تفسير حلم رؤية السحاب الأسود في المنام لابن سيرين



نقدِّم شرح تفسير حلم رؤية السحاب الأسود في المنام لابن سيرين، ومعنى الغيوم السوداء والوصول إلى السحاب وأكله أو أخذ شيءٍ منه، وجمع السحاب الأسود أو الركوب فوقه وبناء بيت أو قصر عليه، ومعنى ألوان السحاب الأسود والأبيض والأحمر.

السحاب الأسود هو لونٌ يتميز به بعض أنواع السحاب شديد المطر والذي يرافقه الرعد والبرق في العادة، كبير الحجم مقارنةً بغيره من السُّحب، ولون السحاب الأسود علامةٌ على تشبُّعِ تلك الغيوم بالأمطار واقتراب المطر، والسحاب الأسود من الأنواع المخيفة في العادة سواءٌ في المنام أو في اليقظة، وهنا نبيِّن تفسير رؤية هذا السحاب الأسود في المنام كما ورد في كتاب تفسير الأحلام الكبير.

خير تفسير حلم رؤية السحاب الأسود في المنام

تشير رؤية السحاب في المنام على الإسلام الذي يحيى به النَّاس حياتهم الدُّنيا سعداء، وينجون مِن عذاب الآخرة ليفوزوا بالجنان، وهي سبب رحمة الله تعالى؛ لحملها الماء الذي به كلّ شيءٍ حي، وربَّما دلَّ السحاب على العِلم، والحِكمة، والبيان، والفقه؛ لما فيها من لطيف الحكمة في جريانها في الهواء وهي تحمل وقرا.



والأسود من السحاب فيه دليلٌ على الخوف، والبرد، والأحمر من السحاب في غير أوانه فقرٌ، وحزن، وفي رؤية السحاب وهي تمطر وتنعصر منها الماء ما يشير إلى دخول الرِّفاق العساكر؛ لِحملها الماء الدّال على الخَلْق الذين خُلقوا من الماء، وربَّما دلَّت على الإبل القادمة بما ينبت بالماء كالطَّعام، والكتان.

ومن رأى السحاب الأسود يجري في السماء دلّت رؤيته على السفن الجارية في الماء في غير أرضٍ، ولا سماء، حاملةً جاريةً بالرِّياح، والسحاب الأسود يشير إلى الحامل من النساء؛ لأنَّها كما النساء تحمل الماء وتجنُّها وتمطر حين يشاء الله، وربَّما دلَّت السحب السوداء على المطر نفسه؛ لأنَّه بسببها تنزل.

ومن رأى السحاب السوداء المتراكم في منامه يمطر حجارةً او يتساقط على الأرض ليلحق ضرراً بالزرع والمحاصيل؛ فذلك دليلٌ على عوارض السُّلطان، وعذابه، وأوامره، والسحاب الأسود إن كان معها ما يدلُّ على العذاب كالصواعق والحجارة، فهي تحمل معاني الهلاك والفقر والخوف.

ومن رأى السحاب الأبيض وقد صار سحاباً أسود؛ فإنَّ رؤيته تشير إلى تبدل النِّعم ودخول النِّقم، ومن رأى سحاباً أسوداً في بيته، أو رآه قد نزل عليه في حجرته الذي ينام بها، فإنَّه سوف يُسلم إن كان كافراً، وإن كان مؤمناً نال الحكمة، والسحاب الأسود الجيد الماطر فيه دلائل النفع وانشار الخير.

وأمَّا من رأى نفسه راكباً فوق السحاب الأسود، أو رآها جاريةً به في جوِّ السِّماء؛ فإنَّه سوف يتزوج من امرأةٍ جميلةٍ في الشكل، صالحةِ الخُلُق، أو سافر في تجارةٍ أو جح، إن كان مؤملاً لذلك، وإلا اُشتهر اسمه بعلمٍ، أو حكمة؛ إن كان طالِباً، وإلا نال ترقياً يصبح فيها سائساً لعسكرٍ جرار، أو سريَّةٍ ضخمة.

ومن رأى السحاب الأسود كثيراً في منامه متواليةً جائيةً وقادمةً، ورأى النَّاس ينظرون إلى هذه السحب وهم يدركون أنَّها سوف تُمطر عليهم ليستفيدوا من مائها، وكانت من سحب الماء الذي لا يرافقها شيءٌ من دلائل العذاب؛ فإنَّ النّاس سوف يقدِم إليه في تلك النّاحية ما كانوا يتوقعونه من خيرٍ وبركة. أو هي رفقةٌ وعساكرٍ ترد، أو قوافل تدخل.

وقال بعضهم: إنَّ السحاب مَلِكٌ جسيم، أو سلطان شفيق، فمَن خالط السحاب؛ فإنَّه يخالط رجلاً من هؤلاء، ومن أكل السحاب فإنّه ينتفع من رجلٍ بمالٍ حلالٍ، أو حكمةٍ، وإن جمع السحاب الأسود نال حكمة من رجلٍ مثله، فإن ملكه نال حكمةً وملكاً.

ومن رأى أنَّه يبني بيتاً أو داراً على السحاب؛ فإنَّه ينال دنيا شريفة فيها من المال الحلال الكثير، ومن الحكمة ما يرتفع به شأنه، ومن بنى قصراً فإنَّه يتجنب من الذنوب بحكمته، وينال من الخيرات، ومن رأى أنَّه تحوَّل إلى سحاب وهو يُمطر على النّاس؛ فإنَّه ينال مالاً، وينال ذلك من الناس.

تفسير حلم رؤية السباحة في المنام لابن سيرين Swim

شر تفسير حلم رؤية السحاب الأسود في المنام

ومن رأى السحاب الأسود وقد سقطت بالأرض، أو نزلت على البيوت أو فوق الفدادين، أو على الشجر والنبات، فهي سيولٌ، وأمطارٌ، أو جراد، أو قطا، أو عصفور. وإن كان مع سقوط هذه السحاب ما يدلُّ على المهمِّ والمكروه كرياح السموم، والريِّح الشديدة، والنَّار، والحَجَر، والحيَّات والعقارب، فإنَّها غارةٌ من الأعداء، تطرقهم في مكانهم، أو رفقةٌ قافلة تدخل لتنعي أكثر من شخصٍ مات في السفر.

تفسير حلم رؤية ألوان السحاب في المنام لابن سيرين

والسحاب إن لم يكن ماطراً وكان من السحاب الأسود فإنَّه ظلم وعدم إنصافٍ إن كان من رأى ذلك والياً، وإن نُسبت هذه الرؤيا إلى التجارة فهي لا تفي بالحاجة ولا تُغني، وإن نُسبت إلى عالمٍ فإنّه يبخل بالعِلم.

من رأى أنه خالط السحاب الأسود ولم يحمل منه شيئاً، فإنَّه يخالط العلماء، ولا يستعمل من علمهم شيئاً، والسحاب الأسود حكمةٌ مع سؤدد ومروءة، وإن كان مع السحاب الأسود هولٌ فإنَّه ينال هولاً.




التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

تفسير حلم السحاب وتأويل رؤية السحاب الأسود والأبيض

تفسير حلم السحاب في المنام وتأويل رؤية السحاب الأسود والأبيض

تفسير حلم السحاب في المنام ابن سيرين

تفسير حلم السحاب وتأويل رؤيا السحاب في المنام لابن سيرين