تفسير حلم رؤية السباحة في المنام لابن سيرين Swim



السباحة في تفسير الأحلام ومعاني رؤية السباحة في المنام تحمل دلالات خير وصلاح، سواءٌ كانت السباحة في البحر، أو في النهر، أو في الوادي؛ ذلك أنَّ الماء الذي هو أصل تلك المسطحات يحمل معاني الخير والبركة؛ فهو أصل حياة البشر والنَّاس في هذه الدُّنيا، ومن هذا الماء يتجمع البخار، ويتصاعد إلى السَّماء ليكوِّن السحاب الثقال، والكثير من مفسري الأحلام يرون أنَّ الماء يدلُّ على الإسلام الذي فيه حياةُ النَّاس في الدُّنيا، ونجاتهم في الآخرة، كما ويشير إلى عظيم رحمةِ الله بعباده.

حالاتٌ أخرى وردت لابن سيرين تبيِّن تفسير حلم السباحة في المنام وتقول: أنَّ السباحة تشير إلى نيل العِلم، والفِقه، والحِكمة، والمعرِفة؛ لأنَّها لا بدَّ عند رؤيتها من رؤيا الماء ومخالطته لجسد الذي يسبح فيه، وقد تشير السباحة إلى الوقوع في الحبس، أو الأسر، وما تحمله من معاني قدوم العساكر، والجنود؛ لأنَّ الماء هو أصل خلقِهم، وربَّما دلَّت السباحة على ما تحمله الأرحام من أجنَّةٍ، وأولاد، وفي بعض التفسيرات تشير السباحة بمهارةٍ وقوَّةٍ إلى معاني النَّجاةِ في الدُّنيا مع القدرة على التصرف.

تفسير حلم رؤية السباحة في المنام لابن سيرين Swim

وفي حالاتٍ أخرى وردت لتفسير رؤية السباحة في المنام لابن سيرين، فهي تشير إلى الحاملِ من النِّساء، لأنَّ الماء إن لامس الجسد أصاب خيراً؛ ولأنَّ أصل حمل المرأةِ يبدأ بماء الرَّجل بعد أن يأذن الله بحدوث الحملِ، فتتكون الأجنَّة، وحين يأذن الله بقذف الجنين تتم الولادة.

تفسير حلم السباحة في المنام لابن سيرين

السباحة: من رأى أنَّه قد دخل الماء وأخذ يسبح فيه، وكانت السباحة في البحر، وهو عالمٌ أو طالبٌ لعلمٍ ديني أو دنيوي، فإنَّ رؤيته تشير إلى بلوغ ما شاء من العِلم، والمعرفةِ، والحكمة بإذن الله، ومن سبح في البرِّ فإنَّه يقع في الأسر أو الحبس، ويناله الأذى والضِّيق في محبسه، ويبقى على هذه الحالة أسيراً مدَّة تعادل ما رأى من صعوبةِ السباحة في البرِّ، أو سهولتها عليه، وبقدرِ قوَّته.



من رأى أنَّه يسبح في الوادي العميق، وكان ماؤه مستوياً، ووصل إلى حيث يريد أن يبلغ من ذلك الوادي، فإنَّ الرائي يدخل في عملٍ لا يقدر على إتمامه، كأن يصير من حاشية المَلِكِ الظالم، الجبار، فيطلب منه عملاً أو حاجةً ليقضيها له، ولا يتمكَّنُ من ذلك، إلا أنَّ الله سبحانه وتعالى سوف يحقق له النّجاة ويؤمّنه الله تعالى، وذلك على قدرِ جريه في الوادي، فإن خافه فإنّ يخاف سلطاناً كذلك. وإن نجا فإنَّه ينجو منه.

من سبح في البحر ودخل لجَّته، ورأى أنَّه ماهرٌ في السباحة حتى أحسن الغوص والطفو في مائه، فإنَّه يدخلُ في أمرٍ عظيمٍ ينال فيه رفعةً ومكانةً عاليةً بين النَّاس، كأن يتولى ولايةً عظيمةً أو يتمكَّن من نيل المُلك، وينال عزَّاً، وقوَّة.

من رأى أنَّه يسبح على ظهره أو على قفاه؛ فإنَّه يتوب، ويرجع عن معصية، ومن دخل إلى الماء ليسبح وهو يخاف الغرق أو أن يلحق به أذى من الماء؛ فإنَّه ينال خوفاً، أو مرضاً، أو حبساً، وذلك على قدرِ ابتعاده عن اليابسة، وإن ظنَّ أنَّه لا ينجو من الغرق أبداً فإنَّه يقع في همٍّ ويحيا به حتى يموت، وإن كان جريئاً في سباحته فإنَّه ينجو من ذلك الهم.

إن دخل السلطان ليسبح في الماء وكان خائفاً، أو رأى أمواج البحر متلاطمةٌ شديدة؛ فإنَّه يقاتل مَلِكاً، فإن نجح في قطع البحر بالسباحة فإنّه يغلب ذلك الملك، وكلَّ نهرٍ، أو بحرٍ، جفًّ ماؤه فذلك دليلٌ على ذهاب الدولة، فإن عاد الماء؛ عادت الدَّولة، ومن رأى أنَّه أوشك على الغرق لكنَّه استيقظ قبل ذلك فإنّه ينجو.

من رأى أنَّه يسبح في المنام فإنَّه يخاصم خصماً وينتصر عليه، ومن سبح ثمَّ عاد إلى الساحل من حيث بدأ في السباحة فإنَّه يطلب نيل علمٍ ما ويدركه ثمَّ يترك ذلك العِلم، ومن سبح في ماء البحر الراكد فإنَّه يدخل في عملِ الملوك، ويتشوش عليه العمل، ويغضب عليه المَلِك، ومن عبر البحر فإنَّه ينجو.

من سبح في نهرٍ أو بحيرةٍ، ورأى أنّه كاد أن يغرق أو يختنق، ثمَّ أُلقي خارج الماء كما يلقى السمك على البرِّ، فإنّ ذلك الإنسان يتعرَّض لشدَّةٍ في الماء، مثلما يتعرض السمك للشدَّة في البرِّ، وخير ما يُرى أن ينجو النائم من السباحة قبل أن يفيق من نومه، فإن فاق قبل أن ينجو فإنَّه قد يهلك في أمرٍ دخل فيه.

تفسير حلم السباحة في البحر

من رأى أنَّه يسبح في البحرِ بمهارةٍ عاليةٍ فإنَّه ينال ما شاء وأراد من علمٍ، أو عملٍ، أو مال، وذلك على قدرِ قدرته، وقوَّته، ومدى نجاته قبل إفاقته، إلا أن يسبح في ماءٍ مستوٍ كأن يكون ذلك في ماء الوادي، فذلك دليلٌ على دخوله في عملِ السلطان الذي لا قِبَلَ له به، ومن خاف من السباحة في البحر فإنّه يخاف من سلطان، ومن نجا من الغرق في البحر فإنَّه ينجو من أذاه أو أن يقع في ظلمه.

من دخل في لجَّة البحر، وأحسن السباحة بداخله؛ فإنَّه يدخل في أمرٍ كبير، أو ينال ولايةً كبيرةً عظيمة، ويتمكَّن من المَلِك، وينال عزَّاً وقوَّةً، ومن سبح على قفاه في ماء البحر فإنَّه يتوب ويرجع عن المعصية، ومن كان خائفاً أثناء سباحته في البحر فإنَّه يناله خوفٌ من أن يقع في مرضٍ، أو حبس، ويكون شدَّة الخوف على قدرِ ابتعاده عن اليابسة.

تفسير حلم السباحة ومعناه في المنام لابن سيرين

من أوشك على الغرق والهلاك في البحر إلا انَّ سفينة أتت وقامت بإنقاذه دلّ ذلك على فرجٍ من الهم ونجاةٍ من الكرب يناله، ومن دخل في البحر سباحةً حتى اختفى وصار لا يُرى فذلك دليلٌ على هلاكه، وانقطاع خبره، ومن غمره ماء البحر حتَّة مات فإنَّه يموت شهيداً، وقيل: يموت وهو كثير الخطايا.

المشي فوق الماء في بحرٍ، أو نهرٍ، يدلُّ على حُسن الدِّين، وصحَّة اليقين، وقيل بل يتقين السابح من أمرٍ كان يراوده الشكُّ فيه، وقيل بل يسافر سفراً في خط على توكل، ومن راى الماء يجري على سطحه أصابه بليةٌ من السلطان.

تفسير رؤية السباحة في البر

من رأى أنّه سبح في البرِّ، فإنَّه يُحبس، وينال ضيقاً في محبسه، ويمكث في سجنه على قدرِ صعوبة السباحة، أو سهولتها، وعلى قدر قوَّته في السباحة أو ضعفه، ومن سقط في الماء مختنقاً كما تسقط السمك مختنقة خارج الماء وعلى اليابسة، فإنَّه يلاقي في حياته هموماً وأحزاناً كثيرةً، ويصعب عليه العيش في البر، كما هو الأمر في السمك التي يصعب عليها العيش خارج الماء على اليابسة.

تفسير السباحة بمهارة في المنام

النجاة من الغرق تشير إلى النجاة من الكرب، ومن دخل في البحر وأحسن السباحة بمهارةٍ فيه فإنَّه ينال ولايةً عظيمةً إن كان لذلك أهلاً، ويدخل في أمرٍ كبير، ويتمكَّن من نيل المُلك والرفعة، وهو بذلك عزيزٌ قوي، ومن سبح على قفاه فإنَّه يتوب ويرجع عن معصية أو ذنب كان يقترفه في اليقظة.

من قطع البحر بالسباحة، او سبح بمهارةٍ عاليةٍ في مائه، فإنّه يتغلب على خصومه، ويأمن من غدرهم ومكرهم، ومن رأى ذلك لملكٍ او سلطان فإنَّ من قطع البحر سوف يواجه سلطاناً مثله ويغلبه.

تفسير الخوف من السباحة في المنام

من خاف من الغرق أو عدم القدرة على تمام السباحة دلَّت رؤيته على فقدان الأمور الذي يسعى الرائي لتحقيقه، وفيها معاني عدم النَّجاة من الهموم والأخطار، وفي رؤيا الخوف من السباحة معاني الفشل وعدم الرضا.

تفسير حلم الغرق في الماء أثناء السباحة

ورؤية الغرق في بحر عميق دليل الانغماس في الشهوات واتباع الهوى الضال، أو لربما دلت على الهموم الكثيرة التي تصيب الرائي فيغرق في التفكير بها، فمن يرى أن غرق في البحر فهو الهم المرتقب له، وخاصة إن غرق في ماء متسخ ، ولربما دل الغرق على اتيان شيء من الدنيا فيه خير للرائي.

وإن رأى أنه غرق في الماء ثم نجاه الله من الموت وخرج منه، فهو من أصحاب الخير في الدنيا ، وبذلك فقد صلح دينه، وقد تدل على خير يعود عليه من مجاورة رئيس أو ملك، فالنجاة من الغرق دليل محبة السلطان ورضاه، والغرق سخط الملك .

تفسير حلم رؤية الغرق في المنام لابن سيرين

وإن كانت رؤياه بغرق جسده إلا أن يديه خارج الماء يستنجد بهما، فهو المال الكثير الذي يجمعه من السلطان أو العمل، أو لربما هو الرزق من نوع أخر كالولد أو الوظيفة أو العلم، ومن رأى أشخاص يغرقون أمامه فذهب لإنقاذهم، دلت رؤيته على أنه يحاول مساعدة أحد أصدقائه في النجاح بأمر معين، فينجح في ذلك ويرتقي فيه من جراء تلك المساعدة .

وإن رأت الأم أن ابنها يغرق في بحر عميق، فهو دليل القلق الزائد الذي يعتريها تجاه ولدها، أو لربما يدل على الهموم والصعاب التي يعانيها الولد في حياته اليومية، كأن يعاني من مشاكل في علاقته الاجتماعية مع أقرانه أو أهل بيته، مما يستوجب البحث عن مشاكله ومحاوله تخليصه منها مع الحذر عليه من كيد الغرباء له.

وغرق السفينة في الماء دون النجاة هو تراجع الرزق والافتقار، وخاصة إن رأى أنه يستخدمها في الصيد لبيعه وجمع الأموال، كما وان رؤيتها دليل ما يملكه الرائي من عقارات وأموال وبيوت وأرزاق من الغنم و المعدات المستعملة في إنجاز أعماله، وبذلك إن استمر هذا الحلم مع الرائي فلينتبه أن هناك أمر يحدث لتجارته وعمله ستودي به للخسارة، وكذلك إن لم تنجو السفينة، فإن نجت فقد عاد عمله لما كان عليه.




التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

تفسير حلم رؤية السباحة ومعناها في المنام لابن سيرين

تفسير حلم رؤية السباحة ومعناها في المنام لابن سيرين

تفسير حلم رؤية السباحة في المنام لابن سيربن

تفسير حلم رؤية السباحة في المنام خيره وشره عند ابن سيرين