تفسير حلم المرض في المنام | رؤية المرض خير أو شر

الأحلام وتفسير حلم المرض في المنام ليست بالضرورة أن تعني مرض في بدن الرائي لتكون شر، بل هي خير أحياناً. رؤية المرض تتراوح بين معانٍ عديدة في التفسير على حسبٍ ما جاء عند ابن سيرين والنابلسي وابن شاهين، بل والعديد من مفسري الأحلام القدامى والحداثة، نورد ما جاء داخل هذا المقال.

تفسير حلم المرض في المنام  رؤية المرض خير أو شر

يأتي المرض أحياناً في المنام ليشير إلى وقوع المرض في البدن لصاحب الرؤيا أو فيمن دلَّت عليه العضو المريضة من جسمه، ولكنَّ هذا لا ينفي وجود معانٍ أخرى للمرض في العادة إن شوهد في الحلم.

تفسير حلم المرض في المنام

تفسير حلم المرض يختلف إن كان مرض بارد أو حار، فمن رأى كأنّ فيه أمراضاً باردةً، فإنَّه متهاونٌ بالطّاعات والفرائض، مهملٌ في أدائها على الوجه الأكمل، تارك للحقوق وما عليه من الواجبات، وقد نزلت به عقوبة من الله تعالى.

الأمراض الحارة في التأويل همٌّ مِن قِبل السلطان أو صاحب الحُكم والقول في البيت، أمَّا اليبوسة في المرض؛ فمن رأى أنَّه قد أُصيب بمرضٍ سبب له اليبوسة فهذا يعني أنّه ينفق ماله ويسرفه في غير رضا الله وطاعته، وربَّما أخذ مال النّاس ديوناً ولم يقدر على سدادها بعد أن أنفقها، فنزلت به العقوبة.

إنَّ رؤيا المرض في المنام كما يراه مفسرو الأحلام دليلٌ على صحةٍ في البدن وقوَّةٍ فيه، على خلاف معناه في اليقظة وما يعتقد به البعض من شر رؤيا المرض؛ شريطة ألا يكون قاتلاً أو حاراً، أمَّا شر رؤية المرض فيأتي في أنَّه قد يشير إلى عيش المريض وسط عددٍ كبير ممن يغزوا الطمع والرياء حياتهم، ومن المحتمل أن يكون بها دلالةٌ على شك الشخص في أمور أو أشخاص.

يذهب ابن سيرين في تفسير حلم الأمراض القاتلة أنَّها تشير إلى وقوع المصاب بالمرض كأن يرى النائم أنَّه مصابٌ بالسرطان، أمَّا رؤيا المريض أنَّه مصابٌ بمرضٍ قاتلٍ فهو يعني موته قريباً.

يربط الإمام عبد الغني النابلسي رؤيا المرض في المنام بدوافع الإيمان ومقتضياته، ويرى أنَّ المرض يشير إلى ضعف العقيدة والإيمان، وفساد حال صاحب الرؤيا وعدم إخلاصه النية لله تعالى في أقواله وأفعاله، ويُطبِّق الإمام النابلسي قاعدةً في تفسير المرض مفادها تقول (ومن رأى أنَّه مريض نقصَ دينهُ وصحَّ جسده). يقصد بذلك أن تفسير المرض شرٌ وخير من حيث أنَّه يؤول على خلاف معناه في اليقظة، فهو خير فلا يقع، وشر من حيث دلالته على ضعف الإيمان.

ويرى بعضهم أن شفاء المريض من مرضه يشير إلى النُّصرة على الأعداء وقهرهم، والتَّغلبِ على من يُضمر العداء ويحاول المكر بالرائي، وذلك على عكس ظاهر الحلم الذي يشير إلى ضعف الرائي ووهن بدنه وقلّة حيلته.

رمز المرض في المنام

تتعدد دلالات رؤيا المرض في المنام فهو لا يرمز إلى أمرٍ محدد، وليس للمرض رمزٌ واحد؛ لأنًّه يُحتمل أن يشير في التأويل إلى مرض أطرافٍ عديدةٍ وله وجوهٌ كثيرةٌ في الخير والشر بحسب حالة الرائي.

يرمز المرض للموت، أو للشفاء، أو لقوَّة الدِّين، أو لضَعْفِه، أو للتهاون في العبادات. كما يحمل رمز المرض في المنام معاني الطلاق، والهم، وانفاق المال، والغرامة، والغرق في الدِّيون، وموت العدو والصديق.

تفسير رؤية مرض الصديق أو القريب

رمز مرض الصديق أو القريب المعروف وغير المجهول قد ميَّزه مفسرو الأحلام منذ القِدم، فنرى اختلاف المعاني على حسبِ ذلك، وذهبوا إلى أنَّ لكل حلم تأويلٌ مختلف، وكلما كان المريض معروفاً كان المعنى أشدَّ دقة.

تفسير حلم مرض الزوج في المنام

نجد اختلاف واضح فيما ذكره مفسرو الأحلام في تأويل مرض الزوج في المنام ليتباين بين الخير والشر، إذا يرى بعضهم أنَّ رمز رؤيا الزوج المريض يعني وفاته، في حين يرى البعض أنَّ معناه ضعف الرَّجل أو قلَّة حيلته مع سلامةٍ في بدنه، ونجد مذهب الإمام محمد بن سيرين يوافق الرأي الأول في دلالة مرض الزوج على الموت، خاصَّة إن رأت المرأة أنَّ زوجها مريض وقد أُخذ ليتلقى العلاج ولم يعد.

ونجد الإمام عبد الغني النابلسي قد أوَّل رؤيا مرض الزوج في المنام على أنَّه خلافٌ يقع بين الرَّجل وزوجته لضعفٍ في الدِّين أو الدُّنيا، وقد ينتهي هذا الخلاف بالطلاق، أو الهجرة والفرقة بينهما دون عودةٍ، إلا أن ترى المرأة أنَّ زوجها قد عُولج وعاد سليماً معافى قبل يقظتها من حُلُمِها فلها بذلك الخير الكثير.

قال الإمام النابلسي في تفسيره (ومرض الزوج عزلة عن زوجته) وعليه يُقاس دلالات الرؤيا، وهذا يشمل العزلة بسبب نقص دِين الرَّجل في معاملة زوجته من كافَّة مناحي الحياة، وإشارةٌ إلى همٍّ وضعفٍ فيه.

تفسير حلم مرض الزوجة في المنام

كما ورد في اختلافٍ في تفسير رؤية المرض في الحلم للأئمة المفسرين، نجد هذا الاختلاف قد نال تفسير حلم مرض الزوجة في المنام، فنجدُ الامام ابن سيرين يقول بأنّ مرض زوجة الرائي ومن رأى زوجته مريضة في المنام تحمل معاني فراقها بالموت، وهو بذلك يقتصر المعنى على الموت لها، وورد هذا في تأويله لحلم المرض في نصٍ مفاده (وإن رأى ذلك من له زوجةٌ عليلة ماتت وفارقت زوجها)، أمَّا الزوجة السليمة التي لا تشكو من العِلل فلها في المرض صحَّة في البدن وضعفٌ في الدِّين.

توسع معنى النابلسي قليلاً عمَّا ورد عند ابن سيرين ولم يقتصر على كون مرض الزوجة دليلٌ على موتها لتفارق زوجها، بل قد يقع المعنى ذاته لطلاقها، أو مرضها، أو هجرتها، او نشوزها وعدم اتباعها أوامر الدِّينِ الحنيف الذي يحثُّ على أن تكون المرأةُ على خلقٍ عالٍ في التعامل مع زوجها.

تفسير حلم مرض الابن في المنام

وعلى غرار ما ذكرناه من معانٍ في تفسير المرض نجد أن مرض الابن يشير إلى شر يلحق به في البدن بالموت أو الضعف الديني.

تفسير رؤية شخص مريض أعرفه أو أجهله في المنام

تفسير رؤية شخص أعرفه مرض في المنام: أمَّا إذا رأى صاحب الرؤيا شخصاً يعرفه وقد صار مريضاً، وليس من ذوي قرابته فإنَّه يشير في هذه الحالة إلى مرض من رؤي في الحلم حقيقة، وإن كان الشخص يعرفه وسمع أنَّه يتألم وينئن من مرضه فهذا يعني وقوع المرض فيمن رؤي في المنام حقيقة.

ما تعني هذه الرؤيا (رؤية شخص لا أعرفه مريض في المنام): تعني أنّ المرض سوف يقع في صاحب الرؤيا دون سواه ممن رآه في المنام؛ فقد ورد عن النابلسي قوله (وإن رأى رجلاً في منامه آخر غير معروف مريض، فإن المرض يعود على صاحب الرؤيا).

تفسير سماع صوت البكاء في المنام أو الحلم لابن سيرين

تفسير حلم مرض العزباء في المنام

يحمل حلم مرض العزباء أو البنت التي لم تتزوج بعد معانٍ قد تحمل لها المرض في اليقظة وليس لشخصٍ آخر، وقد تشير إلى ما تواجهه في جانب العاطفةِ في حياتها وكذلك الجانب الروحاني الديني والحياة الاجتماعية.

تفسير حلم الحمى للعزباء في المنام: إذا شاهدت العزباء أنَّها مصابة بمرض الحمى فهذا يعني أنَّها تعاني الهموم وتكابد الأحزان، وقد ذَهَب البعض في تفسير الأحلام أنَّ حلم السخونة في منام العزباء يرمز إلى غمٍ تُصاب به نتيجة شخصٍ يتسلط عليها في حياتها، وأنَّ الحمى والسخونة يشيران إلى معنى القهر والظلم الذي يقع عليها من هذا الشخص لتحكُّمه بها دون وجه حقِّ أو ضرورة لمجرد حبِّه للكبرياء والتَّسلط على رقاب النَّاس.

تفسير حلم الزكام للعزباء في المنام: وقد يأتي المرض في المنام للعزباء على هيئة صعوبةٍ في التنفس ناتجة عن الزكام، وهو المرض الوحيد الذي قد يحمل معانٍ خيِّرة وفيها أوجه بركة؛ لدلالته على صدق العزباء وصفاء ذاتها.

زكام العزباء في المنام سرورٌ بعد فترةٍ من الأرق والحزن، أو غبطةٌ بعد نكد، أو سرورٌ بعد همٍّ ورجاء، وقد ذهب جمهور مفسري الأحلام إلى أنّ الزكام للعزباء يشير إلى فترةٍ قصيرةٍ من الهم سوف تعاني منها الفتاة ولن يطول بها الأمر حتى يُفرج كربها، ويُزال عنها غمُّها؛ قياساً على قِصَرِ فترة هذا المرض.

تفسير حلم مرض القلب للعزباء: تأويل وتفسير مرض القلب عندما يُرى في المنام للعزباء يشير إلى العديد من أوجه الشر على حسبِ شدَّةِ حالة الكرب التي تمرُّ بها العزباء في منامها في ظلِّ مرضها. بعض مفسري الأحلام يؤولون مرض القلب في المنام للعزباء على أنَّه خللٌ في الإيمانِ والعقيدة، وهم في ذلك يستنبطون هذا القول من الآية الكريمة {فِي قلوبهم مرض}. فالمرض هنا إمَّا حياةً عابثةً لاهية، أو روحانيات ناقصة فيها العبادات المفروضة من غير سبب أو عذرٍ شرعي.

تفسير حلم رؤية البكاء للعزباء في المنام ابن سيرين

تفسير رؤية بكاء المريض

تفسير رؤية المريض يبكي تشير إلى العديد من الحالات، فنجد إجماعاً من مفسري الأحلام المعاصرين أنَّ بكاء المريض من المرض يحمل معانٍ محمودة لصاحبها أو من رؤي في الحلم وهو يأن من المرض.

البكاء في المنام حسبَ ما ورد لدى الكثيرين من مفسري الأحلام هو فرجٌ ممَّا يعانيه النائم من أحزانٍ وهموم، وشفاءٌ من المرض، وعلى ذلك فإنَّ المرض والبكاء في الحلم من الرؤى التي تدلُّ على الخير والفرحة والبشارة بإذن الله.

تفسير رؤية شفاء المريض

شفاء المريض من مرضه هو زوالٌ لهمِّه وحزنه، وانجلاءٌ لما قد يقع في قلبه من كربٍ أو حزنٍ، وقد يشير إلى تحقيق الأحلام والأهداف.

حول تفسير الأحلام

الأحلام والرؤى والمنامات ليست من مصادر التشريع ولا يُبنى عليها أحكام دينية

التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

رؤية المرض

تفسير رؤية المرض في المنام ابن سيرين disease

تفسير-حلم-السجن-وتأويل-خير-وشر-رؤية-الحبس-في-المنام

تفسير حلم السجن وتأويل خير وشر رؤية الحبس في المنام