تفسير حلم رؤية الستائر في المنام لابن سيرين

تفسير حلم رؤية الستائر في المنام لابن سيرين

تفسير رؤية الستائر في المنام لابن سيرين

الستائر التي تعلق على وجه الإيوان من رأى أنّه خُسف بها: فإنّ تفسير حلم الستارة في منامه يشير إلى سفره سفراً بعيداً جداً حتى يناله فيه التعب والشقاء في ذلك السفر، ولن ينال منه سوى هذا التفسير، والستائر في المنام عظمها وكثرة آلاتها دليلٌ على تعذُّر الأحوال، وفشل الأهداف وتحقيقها؛ وذلك بسبب الوسائط الرديئة كالحجاب الذي يحجب بين الستارة وما يُمسك بها، وربَّما دلَّت الستائر على الستر وإخفاء الأمور، وكشف الستارة دليلٌ على افتضاح الحال، ومن رأى ستارةً يُمكن الرؤيا من خلالها فتلك فضيحةٌ رغم شديد الكتمان.

الستائر: يقول ابن سيرين: أكثرها همٌّ، وغمٌّ، ونكد، فإذا رآها النائم على باب بيته، كان ذلك همَّاً مِن قِبَلِ النِّساء اللواتي يستترن داخل ذلك البيت وخلف ذلك الباب، فإن شُوهدت الستارة على باب الحانوت، دلَّ ذلك على همٍّ من قِبل الدِّين، فإن كانت على باب الدَّار، دلَّت تفسير الستائر على همٍّ مِن قِبَلِ الدُّنيا لكثرة ما فيها من أحزانٍ وهمومٍ وكدرُ عيش.

الستائر الخَلَقُ الرديئة أو الممزقة في المنام دليلٌ على همٍّ سريع الزوال والانفراج، والجيِّد من الستائر المتين أو الجديد دليلٌ على همٍّ يرافق صاحبه دهراً طويلاً، والممزق من الستائر طولاً دليلٌ على فرجٍ عاجل، وما مُزِّق من الستائر بالعرض دلَّ على تمزُّقِ عرض صاحبه، والستائر السوداء همٌّ مِن جهة المُلوك والأمراء.

الستائر الحمراء والبيضاء محمودةُ العاقبة، وهذا كلُّه إذا كانت الستارة مجهولة، أو كانت قد عُلِّقت في موضعٍ مجهول، فإن كانت معروفة فبعينه في التأويل، وقال بعضهم: الستائر كلُّها إن عُلِّقت على الأبواب دلّت على الهموم والأنكاد، وخوفٌ مع السلامة في العاقبة، وإن رأى الخائف الهارب، أو المطلوب الملاحق، أو المختفي عن الأنظار أنّ عليه ستارةً دلَّ ذلك على سَتْرِ حاله ونجاته مما خاف وحذر.

كلّما كانت الستارة أكبر كان الهم أعظم وأشد، وأشنع، والستائر قليلها وكثرها، رقيقها وصفيقها، إذا شُوهدت في المنام معلقة على الباب، أو في البيت، أو في مدخل البيوت، أو مخارجها، فإنَّه همٌّ شديدٌ لصاحبها، قوِّيٌ في الوقع، وما رقَّ منها، أو صَغُرَ، أو ضَعُفَ فهو أهون في الهمِّ وأقلُّ شراً.

وليس ينفع من شر تفسير رؤية الستائر في الحلم لونها، حتى وإن كانت من الألوان المحببة في معاني التفسير؛ لقوَّته في الهم، والخوف كما وصفتُ، ومع ذلك فليس في التفسير الوارد ما يشير إلى العطب، بل العاقبة في ذلك السلامة

من رأى الستائر على باب الدّار الكبير، أو على باب السُّوق الأعظم، دلَّ على الهم، والخوف في تأويله، وما رُؤي من الستائر لم يعلق في مكانٍ ما فهو أقل في الهم، وأهون فيما وصفتُ، وأبعد عن وقوع التأويل السيء، ومن رأى الستائر تتمزق في منامه، أو تُقلع وتُلقى بعيداً، دلَّ ذلك على فرجٍ وانتهاء خوف.

تفسير رؤية الستائر في الحلم تحمل أوجه خير

الستائر: ربّما دلَّت الستائر على سَتْرِ الأمور، وعلى الرفيق الكاتم للأسرار، والزوجة التي تستر على الإنسان وأحواله، وتصونه هن النظر إلى غيرها، ومن رأى الستائر وكان مُعلِّماً دلّ ذلك على ارتفاع قدره، ودلَّ على نيله لزوجة أو ولدٍ أو دار، والستر المعروف الذي يُرى في المنام لا نيفع ولا يضر.

تشير الستائر في تفسير ابن سيرين إلى ما يخفيه الإنسان من خصوصياته وأحداثه التي تتعلق بحياته الشخصية، وقد تشير إلى زوجة الرائي التي تستُره عن غيره من النساء، وعلى صديقه الذي يكفيه طلب معونه غيره، وحُسن شكل الستارة إن لم تكن معلَّقة دليلٌ على حُسن حالِ من ذَكَرْتُ، وجمال الستائر دليلٌ على جميل ستر الله.

من رأى الستائر المعلقة التي لا تكفُّ النظر عن الغير ممن هم خارج المكان فذلك دليلٌ على إقدام صاحبها على اتخاذ قرارات عشوائية دون تفكيرٍ أو حُسبان، والستائر المغلقة بإحكام أو المؤصدة تشير إلى اخفاء الأسرار والاحتفاظ بها.

من رأى الستائر ذات اللون الأبيض الجميل، فذلك دليلٌ على الراحة التي ينالها صاحب الرؤيا في حياته إن لم تكن مُعلقة، والستائر  ذات اللون الأحمر تدلُّ على علاقاتٍ متشابكةٍ بين أفراد المكان الواحد.

تفسير رؤية الستائر في الحلم للأعزب تشير إلى زواجه من فتاةٍ حسناء جميلة سوف تُغنيه عن النظر إلى فتياتٍ دونه، وربَّما دلَّت الستائر الممزقة في منام العزباء إلى زواجها من رجلٍ فقير لا حيلة له.

تفسير رؤية الستائر في المنام تحمل أوجه شر

الستر الأسود همٌّ من قِبل المال، والستائر إن عُلِّقت في غير مواضعها دلَّت على الهم والحزن الذي يقبع في قلب صاحب الرؤيا، فمن رأى ستارةً على غير بابٍ أو مدخل، أو موضع ينفع لوضع الستائر عليه، دلّ ذلك على شديد الهم والخوف، لكنَّ في عاقبة الأمر ما يؤول إلى الخير والنجاة.

الستائر: مخاوف، وقلق، وخوف، وأحزانٌ، وهموم، وجميعها لا تعطُبُ بل سوف تنتهي بالفرج والخلاص بإذن الله، وكثرة الستائر الممزقة في البيت سوف تشير في تفسير الأحلام إلى الحاجة التي تتولد عن الفقر. من رأى أنَّه يعمل في صناعة الستائر لكبار أهل قومه دلّ ذلك على سعيه لنيل مكانةٍ رفيعةٍ لا ينالها، ومن رأى الستائر تُجرُّ من خلفه وهو يركض دلّ ذلك على القلق والخوف التي يواجهه الرائي في حياته.


التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

تفسير رؤية الستارة في المنام والحلم لابن سيرين

تفسير رؤية الستارة في المنام والحلم لابن سيرين

تفسير حلم رؤية الجارية في المنام

تفسير حلم رؤية الجارية في المنام لابن سيرين