تفسير حلم رؤية الأرض في المنام لابن سيرين خير أم شر؟



تفسير حلم رؤية الأرض في المنام لابن سيرين خير أم شر؟ تختلف دلالات رؤيا الأرض عند الإمام ابن سيرين فمنها خير أو شر، ولا تقتصر في ذلك على معنى واحد؛ لأنَّ تفاصيل الحلم هو ما يحدد المعنى  في التفسير، إذاً: ما تفسير حلم رؤية الأرض في المنام؟ هل الأرض في الحلم خير؟ أم الأرض شر؟ ما معنى الأرض الخضراء أو القاحلة؟ وما تفسير ابن سيرين لرؤية تشقق الأرض؟ وما تفسير الحفر في الأرض؟.

تفسير حلم رؤية الأرض في المنام لابن سيرين خير أم شر؟

سوف نتناول داخل هذا المقال ما ورد عند الإمام المفسر محمد بن سيرين حول تفسير حلم رؤية الأرض في المنام ودلالات خير وشر الرؤيا كما هي موجودة في كتابه منتخب الكلام في تفسير الأحلام.


شاهد أيضاً:



  1. تفسير رؤية الصحابي أبو بكر الصديق في المنام والحلم ابن سيرين
  2. تفسير حلم رؤية البئر المظلمة في المنام لابن سيرين
  3. تفسير رؤية الكفن أو النعش في المنام
  4. تفسير رؤيا وحلم أركان الصلاة والتسبيح لابن سيرين
  5. تفسير رؤيا وحلم الجن والشياطين أو الشيطان لابن سيرين
  6. تفسير حلم و رؤية القيامة والحساب والميزان والصحائف والصراط
  7. تفسير رؤيا المسجد والمحراب والمنارة ومجالس الذكر ابن سيرين
  8. تفسير حلم ورؤيا العبد نفسه بين يدي الله لابن سيرين
  9. تفسير رؤية وحلم الموت والأموات ونكاح الميت لابن سيرين
  10. تفسير رؤية وحلم القيء والبصاق والبول في المنام ابن سيرين

جاء في خير تفسير رؤية الأرض في المنام لابن سيرين

الأرض: رؤية الأرض في الحلم تشير إلى الدُّنيا، ومن مَلَكَ الأرض الواسعة أو الخضراء فله في ذلك معاني الخير وسعةِ الحال في ديناه، ويكون خير رؤيا الأرض لِمن ملكها على قدرِ اتِّساعها، وكِبرها، وربّما دلَّت رؤية الأرض على الدُّنيا، وسمائها، أو على الآخرة؛ لأنَّ الدُّنيا أُدنيت، والآخرةِ أُخِّرت، لا سيما أنَّ الجنة في السماء.

ومن رأى أرضاً معروفة في منامه فذلك دليلٌ على مكانِ سكناه ومدينته التي يقبع بها، كما وتدلُ على أصدقاء صاحب الرؤيا وأهله ومن يسكن معه في تلك المدينة، والأرض في المنام دليلٌ على السَّفر إن كانت طريقاً مسلوكاً كالبراري أو الصحاري، ويُمكن أن تأتي الأرض في المنام لتشير إلى المرأةِ إذا عرف صاحب الرؤيا حدود تلك الأرض وأدرك أوَّلها من آخرها، وتدلُّ على الأَمةِ، والزوجة؛ لأنّ كلاهما مما يوطأ، ويُحرث، ويُبذر، ويُسقى، ويَحمل ويلِد ما في جنينه من مخلوقاتٍ أو مزروعات.

هذا وقد تشير الأرض إلى الأُّم؛ لأنَّنا خُلقنا منها، ومن مَلَكَ أرضاً مجهولةً نال المال ووصل إلى حدِّ الغنى، وإن كان من رأى الأرض في منامه فقيراً تزوَّج؛ إن كان عزباً، ووُلِّي إن كان عاملاً في عملٍ لا رفعةَ فيه.

ومن خرج من الأرض الجدبةِ إلى الخصبة فإنَّه ينتقل من بدعةٍ إلى سُنَّة، وإن رأى ذلك من كان ينوي السفر فسوف ينال في سفره ما كان يأمل تحقيقه، ومن رأى الأرض كأنّها بُسطت له، أو نشرت له؛ فذلك دليلٌ على نيله الحياة الطويلة الهانئة، ونيله الكثير من الخير في حياته حتى يرضى بإذن الله.

جاء في شر تفسير رؤية الأرض في المنام لابن سيرين

شر تفسير رؤية الأرض في المنام يكون في رؤيا الأرض الضيقة أو الصغيرة، ومن باع الأرض وكان مريضاً فإنَّه يموت إن رأى أنّه قد خرج منها إلى غيرها، لاسيما إن كانت الأرض الذي انتقل إليها مجهولة، إن كان من رأى ذلك رجلٌ ميسور الحال افتقر، لاسيما إن كانت الأرض التي غادرها ذات زرعٍ وعشبٍ وكلأ، أو خرج من مذهبٍ إلى مذهبٍ، إن كان صاحب الرؤيا مناظراً.

ومن خرج من أرضٍ خصبةٍ إلى جدباء فإنَّه ينتقل من سنَّةٍ إلى بدعة، ومن سمع الأرض تكلِّمه بكلامٍ لا يفهمه دلَّ ذلك على نيله المال في شبهة، وإن كلمته بالخير نال خيراً في الدّين والدُّنيا، ومن رأى الأرض خُسفت زالت عنه النِّعم، وانقلبت أحواله.

ومن ترك أرضه وغاب عنها طويلاً دون أن يحفر بها؛ دلّ ذلك على غربته التي تطول في طلبِ الدّنيا، أو لرَّبما مات وهو يطلب الدُّنيا، وخشاش الأرض كلُّه يدلُّ على أوغاد النّاس، وسفهاء عامَّتهم، وشرار الخلق فيهم.

تفسير رؤية انشقاق الأرض في المنام

حول تفسير رؤية انشاق الأرض في المنام قال ابن سيرين: من رأى كأنّ الأرض قد انشقَّت، فخرج منها شابٌ؛ فذلك دليلٌ على ظهور عداوةٍ بين أهله، وإن خرج من الأرض شيخٌ بعد أن تشققت فذلك دليلٌ على سَعدِ جَدِّهم، ونيل الخصبِ والخير، ومن رأى انشقاق الأرض لكنَّ شيئاً لم يخرج منها، ولم يدخل فيها شيء، فذلك دليلٌ على حدوث حادثةٍ في الأرض فيها الدمار والشر الكثير.

تفسير رؤية انشقاق الأرض في المنام

ومن رأى الأسد قد خرج من الأرض دلَّ ذلك على ظهور سلطانٍ ظالمٍ إن كان خروجه بعد انشقاق الأرض، أمَّا إن خرج منها حيّة فهي عذابٌ باقٍ في تلك الناحية، وإن انشقت الأرض وخرج منها النبات فذلك دليلٌ على نيل أهلها الخير والخَصب.

ومن رأى أرضاً تفطَّرت بالنبات وكان الرائي يظنُّ أنَّه هو مالكُ تلك الأرض والنبات؛ فذلك دليلٌ على نيله ما يشتهي، لكنَّه لا يلبث حتى يموت سريعاً، ومن رأى أنّه يطوي الأرض بيده فإنَّه ينال مُلكاً، وقيل: من وطئ الأرض نال مالاً من الميراث، وضيق الأرض دليلٌ على ضيق المعاش.

ومن كلّمته الأرض بكلامِ توبيخٍ فليتق الله وليبتعد عن أكل مال الحرام، ومن رأى أنَّه جالسٌ على الأرض أو فوق قبة أو تلٍ أو رابيةٍ بثبات فذلك ثبات مُلكه، وحاله، ورفعته، والسقوط أو الارتجاف فيه لا خير فيه.

تفسير رؤية حفر الأرض في الحلم

ومن رأى أنَّه يحفر في الأرض، ويأكل منها، أو يستخرج المال والذهب، فإنّ الرائي ينال مالاً من مكرٍ وخديعة؛ ذلك إن كان هو الحافر؛ وإلا فالتفسير لمن كان الحفرُ على يده؛ لأنّ الحفر في المنام مكرٌ، ومن وقع في حفرةٍ في الأرض ولم يرى له من منقذ؛ فإنَّه يُمكر به في أمرٍ بقدر ما سقط.

بهذا المعنى فإنَّ الحفر في الأرض لا خير فيه لأنّه يشير إلى الخوف، والمكر، والوقوع في الهم والأذى.

تفسير حلم زلزال الأرض في المنام

ومن رأى أن الزلزال ضرب أرضاً فتسبب في تشققها ولم يخرج منها شيء من جراء التشقق، كما أنه لم يخرج من داخلها نار أو بنات أو غيره، دلت رؤيته على وقوع حادثة أو مصيبة في الأرض قد تودي إلى ضياعها من أهلها، أمَّت إم خرج من تشققات الأرض بعد الزلزال سبع أو أسد أو حيوان متوحش، فهو دليل ملك ظالم يضرب في الأرض ويعيث فيها الفساد، أو لربما أودى إلى انهائها وتدمير أوجه الحياة والرزق فيها.

ورؤية تشقق الأرض بعد وقوع الزلزال فهو دليلٌ على حصول العديد من الأمور الغريبة، ويدل تشقق الأرض بعد الزلازل على انتشار البدع والظلال في أهل تلك البقعة، فهي تتفشى فيهم بسرعه تفوق سرعه تشقق الأرض، أو هو دليل المصائب والأمراض التي سوف تصيبهم جميعاً فلا تُبقى فيهم أحد.

بيّن الإمام ابن سيرين أن الزلازل في المنام دليل نزول العذاب بشكل عام، فمن رأى في منامه أن زلزالاً أصاب أرضاً فضرب نصفها وترك نصفها الأخر، فهو دليل سلطان جائر يتولى تلك الأرض فيعذب ساكنيها، وقيل : الزلزال في الأرض مرض يضرب أهله، ومن رأى زلزالً ضرب جبلاً شامخاَ فهزه أو رجف به أو أدى إلى تحطمه، دلت رؤياه على نزول السخط والهم والعذاب على سلطان تلك المنطقة ، ثم يزول ما أصابه.

وإن حدث الزلزال في مكان فاهتزت السحب من هوله أو سمع صوت اهتزازها، فهو الخسران والعداوة التي تقع في أهل تلك المنطقة، وقيل : رؤية الزلازل والخسوف دليل الشر والهم المرتقب لجميع الناس في المنطقة الواقع فيها، ومن رأى في منامه أن الأرض تتحرك من تحته، فهو دليل التقلب في أحوال معيشته ورزقه، فيكون بذلك بين الفقر والغني، والسعادة والبؤس، والنجاح والفشل، كما وتدل أحياناً على تحقيق ناقص للأهداف أو ضياع الجزء الأهم فيها.

 تفسي حلم خسف الأرض في المنام

ومن رأى أنَّه قائمٌ في أرضٍ فخسفت به، وكان والياً فذلك دليلٌ على أنَّ دُنياه تنقلب عليه ويصير صديقه عدواً له، وسرروه غماً وحزناً عليه، ومن رأى أنَّه أرضه أو محلَّه قد طويت على النّاس فتلك فاجعةٌ تودي بحياة الكثيرين من النَّاس، وقيل: بل يهلك فيها أقوامٌ بقدر الذي طويت عليهم، أو ينال صاحب الرؤيا ضيقاً وقحطاً، أو شدِّة.

ومن خسف فيه الأرض وحده دون غيره فذلك دليلٌ على ضيق معاشه، وتعسُّر أمره، ومن رأى أنّ الأرض وقع فيها خسف أو زلزلة، فخُسفت طائفة من النَّاس، وسلمت طائفة، فإنَّ السلطان ينزل في تلك الأرض ويُعذِّب أهلها، وقيل: بل الخسفُ مرضٌ شديد يصيب من خُسفت فيه الأرض أو زلزلت من تحت قدميه.

ومن رأى الجبال تُخسف أو تزلزل أو رأى الرجفة والزلزلة فذلك دليلٌ على تغير في سلاطين ذلك المكان، والزلزلة إن نزلت دلَّت على ظلم الملك للرعية، أو يوقع بهم الفتنة والمرض، ومن سمع هدّة السحاب فإنَّه يقع بأهله فتنة.




التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

رؤية الأرض

تفسير حلم رؤية الأرض في المنام لابن سيرين Land

رؤية خسف الأرض

تفسير حلم رؤية خسف الأرض وانهدامها في المنام لابن سيرين