الكلاميديا بين الأسباب والأعراض

ما هو الكلاميديا

الكلاميديا بين الأسباب والأعراض

مرض الكلاميديا أو الكلاميديا (بالإنجليزية: Chlamydia) هو مرض جرثومي تناسلي يسبب تلوث في المناطق التي يصيبها لدى الرجال والنساء، ويعرف الكلاميديا بالمرض الصامت؛ ذلك لأنَّ الجرثومة التي تسببه هي جرثومة متدثرة تسبب تلوثاً دون ظهور أعراض، خاصَّة ذلك النوع الذي يصيب المناطق التناسلية/ التراخوما.

ينتقل مرض الكلاميديا عن طريق الاتصال الجنسي بين طرفٍ مصاب وآخر سليم، سواءٌ كان ذلك داخل إطار الزوجية أو خارجها، وهي المسبب الأكثر شيوعاً لالتهاب الإحليل لدى الكثير من الرجال والنساء.

تتمثل الإصابة بالمتدثرة في خروج إفرازاتٍ قيحية من العضو التناسلي قد يسبب العقم والعديد من المضاعفات الأخرى لدى المصاب على المدى الطويل، ومن أنواع المتدثرة ما تعرف باسم الحثرية وهي التي تصيب ملتحمة العين وتسبب الالتهاب الرئوي.

تشخيص الكلاميديا

يتم الكشف عن وجود الكلاميديا من خلال تحليل أمصال دموية تكشف عن ما إذا كان الجسم قد أفرز أجساماً مضادة للمتدثرة، وتظهر تلك الأجسام أيضاً من خلال تحليل الإفرازات المهبلية القيحية، فتدل على التلوث بجرثومة المتدثرة.

في بعض المختبرات الصحية الخاصة يمكن أن يتم عزل جرثومة المتدثرة من المهبل أو الإحليل في ظروفٍ مخبريةٍ مناسبةٍ من أجل تنميتها.

أسباب الكلاميديا

أسباب الكلاميديا عديدة، حيث يُصاب الأشخاص بهذا الداء نتيجة انتقال المتدثرة الحثرية إليهم، وهي جرثومةٌ تسبب التلوث وتنتقل جنسياً، وتسبب هذه الجرثومة تلوثاً في عنق الرحم وفي الإحليل والعقم لدى النساء، وقليلاً ما قد تسبب العقم للرجال.

إنّ بقاء هذه الجرثومة المتدثرة يسبب مضاعفاتٍ عديدة: مثل الداء الالتهابي الحوضي، الحمل خارج الرحم، آلام في المفاصل.

أعراض الكلاميديا

تبلغ فترة حضانة الجرثومة المتدثرة نحو 10 أيام – 20 يوماً. وتظهر أعراض الكلاميديا على المصابين بها أحياناً مثل: الألم عند التبول. إحساس شديد بالألم على شكل ثقلٍ ووخزٍ أسفل منطقة البطن. إفرازات سائلة صفراء اللون تخرج من الإحليل والمهبل وقد تكون أولى الإشارات على انتقال العدوى.

يلاحظ الرجال العديد من الأعراض بسبب الكلاميديا وهي:

  • إفرازات قيحية في الملابس الداخلية.
  • داء التهاب الحوض وهو أولى أعراض المتدثرة لديهم.
  • العقم.
  • الحمل خارج الرحم لدى النساء.
  • التهاب المبيض.
  • التهاب البوق.

علاج الكلاميديا

خلافاً لما يعتقد به البعض، علاج الكلاميديا أمرٌ سهلٌ ويسير. ويتم ذلك بالمضادات الحيوية بعد تناولها لمدة عشر أيام. يتم تقرير الجرعة والفترة المناسبة من خلال الطبيب المختص وكذلك نوع المضاد الذي قد يكون:

  • أريثروميسين ( بالإنجليزية: erythromycin).
  • تتراسيكلين (بالإنجليزية: tetracycline).

وفي سبيل الوقاية من انتقال العدوى إلى حين العلاج التام والتعافي من المتدثرة لا بدَّ أن يتجنب المصاب القيام بعلاقةٍ جنسيةٍ مع طرفٍ سليم، وعلى الزوجين الحرص على إقامة علاقة آمنة خلال فترة الإصابة حتى إتمام العلاج أو إيقاف العلاج الحميمة لحين ذلك. ( أقرأ أيضاً: الكلاميديا طرق الوقاية والعلاج بالأعشاب الطبية ).


التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

مرض الكلاميديا أسبابه وأعراضه

مرض الكلاميديا أسبابه وأعراضه

الكلاميديا الأسباب والعلاج بالأعشاب

الكلاميديا: الأسباب والعلاج بالأعشاب