تفسير حلم بناء بيت ومعنى بناء قصر فوق السحاب في المنام

بناء بيت أو قصر فوق السحاب في المنام وتفسير معنى الرؤيا عند ابن سيرين تحمل العديد من الدلالات والمعاني الجيدة، ومنها علو المكانة، وحُسن الثناء، وشديد الحنكة والذكاء، أمَّا تفسير حلم السقوط من فوق السحاب أو سقوط الدار والقصر على الأرض وتساقط السحب فلا خير فيها.

تفسير حلم بناء بيت ومعنى بناء قصر فوق السحاب في المنام

تفسير معنى رؤية السحاب في المنام لابن سيرين

رؤية السحاب في المنام: هو خيرٌ وبركةٌ في تفسير الأحلام لدى الكثير من المفسرين، لأنَّه يرجع في أساس تكونه إلى الماء الذي يحمل معاني الرحمة والحياة، وقد رأى الإمام النابلسي والعديد من مفسري الأحلام الآخرين أنَّ السحاب والماء متشابهان من حيث دلالتهما على الإسلام الذي فيه حياة الخلق في الدُّنيا، بل ونجاتهم في الآخرة، وهو رحمةٌ من الله بالخلق؛ لأنَّ الغيوم تحمل الماء الذي جُعل به حياةُ كلِّ شيءٍ حي، وفي حالاتٍ أخرى يحمل معنى تأويل السحابة دلالات تشير إلى نيل العِلم، والفقه، والحكمةِ، والمعرفة؛ لأنَّ جريانها في السماء يكون على نمطٍ مقدَّرٍ لها، تسير باتجاهه بلطفٍ، وتعطر الأمطار لينزل على تلك البقعة.

حلم السحاب: يدلُّ على الإسلام الذي به يعيش النَّاس حياتهم سعداء، وفي مأمنٍ من شرور هذه الدُّنيا، وفيه نجاتهم من عذاب آخرتها، والسحاب سببٌ من أسباب رحمةِ الله بعباده؛ لحملها الماء الذي به حياة الخلق، وربَّما دلَّت السحب في المنام في تأويل الرؤى على العِلم، والفِقه، والحِكمة، والبيان لما فيها من لطيف الحكمة بجريانها وهي تحمل وقراً (حِملاً ثقيلاً) في الهواء؛ ولما ينعصر منها مِن ماء.

وأصل تفسير حلم السحاب يشير إلى الخَلْقِ، وربَّما دلَّت على العساكر والرِّفاق؛ لحملها الماء الذي منه بدأ خلق البشر الَّذين خُلقوا من الماء، وربَّما دلَّت على الإبل من الحيوانات، وعلى ما تتغذى منه بعد أن ينمو بالماء، كالطعام، والكَتَّان؛ لقوله تعالى {أَفَلَا يَنْظُرُوْنَ إِلَى الإِبِلِ كَيْفَ خُلِقَتْ} [سورة الغاشية: 17]. وفي بعض التفسيرات تحمل تأويل رؤية السحابة معنى السفن التي تجري في البحر بدفع الرّياح، كما هو الأمر في جريان السحب في السماء بالرٍّياح، وقد تحمل معاني المطر القريب وهطوله رحماً بالعباد.

وفي تأويل دلالة رؤيا السحاب في المنام فهي تشير إلى البشر أو الإنسان من حيث أصل تكوُّنه ومراحله، وفيها دلالةٌ على المرأة الحامل مِن النِّساء وهي بشارةٌ بتمام النَّهاية والإنجاب؛ لأنَّ في نهاية الأمر تُنزل السحاب حِملها وتُمطر بالماء التي حملته خلال سيرها وهي وقر، وكذلك الأمر بالنسبة للمرأة التي تبدأ الحمل بالماء، ثمَّ يكتمل بناء الجنين فيها وتنجب طفلاً. والسحاب الأسود عذابٌ من سلطانٍ أو حاكمٍ، وهي أوامره الظالمة؛ لأنَّ هذا النوع من الغيوم يكون ذو حملٍ شديد ومطرٍ كثيف قد يسبب الأذى، وقد تحمل الصواعق، وقد أُهلك أهل الظُّلة بالسحابة السوداء التي هطلت بالحجارةِ بدلاً من الماء.

من رأى سحاباً في بيته، أو رأى سحابةً وقد نزلت عليه وهو في حِجر بيته؛ فإنَّه يعتنق الإسلام ويعلن العبودية لله وحده؛ إن كان كافراً، أمَّا إن كان مؤمناً فسوف ينال من الحِكمةِ والعِلم ما شاء وارتضى نفساً به، وربَّما دلَّ ذلك للمؤمن على الحَملِ لزوجته؛ إن كان لذلك راغباً مُحبِّاً، أو رُدَّت إليه تجارته سليمةً وسفنهُ محمَّلة، ونال منها الربح الكثير والوفير، سواءٌ كان ذلك في بحرٍ على سفينةٍ، أو على الإبل في البرّ.

من  رأى في يده سحابةً تُمطر الماء؛ فإنَّه ينال الحكمة، وتجري على يديه حكمةٌ، فإن رأى أنَّه تحول إلى سحابةٍ تُمطر على النّاس؛ نال مالاً، ونال النّاس من ماله الكثير، والسحاب إن لم يكن فيها مطرٌ ونسبت إلى السلاطين، فهو سلطانٌ غير منصف، وغير عادل، وإن نُسبت إلى التجارة فهي أعمالٌ خسارةٌ لا ربح فيها.

من رأى الكثير من السحاب في السماء وكان سحاباً متواليةً، جائيةً وقادمةً، ورأى النَّاس وهم ينتظرون أن تُمطر هذه السحب لأخذ مائها، وكان السحاب محملاً بالماء أو من سُحُب الماء، وليس في المنام شيءٌ مما يدل على العذاب؛ فإنَّ تلك الناحية سوف تناول أمراً ويقدُمُ لها ما كانت تتوقعه النَّاس فيها، فهي إما قوافل تدخل، أو رفقةٌ تأتي، أو عساكر ترد، أو خيرٍ في مالٍ او عمل.

ومن رأى السحاب الكثير يتساقط من السماء على الأرض، أو تتنزل من السماء لتقع على الزرع، أو البيوت، أو الفدادين، أو على الشجر والنّباتات؛ فإنّ رؤيته تشير إلى سيولٍ، أو أمطارٍ، أو جراد، أو قطا، أو عصفورٍ، أو غيره مما يقع في النبات فيلحق به الضرر والتلف بالمحاصيل.

أمّا من رأى مع السحاب ما يشير إلى وقوع الشر والمكروه، كما الريَّاح الشديدة، أو رياح السموم، أو النَّار، والحَجَر، والحيَّات، والعقارب؛ فإنَّ جماعةً من الاعداء يُعدِّون العدّة ويُغيرون عليهم، وتضربهم في ديارهم، وتسلب قوافلهم، وربَّما دلّ ذلك على وصول  خبر نعي أحد الأقارب أو الأصدقاء الذين ماتوا في سفرهم، أو لربَّما هي مغرمٌ يفرضه السُّلطان عليهم، أو جرادٌ يتنزل بهم يضرٌّ بنباتهم ومعايشهم.

السحاب سلاطينٌ لهم يدٌ وحُكمٌ على النَّاس، ولا يكون للنّاس عليهم يد، فإن ارتفعت سحابة إلى السماء وهي ترعد، أو رافقها البرق، دلّ ذلك على ظهور سلطانٍ مهيب، يهدِّد الحقَّ، وينشر الظُّلم، ومن رأى سحاباً نزل من السماء، وأمطر مطراً عاماً، دلَّ ذلك على نشر العدل في المكان عن طريق سلطانٍ رؤوف، سواءٌ أكان السحاب أبيضاً أم أسود، أمّا السحاب الأحمر إن شوهد في المنام فهو كربٌ، وفتنةٌ، مرض.

ومن رأى سحاباً قد ارتفع من الأرض إلى السّماء، وقد أظلَّ بلداً ما، فذلك دليلٌ على عموم الخير والبركة لأهل ذلك المحل، وإن كان من رأى ذلك يريد السفر تمّ له ما أراد، ونال مراده في الأمر الذي سافر لأجله، ورجع سالماً، وقال بعضهم: إنَّ السحاب الذي يرتفع من الأرض إلى السماء يدلُّ على السَّفر، ويدل للمسافر على عودته.


مقالات ذات صلة:

  1. تفسير حلم رؤية السحاب الأسود في المنام لابن سيرين
  2. تفسير حلم البرص في المنام وتأويل رؤية الوزغ الحي والميت
  3. تفسير حلم رؤية السباحة في المنام خيره وشره عند ابن سيرين


تفسير حلم ركوب السحاب في المنام

رؤية ركوب السحاب: يقول ابن سيرين أنَّه من ركب فوق السحاب ورآها تجري به فإنَّه سوف يتزوج إن كان أعزباً دون زوجة، وستكون له زوجةٌ صالحةٌ تساعده في أمور حياته لقضاء ما شاء منها.وربَّما دلَّ حلم ركوب الغيوم في المنام إلى السفر لِمن كان يريد الحجَّ أو الخروج إلى بلدٍ للعمل فيه خارج بلده.

تفسير حلم ركوب السحاب في المنام

أمَّا من أراد أن يعود إلى بلاده وكان مسافراً ورأى أنَّه قد ركب فوق السحاب فإنَّه سوف يعود إلى دياره معافى. ومن رأى أنَّه صعد إلى السحاب أو رأى أنّه قام بملامسته ولم يحمل منه شيئاً، فإنَّه يخالط العلماء، ولا ينتفع بعِلمهم.

جاء في تفسير حلم الركوب فوق السحاب ورؤية ما فوق الغيوم أنَّه من رأى نفسه راكباً فوق السحاب، أو رآها تجري فوقه وهيَّ تحمل الماء والخير، ولم يكن فيها دلالةٌ على العذاب؛ دلَّ ذلك على أنَّه يتزوج امرأةً صالحةٍ؛ إن كان أعزباً، وربَّما سافر سفراً ينال فيه خيراً وبركةً في الأنفس والأموال، أو ذهب يسعى لحجِّ بيت الله الحرام إن كان مؤملاً ذلك أو ساعياً له، وإلَّا شُهِرَ بالعِلم، والحِكمة؛ إن كان صاحب علمٍ، وإلَّا نال رياسة سريَّةٍ، أو عسكرٍ، أو قدم في رفقةٍ؛ إن كان أهلاً لذلك كلِّه، أو لربَّما رفعه السُّلطان على دابَّةٍ شريفةٍ؛ إن كان من أهل خدمة السلاطين أو من المقربين لهم، وربّما صار رسول سلطان.

ومن رأى السحاب في السماء وأراد الصعود إليه ففشل فذلك دليلٌ على عديم جدوى محاولاته في تحقيق أهدافه. أمَّا الصعود إلى السحاب فمن ركب السحاب فإنَّه يرتفع أمره في دنياه ودينه، ومن رأى ولده من سحاب فإنَّه ينال الحكمة. ومن سقط من فوق السحاب إلى الأرض فذلك دليلٌ على أذى وشر يناله الرائي في حياته.

ومن رأى كأنَّه ينبي بيتاً أو داراً فوق السحاب، فإنَّه ينال مالاً من الدُّنيا حلالاً في عملٍ أو مِن ميراث، وينال حكماً في فكره، ويرتفع شأنه، ويكون شريفاً بين النَّاس. فإن بنى قصراً فوق الغيوم فإنَّه يتجنب من الذُّنوب الكثير بما اكتسبه من الحكمة، ويستفيد من ذلك درايةً وعلماَ، وينال من الخيرات الكثير.

بناء بيت أو قصر فوق السحاب في المنام

من رأى أنَّه يقوم ببناء بيت أو دار على السحاب؛ فإنّه ينال دنيا شريفةً فيها رفعةٌ وعز، وينال فيها من الحلال ما يكفيه عن الحرام والشبهات، ويكتسب الحكمة، والرّفعة، فإن بنى قصراً فوق السحب فإنَّه يتجنب من الذُّنوب الكثير بما اكتسبه من الحكمة، ويستفيد من ذلك درايةً وعلماَ، وينال من الخيرات الكثير.

قال بعضهم: إنَّ السحاب مَلِكٌ عظيم جسيم، أو سلطانٌ شفيق، فمَن خالط السَّحاب؛ فإنَّه يخالط رجلاً من هؤلاء، ومَن أكل السَّحاب؛ فإنَّه ينتفه من رجلٍ بمالٍ حلال، أو يتعلم منه الحكمة والدراية، ومن جمع السحاب نال الحكمة من رجلٍ مثله، فإن ملك السحاب نال حُكماً ومُلكاً، ومن رأى أنَّ سلاحه من سحابٍ فإنَّه رجلٌ محجاج (كثير الحجّ).

تفسير حلم سقوط السحاب في المنام

من رأى السحاب أو السحب تتساقط من السماء وتصل إلى الأرض وتلحق الدمار والأذى فذلك دليلٌ على عذابٍ يقع على أهل ذلك المكان من رجلٍ ظالمٍ لا يخشى في الله، وسقوط السحاب فشلٌ وخوف.

ابن سيرين يقول: من رأى في المنام أنَّ السحاب في السماء يتساقط ليلامس الأرض، أو رآها تجري على اليابسة كما المراكب والبشر؛ فإنَّ رؤيته تشير إلى كثرة ما سوف يتنزل على تلك البقعة من الماء والأمطار التي سوف تشكِّل سيول، ومن رأى السحاب قد لامس أرضاً جدباء قاحلةً بعد أن سقطت من السماء فذلك مطرٌ سوف يلامس تربتها ليجعل تهتز وتربوا بالحياة والزرع من جديد.

رؤية سقوط السحاب في المنام يحمل معاني وصول السُّفن الجارية في الماء التي لا تحتاجُ إلى الأرض، وذلك قياساً على السحب التي تجري في السماء دون الحاجة إلى اليابسة، كما وتدلُّ سقوط السحاب على الولادة والبشرى بالحِمل؛ لأنَّهما تتشابها في أنّ كلَّاً منهما تحمل كلتاهما الماء، وتُجنُّه في بطونها، إلى أن يأذن الله لها بإخراج ما فيها وقذفه، ومن رأى في منامه أنَّه قد ركب السحاب وصعد عليها فإنَّ الرائي سوف يتزوج إن كان أعزباً، وربّما سافر إلى مكانٍ بواسطة البحر والسفن.

من رأى السماء تُسقط سحابها والسمك يتساقط منها فذلك دليلٌ على كثرة الخير ووفير ما يقع على ذلك المكان من رزقٍ، فيكثر الطعام في المكان، ويزداد النَّاس غنى ومال، وتزدهر الكثير من قطاعات الأعمال، وتتوسع أبواب الرزق والخير، وإن رأى ذلك من كان مزارعاً دلَّت رؤيته على كثرة الحصاد.

من رأى النَّاس تقوم بالتقاط الأسماك والسحب بعد أن تساقطت من السماء فإنَّ في رؤيته دليلٌ على خيرٍ ورزقٍ في المعيشة سوف يناله أهل المكان ، ومن رأى في المنام أنَّ السحاب قد سقط في منزله وكان كافراً فسوف يُسلم، وإن كان الرائي مؤمناً فسوف ينال حكماً وعِلماً، وإن كان الرائي متزوجاً فذلك دليلٌ على حَملِ زوجته.

من  رأى في يده سحابةً تُمطر الماء؛ فإنَّه ينال الحكمة، وتجري على يديه حكمةٌ، فإن رأى أنَّه تحول إلى سحابةٍ تُمطر على النّاس؛ نال مالاً، ونال النّاس من ماله الكثير، والسحابة إن لم يكن فيها مطرٌ ونسبت إلى السلاطين، فهو سلطانٌ غير منصف، وغير عادل، وإن نُسبت إلى التجارة فهي أعمالٌ خسارةٌ لا ربح فيها.


التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

تفسير حلم ركوب الغيوم ومعنى رؤية ركوب السحاب في المنام

تفسير حلم ركوب الغيوم ومعنى رؤية ركوب السحاب في المنام

تفسير حلم السحاب ومعنى رؤية الغيوم في المنام ابن سيرين Cloud

تفسير حلم السحاب ومعنى رؤية الغيوم في المنام ابن سيرين Cloud