنّ أساسه من السحاب، ويتنزل بعد أمر الله بسببها، ومن رأى السحاب في بيته وقد بلغ منتهاها، أو رآها قد نزلت عليه دون أن يصعد إليها، فذلك دليلٌ على أنَّه سوف يُسلم ويدخل في الإسلام إن كان كافراً، وينال حكماً وعلماً؛ إن كان مؤمناً.



شاهد: تفسير حلم السحاب وتأويل رؤيا السحاب في المنام لابن سيرين

من وصل إلى السحاب وكان عقيماً فإنَّ رؤياه تشير إلى حَمْلِ زوجته؛ وذلك إن كان يرغب بذلك الحَملِ، وربَّما كان ينتظر قدوم الإبل التي سوف تصل إليه وهي تحمل الخير من البضاعة والأرزاق؛ إن كان له شيءٌ من ذلك.

من رأى نفسه راكباً فوق السحاب، أو رأى بلوغ السحاب بنفسه، دلَّ ذلك زواجه من امرأةٍ ذات خلقٍ ودِين؛ إن كان أعزباً، وربَّما سافر، أو حجَّ، وإن لم يكن له حاجةٌ بذلك فإنَّ رؤياه تشير إلى نيله الحكمة والعِلم، واشتهاره بين النَّاس بذلك؛ إن كان طالباً لعلمٍ أو معرفة، وربَّما ساق بعسكرٍ أو سريَّة، أو قدم في رفقةٍ.

من رأى سحباً في السماء متواليةً، قادمةً وجائيةً، وكان النَّاس ينظرون إليها بلهفةٍ من أجل أن تمطر عليهم، وكانت من سحاب الماء، ولم يكن في الرؤيا ما يشير إلى وقوع العذاب أو القحط؛ قدِم لهم في تلك النَّاحية ما كانوا يتوقعون، وحُقق لهم ما كان ينتظرون، سواءٌ كان ذلك خيرٌ قادم، أو رفقةٌ آتية، أو عساكر، أو قوافل تجارية تدخل.

قال ابن سيرين أنَّ السحاب مَلِكٌ جسيمٌ، أو سلطانٌ شفيق، فمَن رأى بلوغ السحاب والوصول إليه، أو رأى أنَّه قد خالط السحب؛ فإنَّه سوف يخالط رجالاً من هؤلاء، ينتفع منهم في علمٍ او عمل، ومَن رأى أنَّه قد أكل من السحاب بعد الوصول إليه فإنَّه ينتفع من رجلٍ بمالٍ حلالٍ، أو حكمةٍ.

مَن رأى أنَّه قد بلغ السحاب وجمعه، أو نال شئياً منه، فإنَّه ينال حكمةً من رجلٍ مثله، ومَن مَلَكَ السحاب نال حكماً ومُلكاً، ومن رأى أنَّ سلاحه من سحابٍ فإنَّه رجلٌ محجاج، ومن رأى أنَّه قد بنى دراً على السَّحاب بعد بلوغ أعلاها أو الوصول إليها فإنَّه ينال دنيا شريفةً حلالاً مع حكمةٍ ورفعةٍ، ومن رأى أنَّه يبني قصراً على السَّحاب؛ فإنَّه يتجنب من الذُّنوب بحكمةٍ يستفيدها، وينال كثيراً من الخيرات التي يعلمها.

من رأى في يده سحاباً يمطر فإنَّه ينال الحكمة، أو يجري على يديه حكمة، ومن رأى أنَّه تحول إلى سحابٍ يمطر على النَّاس؛ فإنَّه ينال مالاً، ومن رأى سحاباً نزل من السماء وأمطر مطراً عاماً فإنَّ الإمام ينفذ إلى ذلك الموضع ويكون عادلاً، سواءٌ كان السحاب في الحلم أسود اللون أو أبيض.

السحاب إن ارتفع من الأرض إلى السَّماء، وقد أظلَّ بلداً، فإنَّه يدل على الخير، والبركة، فإن كان من رأى ذلك يريد سفراً تمَّ له ذلك، ورجع سالماً إلى دياره، وإن كان غير مستور بلغ مُناه فيما يلتمس من الشَّر.

من بلغ السحاب ورأى أنَّه ركب فوقه فإنَّه يرتفع أمره، والركوب فوق السحاب رفعةٌ في الشأن وبركةٌ في الحياة، ومن رأى أنَّ ولده من سحابٍ فإنَّ دنياه من حكمة، فإن رأى أنَّ دنياه من سحاب وجد سعةً فيها.

تفسير حلم رؤية بلوغ السحاب والوصول إليه يحمل معاني شر

بلوغ السحاب في المنام يشير إلى العساكر، والرِّفاق؛ وذلك لِحملها الماء الذي يدلُّ على الخَلْق  الذين كان أساس خلقهم من ماء، وقد يشير الوصول إلى السحاب إلى معاني الإبل القادمة بما ينبت بالماء كالطَّعام، والكتَّان؛ لما قيل؛ إنَّها تدلُّ على السَّحاب؛ لقوله تعالى { أَفَلَا يَنْظُرُوْنَ إِلَى الإِبِلِ كَيْفَ خُلِقَت}.

تفسير حلم رؤية الوصول إلى السحاب في المنام لابن سيرين

تشير رؤيا السحاب أو بلوغ السحاب إلى عوارض السلطان، وشدَّة عذابه، وأوامره الظالمة التي لا تراعي العدل ولا الإحسان؛ وذلك إن كان معها ما يدلُّ على العذاب من سواد لون السحب، أو كثرة الصواعق التي ترافقها، أمَّا من رأى السحاب وهي تمطر بالحجارة فذلك نذير شؤمٍ؛ لأنَّ بهذا النوع من السحاب قد حلّ العذاب بأهل الظُّلَّة حين حسِبوها عارضةٌ ممطرهم، فأتتهم بالعذاب الشديد.

أمَّا من رأى السحاب تتساقط من السماء بالأرض، أو رآها نزلت على البيوت، أو في الفدادين التي تملؤها المزروعات، أو على الشجر والنَّباتات في الطرقات؛ دلَّت ذلك على سيولٍ شديدة تجرف ما في طريقها، وربَّما هي أمطارٌ غزيرةٌ مدمِّرة، أو جرادٌ، أو قطا، أو عصفورٌ يتلف الزرع.

شاهد: تفسير حلم السحابة وتأويل رؤية السحابة في المنام Cloud

من رأى مع السحاب ما يشير إلى وقوع الهم والمكروه، كأن تكون معها ريح السّموم، أو الحَجَر أو الحيَّات، أو العقارب؛ فإنَّ تفسير رؤية ذلك يشير إلى وقوع غارةٍ تستهدف تلك البقعة، فتغير عليهم جماعةٌ أو عسكرٌ يطرقونهم من أماكنهم، أو نعيٌ لبعض من سافر في قافلةٍ، أو هو مغرمٌ من مالٍ يفرضه السُّلطان عليهم، أو جراد.

والسحاب إذا لم يكن مما يحمل المطر، فإنَّه إمَّا أن يُنسب إلى الولاية ليشير إلى والٍ ظالمٍ لا ينصف ولا يعدل، أو تنسب إلى التجارة، فتكون مما لا تفي بالغرض ولا تسدُّ الرَّمق، وإمَّا أن تُنسب إلى العالمِ الذي يبخل على النَّاس بعِلمه، وإمَّا أن تشير إلى صانعٍ لا يتقن صنعته ولا يجني من عمله إلا النَّصب.

السحاب سلاطين لهم يدٌ على النَّاس، ولا يكون للنَّاس عليهم يدٌ ولا حق، وإن ارتفعت السحابة من الأرض إلى السَّماء وكان معها البرق والرَّعد، فذلك دليلٌ على ظهور سلطان مهيب يهدد الحقَّ، ومن رأى سحاباً نزل من السماء وأمطر مطراً عاماً فذلك سلطان.

السحاب الأحمر في غير حينه كربٌ، وفتنةٌ، ومرض، ومن رأى أنَّه خالط السحاب ولم يأخذ منه شيئاً بعد بلوغه السحب، فإنَّه يخالط العلماء، ولا يستعمل علمهم في شيء، والسحاب المظلم يدلُّ على الغم والكرب.


اقرأ المزيد:




التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

رؤية بلوغ الصبي

تفسير حلم رؤية بلوغ الصبي أو الولد في المنام لابن سيرين

تفسير حلم السحاب في المنام ابن سيرين

تفسير حلم السحاب وتأويل رؤيا السحاب في المنام لابن سيرين