تفسير حلم رؤية الرياح أو الريح في المنام ابن سيرين



قال ابن سيرين في تفسير حلم رؤية الرياح أو الريح العاصفة والرياح الهادئة أنَّ فيها العديد من أوجه استجلاب الخير، وقدوم العذاب. فالرياح هي عبارةٌ عن هواءٌ يتحرك على سطح الأرض، وفيه تنتقل الكتل الهوائية وتتحرك بكلٍ أفقي وتسارعي من أمكان الضغط الهابط إلى أماكن الضغط المرتفع، فيكون عاصفاً شديد القوة أو هادئ ذا خير يحمل اللقاح ( ريح الصبا ).

قد تتسبب الرياح القوية العاصبة – أو ما تُعرف باسم الرياح العاتية – بحدوث الدمار والخراب بكلِّ المناطق التي تصيبها، فتقل النخيل والأشجار، وتدمر المحاصيل والثمار، وتعيث الفساد بالأرض والعباد، وهي التي تكون مصحوبةً بالأمطار الغزيرة، والرعود القوية، وفي حين تتشكل الرياح المفيدة في بعض المناطق الأخرى فتحمل الخير واللقاح.



نتعرف داخل هذا الموضوع على تفسير حلم رؤية الرياح أو الريح في المنام حسب ما وردت لدى مفسر الأحلام محمد بن سيرين رحمه الله تعالى والتي جاءت في كتبه تفسير الأحلام الكبير، ومعجم تفسير الأحلام فتابعونا.

تفسير حلم رؤية الرياح أو الريح في المنام ابن سيرين

تفسير حلم الرياح

تأتي الرياح في المنام لتحمل معاني استجلاب الرزق، والسعي وراء طلب المعاش، والرياح الهادئة الخفيفة التي تلطف الجو وتعمل على تبريده إن شوهدت في المنام دلت على حُسن معاش صاحب الرؤيا، وفيها دلالاتٌ على نيل المال، وكثرة الغلة من المحاصيل التي تمرُّ عليها هذه الرياح؛ وذلك لأنَّها تدفع الأذى وتترك اللقاح.

ورؤية الرياح في المنام تشير إلى الخير والرزق القريب، والبركة في الأسرة والأولاد؛ ذلك إن مرَّت لتلطِّف الأجواء، وتنعش الأجسام، فلم تلحق ضرراً، ولم تؤذي بشراً، والرياح قد تأتي بعدَّة ألوان السوداء منها، والصفراء، والصافية القريبة إلى البيضاء، وكلُّ منها له تفسيرٌ على حسب ما جاء في الكتب، كما أنَّ الرياح الهادئة تختلف عن العاصفة.

ورؤية هبوب الرياح في المنام تختلف عن رؤية العواصف التي تصاحبها الرياح مع الأمطار والرعود القوية والعواصف الشديدة، ودلالات الخير وفقاً لما ورد عن الإمام ابن سيرين تتوقف على شكل الرياح، ومدى سلامة هبوبها على البشر والمخلوقات الأخرى، كما ويتخلف التفسير حسب الحالة الاجتماعية سواء عزباء أو متزوجة أو حامل، وسواءٌ كانت فقيرةً أو غنية.

والرياح في المنام تأتي خير رؤيتها لما تعود به على البشر والشجر من خير وخصب، فهي نافعةٌ لنقل اللقاح، وتعمل على تبريد الأجواء الحارة، والتخفيف على المخلوقات خاصةً في فصل الصيف وأجواء الحر.

والرياح في رأي العلماء خيرٌ وبركة، وشر رؤية الرياح تأتي في تسببها بقتل المخلوقات من الطيور، والحيوانات، وهدمها للمنازل، وكسرها الأشجار العالية، وتسببها في إيقاف الرزق وخراب المحلات التجارية.

مواضع الخير في تفسير حلم الرياح لابن سيرين

الرياح في المنام تحمل البشائر من الله عزَّ وجل، وفي ذاتها دلالةٌ على كلِّ من يتمتع بالحصانة والقوة من السلاطين أصحاب الأعوان، والملوك الأقوياء؛ وذلك لأنَّ الرياح ذات هيمنةٍ على ما دونها من المخلوقات، مع نفعها، وإمِكانية ضُرِّها؛ فلقد سُخِّرت الرياح لسيدنا سليمان لخدمته، وبذلك فإنّ الرياح القوية فيها إشارةٌ إلى ما يملكه السلطان من الجند، والحرس، والحاشية التي تطيع أمره، وتتجنب نواهيه.

وربَّما دلَّت الرياح في المنام (ريح اللقاح) على الخصب، والرِّزق، والنَّصر على الأعداء، والظُّفر دون الخيبة، والعديد من بشارات الخير والصلاح؛ لأنَّ الله سبحانه وتعالى يرسل الرياح تحمل البشرى بين يدي رحمته، فينجِّي بها السُّفن الجاريات بأمره.

خير ما يتم رؤيته في منام الرياح هي تلك التي تحمل اللقاح النافع للنبات، فتعمل على تلقيحه؛ وذلك لما يعود منها على النَّاس من النفع والصلاح، وهي ريح الصبا التي قال فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم: { نُصرت بالصَّبا، وأُهلكت عادٌ بالدَّبور}.

من رأى الرياح الطبيعية ساكنة الحركة، وكانت لا تلحق الضرر، وتحمل اللقاح، فإن كان النَّاس في ذلك المكان قد وقع عليهم الظلم والشَّدة في المال والأعمال فذلك خلاصهم، وفرجٌ يحلُّ عليهم، وبُدِّلت أحوالهم إلى أفضل حال، ومن رأى ذلك وكان أسيراً فكَّ عنه أسره، ثم العيش الراضي، والحياة الهنيئة، ومن حملته الرياح من مكانٍ إلى آخر فإنَّه يسافر إلى مكانٍ ينال فيه لا عودة له منه.

من رأى في منامه ريحاً تحمله من مكانٍ إلى  آخر ولم يكن خائفاً، ولم يتملك قلبه الخوف والرعب من ذلك، ولم يرى بداخلها الظلام أو الضباب؛ فإنَّه ينال رفعاً وعزَّاً من ملكٍ يظهر به على البشر والخلق، وربَّما صار على الخلق بشرائه عبيداً يصير سيدهم، فيسخِّرهم لخدمته وتحقيق راحته في حياته.

من رأى الريح النافعة تهبُّ عليه وهو في مضجعه أو حانوته فذلك دليلٌ على نيله الربح، ومن الرياح تنقله وتسهل عليه حركته وهي تجري من تحت أقدامه فذلك دليلٌ على رزقٍ واسعٍ يناله ينقله من الفقر إلى الغنى دون تعبٍ ولا نصب.

الريح الهيِّنة اللينة بركةُ وسعادة، وكثرةُ في الأرزاق، ومن ملك الريح في منامه نال سلطاناً عظيماً، وكذلك لمن رأى أنَّه قد ملك الطير والجن.

من رأى أنَّه يتحرك إلى أرض عدوه ليجابهه في حربٍ طاحنةٍ ورأى الرياح أمامه تحميه أو تمنع عنه الأذى والموت فالغلبة والنصرة له، وريح الصبا النافعة رحمةٌ وزيادةُ لمن أصابته أو  رآها في منامه، ورياح الجنوب أمطارٌ وأرباح، والريح الطيبة إن هبَّت من مكانٍ بعيدٍ بهدوء فهي أخبار طيبة ورحمة.

مواضيع الشر في تفسير حلم الرياح

الرياح الشديدة في المنام تشير إلى العذاب الواقع على الرائي إن تسلط عليه، وإن هبَّت على النَّاس جميعاً فهو عذابٌ منتشر، والرياح المدمرة حوائجٌ شديدة، وانتشار العلل والآفات؛ وذلك لما ينتج عنها من تلفٍ بالثمار، والسقوط للأشجار، وإهلاكٌ للسفن، ومنها رياح الدَّبور العقيمة الهالكة المهلكة، ومنها هلكت قوم عادٍ وثمود.

ربَّما دلَّت الرياح على الأسقام، والعلل الهائجة المنتشرة بالنَّاس، كالزُّكام، والصداع، ومن حملته الرياح وكان قد تملكه الخوف والفزع، ورأى الظلمة في داخلها هي تسحبه إليها، أو رأى الغبرة فيها، وكان عليلاً ومبتلى فتلك زيادةُ في علته، وإلا ففي حياته تسقط أمورُ تسبب له الرعب والهموم والزلازل.

الرياح التي تملؤها الغبار والأتربة فتنٌ تنتشر، وأزماتٌ تتفشى، ومن رأى الرياح الشديدة التي تقتلع الأشجار، وكانت سوداء قاحلة لا لقاح فيها، تهدم البنيان، وترمي الناس تكاد أن تزيحهم من أمكانهم، ففي الرؤيا دلالةُ على وقوع البلاء بالناس فينتشر فيهم الطاعون، والقتل بالسيف، والفتن الضالة، والسبي للأولاد والبنات، والجور والمغرم.

رياح السموم في المنام أمراضٌ حارة، والريح مع الصفرة في اللون أو التراب مرضٌ في التنفس أو الأخلاق، والرعود القوية التي تصاحب الرياح العاتية هي نوعٌ من الظلم تصدر عن شخصٍ قويٍ وقادر كالسلطان.

تفسير حلم رؤية الرياح أو الريح في المنام ابن سيرين

تفسير حلم الرياح الشديدة

من رأى الرياح الشديدة وكانت ذات نسائم عليلةٍ وهواءٍ محببٍ إلى النفس ففي الرؤيا دليلٌ على السعة، وحسن الحال، ومن رأى الرياح الخفيفة تهب عليه فأحب مناخها ولم تلحق الأذى به ففي رؤيته إشارةٌ إلى أنَّ الدُّنيا سوف تفتح عليه من مصرعيها، وأنَّ السعادة سوف تحالفه في حياته القادمة.

ومن رأى الرياح تهب عليه وتحمله إلى أعلى فهذا فيه إشارةٌ إلى الخير والرفعة التي ينالها صاحب الرؤيا في أيامه القادمة، وإن رأى ذلك من كان أعزب تزوج من فتاةٍ صاحبة مالٍ بالإضافة إلى شكلٍ جميل. من رأى الرياح تقصف منزله أو توقع سقف بيته وكانت شديدة فذلك دليلٌ على المشاكل التي تزول سريعاً دون قلق أو عواقب.

تفسير  حلم الرياح للعزباء

إذا رأت البنت العزباء في المنام الرياح الشديدة التي تطرق نوافذ البيت وتدخل منزلها وكانت ذات أتربةٍ وغبارٍ شديد فذلك دليلٌ على عدم وضوح الرؤيا القادمة لها بما يتعلق بحياتها القادمة والمستقبلية، وإن رأت الرياح الباردة الخفيفة قد دخلت إلى مضجعها أو غرفة نومها فذلك دليلٌ على اقتراب تحقيق المراد لها.

وإن رأت الفتاة العزباء أو شعرت بالرياح الخفيفة الهادئة تلامس وجهها في المنام كالنسيم الرقيق فذلك دليلٌ على الزواج، ودخول الفرح والسعادة إلى بيتها، وإن كان في هذا المنزل شخصٌ مريض نال الشفاء، وزال عنه الهموم والأحزان.

وإن رأت الفتاة العزباء الرياح الشديدة تلطم وجهها وهي تقف على قارعة الطريق أمام بيتها أو منزلها فذلك دليلٌ على الفتنة والخلاف الذي يقع بين أهل ذلك المكان، وإن رأت تلك الرياح دخلت إلى المنزل وكسرت بعض الأشياء فيه فذلك دليلٌ على انتهاء السعادة والفرح، وتحول الحال إلى الحزن والترح.

تفسير حلم الرياح للمتزوجة

إن رأت المرأة المتزوجة الرياح قد دخلت إلى منزلها وهي قلقة بشأن ذلك وخائفةٌ في منامها فذلك دليلٌ على وجود بعض المشاكل التي لا تلبث حتى تزول عنها، ولا يبقى لها أثرٌ لها، والرياح الخفيفة إن لامست وجه المرأة المتزوجة أو جسدها فشعرت بالراحة والانتعاش بها فذلك دليلٌ على قدوم خبرٍ أو أمرٍ سارٍ لها يفرحها.

ومن رأت الرياح تدخل إلى بيتها وتحمل زوجها إلى مكانٍ بعيدٍ عنها فذلك دليلٌ على سفرٍ قريب، أو وظيفةٍ وترقيةٍ يحصل عليها الرائي، ومن رأت أن الرياح العاصفة قد هدأت فذلك دليلٌ على انتهاء حقبة من الألم والحزن، وتبدل الحال إلى  الأحسن.




التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

تفسير حلم رؤية هبوب الرياح في المنام ابن سيرين

تفسير حلم رؤية هبوب الرياح في المنام ابن سيرين

تفسير حلم رؤية الرياح ودلائل الخير والشر في المنام ابن سيرين

تفسير حلم رؤية الرياح ودلائل الخير والشر في المنام ابن سيرين