تفسير حلم رؤية المصطفى محمد الرسول النبي في المنام ابن سيرين



جاء عند ابن سيرين في تفسير حلم رؤية الرسول النبي المصطفى محمد رسول الله في المنام. فقال: رؤيا النبي حق. جاء لدى أبا هريرة قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ” من رآني في المنام فكأنَّما رآني في اليقظة؛ فإنّ الشيطان لا يتمثَّل بي”. قال أبو سلمة: قال أبو قتادة: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من رآني فقد رأى الحقَّ”. وعن أنس بن مالك أنَّ النَّبي صلى الله عليه وسلم قال: “من رآني في المنام فلن يدخل النَّار”. وفي روايةٍ أخرى عن رسول الله أو النبي المصطفى في رؤيته أنَّه قال: “لن يدخل النَّار من رآني في المنام”.

تفسير حلم رؤية المصطفى محمد الرسول النبي في المنام ابن سيرين

خير ما قيل في الرؤيا

لقد بُعِثَ النَّبي محمداً صلى الله عليه وسلم رحمةً للخلق والعالمين، فطوبى لمن رآه في منامه، فإنَّه إن رآه المديون في مالٍ قُضي عنه دينه، وإن رآه مريضٌ؛ فإنَّ شفاؤه بات قريباً، وإن رآه  محاربٌ في حقٍّ نال النُّصرة من الله عز وجل، وإن رآه صرورٌ محرومٌ حجَّ بيت الله، وإن تم رؤية النبي في أرضٍ جدبةٍ أُخصبت، وإن رآه رجلٌ في موضعٍ قد عمَّ فيه الظلم والبلاء؛ بُدِّل الظلم عدلاً، والخوف أمناً؛ هذا كله إن تم رؤيته على هيئته.

من رأى أنَّه قد شرب من دم المصطفى محمد خفيةٍ حباً له فإنَّه يقضي شهيداً في سبيل الله وفي جهادٍ لرفع كلمة الحقّ، ومن رأى النبي محمد مريضاً ثمَّ أفاق من مرضه فذلك دليلٌ على صلاح أمره بعد فساده، ومن رأى النبي صلى الله عليه وسلم راكباً فإنَّه سوف يزور قبره وهو راكب، وإن رآه راجلاً فإنَّه سوف يتوجه لزيارته راجلاً، وإن رآه قائماً استقام أمره.



من رأى محمد صلى الله عليه وسلم يؤذن في مكانٍ قد ملأه الخراب فذلك دليلٌ على إعادة اعماره، ومن رأى أنَّه يتناول الطعام مع النبي أو في حضرته ففي رؤيته إشارةٌ إلى أنَّه مأمورٌ بأداء زكاه ماله، ومن زار قبر النبي أصاب مالاً عظيماً، ومن رأى كأنَّه ابن النبي وليس من نسله فذلك دليلٌ على إيمانه الخالص. ورؤية الرَّجل الواحد رسول الله في منامه لا تختصُّ به، بل تعمُّ جماعة المسلمين كافة.

من  زار قبر النبي المصطفى صلى الله عليه وسلم وشكى له فاقته فجاءه في المنام وأعطاه شيئاً من الخبز فأكل منه فذلك دليلٌ على نيله الغنى، والعفاف.

رُؤي أنَّ أم الفضل قالت لرسول الله صلى الله عليه وسلم : رأيت في المنام كأنّ بضعةً من جسدك قُطِعت، فوضعت في حِجري، فقال: “خيراً رأيت، تلدُ فاطمة إن شاء الله غلاماً، فيوضع في حجرك”. فولدت فاطمةُ عليها السلام فوُضِعَ في حجرها. ورؤي أن امرأةً قالت: يا رسول الله! رأيت كأنَّ بعض جسدك في بيتي! قال “تلد فاطمة غلاماً فترضعيه” فولدت الحسين فأرضعته.

من رأى النبي المصطفى محمد قد أعطاه شيئاً من متاع الدنيا المحبب إلى نفسه، سواءٌ كان طعاماً، أو شراب، فإنَّه ينال بقدر ما أعطاه، وإن كان ما أعطاه رديء الجوهر مثل البطيخ، وغيره، فذلك دليلٌ على نجاته من كربٍ عظيم، وذلك بعد أن يقع به التعب والأذى، ومن رأى عنده أحد أعضاء النَّبي صلى الله عليه وسلم فذلك دليلٌ على تمسُّكه بالدِّين الإسلامي القويم دون غيره من شرائع الدُّنيا، وبذلك يكون قد ترك الباطل.

شر ما قيل في الرؤيا

من رأى نبي الله المصطفى محمد صلى الله عليه وسلم شاحب اللون، مهزولاً، أو كان في بعض جوارحه الضرر أو النقص؛ فذلك يدلُّ على ضعفٍ في الدين، ووهن في قلبه، وظهور البدعة، وكذلك أمرُ من رأى أنَّ عليه ملابس رثَّةً. ومن شرب من دم النبي حباً فيه وبشكلٍ علني فذلك دليلٌ على نفاقه، وربَّما دخل في أهل بيته دم، وأعان في قتلهم، ومن رأى النَّبي قد مات في المنام فإنَّه يموت من نسله واحد.

من رأى في المنام نفسه يقرأ القرآن في حضرِ قومٍ لا يستمعون له، فجاء النبي صلى الله عليه وسلم ونهاه عن ذلك فسوف يمسك لسانه عن الكلام فترةً من الدهر.

من مشى في جنازة النبي محمد صلى الله عليه وسلم ورآها في بقعةٍ معينةٍ فذلك دليلٌ على مصيبةٍ تقع في تلك البقعة أمَّا إن رأى أنَّه قد شيَّع جنازته حتى دفنه فإنَّه يميل إلى البدعة، ومن رأى كأنَّه أبو النبي عليه السلام دلّ ذلك على وهن دينه، وضعف إيمانه ويقينه.




التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

تفسير حلم رؤية النبي محمد يكلمني في المنام – ابن سيرين

تفسير حلم رؤية النبي محمد يكلمني في المنام – ابن سيرين

تفسير حلم رؤية النبي محمد في المنام لابن سيرين