التهاب المهبل – 10 علاجات منزلية بالأعشاب




تتواجد الفطريات والبكتيريا في المهبل في توازنٍ معين يحفظ سلامة المهبل من الأمراض عندما لا يزداد معدل أحدهم عن الآخر. التهاب المهبل يحدث عندما يختل هذا التوازن بين الفطريات والبكتيريا في المهبل. وغالباً ما يحدث هذا الخلل في فترة الحمل عندما تضطرب الهرمونات في جسم المرأة الحامل. يسبب التهاب المهبل الانزعاج والتوتر النفسي عند المرأة المصابة. هنا سوف نوضح 10 علاجات منزلية لالتهاب المهبل بالأعشاب.

التهاب المهبل - 10 علاجات منزلية بالأعشاب

شاهد المزيد »



  • 10 نصائح لإعادة نمو شعرك بشكل طبيعي

  • كيف ينتقل فيروس نقص المناعة البشرية؟

  • ضعف الانتصاب – التشخيص والعلاج

  • أسباب أعراض, علاج سرطان عنق الرحم

  • علاج مغص البطن بالأعشاب والوصفات المنزلية

    التهاب المهبل الجرثومي

    التهاب المهبل الجرثومي هو حالةٌ تنتج عن فرط نمو البكتيريا مقارنةً بالفطريات مما يسبب التهاب مهبلي. يحتوي المهبل في الوضع الطبيعي على بيئة تحتي على بكتيريا “جيدة” و “ضارة”. في حالات التهاب المهبل الجرثومي، يوجد فائض من البكتيريا السيئة. يؤدي هذا إلى عدم توازن البيئة المهبلية.

    التهاب المهبل الجرثومي هو حالةٌ شائعةٌ يُمكن أن تصاب بها العديد من النساء، وهذا لا يرتبط بما إذا كانت المرأة قد مارست الجنس أم لا. يُمكن استخدام العلاجات المنزلية لعلاج التهاب المهبل والوقاية منه. قد يكون بعض هذه العلاجات أكثر فاعلية من بعضها الآخر. من المحتمل ألَّا تكون هذه العلاجات فعالة مثل الأدوية الموصوفة. لكنَّها لا تسبب آثار جانبية والتي يُمكن أن تسببها الأدوية الموصوفة.

    1. لبن الزبادي

      يحتوي الزبادي على بروبيوتيك طبيعي . هذا يعني أنَّه يحتوي على الكثير من البكتيريا الجيدة الصحية. وفقاً لما ورد في مايو كلينك، فإنَّ تناول الزبادي قد يساعدك في إعادة توازن البكتيريا بأن يرفع أعداد البكتيريا الجيدة في جسمكِ، بل ويُمكن أن يساعد جهاز المناعة لديكِ على محاربة البكتيريا الضارة. من أجل الحصول على فوائد الزبادي المرجوة, عليكِ تناول حصة واحدة على الأقل من الزبادي يومياً.

    2. البروبيوتيك

      رغم أنَّ الزبادي يحتوي على بعض البروبيوتيك. لكنَّ هناك الكثير من مكملات البروبيوتيك المتاحة. اُجريت دراسات قديمة في عام 2014 خرجت بنتائج مفادُها أنَّ تناول مكملات البروبيوتيك يومياً يُمكن أن تساعد في علاج التهاب المهبل البكتيري والوقاية منه.

      إذا كنتِ تعانين من التهاب في المهبل سببه الجراثيم (التهاب مهبل جرثومي)، فعليكِ تناول يومياً البروبيوتيك، فهو يساعد في علاج الحالات المستقبلية من التهاب المهبل الجرثومي والوقاية منه. يُمكن أن تحصل على مكملات بروبيوتيك في شكلِ أقراصٍ أو سائل. إذا كنت تتناول مضاداً حيوياً، فيُمكن لهذا الدواء أن يقضي على البكتيريا الجيدة والضارة معناً. لذا استبدلي البكتيريا النافعة واعملي على تعويضها من خلال تناول مكملات البروبيوتيك والزبادي يومياً بحصةٍ كافية.

    3. الثوم

      الثوم له خصائص قوية مضادة للبكتيريا، ويستخدم منذ فترةٍ طويلةٍ كعلاجٍ منزلي لالتهاب المهبل البكتيري. وجدت إحدى الدراسات أن تناول قرص من الثوم يُمكن أن يكون خياراً لعلاج التهاب المهبل البكتيري.

    4. بيروكسيد الهيدروجين

      أُجريت دراسة عام 2003 وُجد فيها أنَّ حوالي 1 أونصة من بيروكسيد الهيدروجين تُستخدم يومياً لمدة أسبوع واحد لكي تكون مساعدةً في علاج التهابات المهبل البكتيري بالإضافة إلى الأدوية التقليدية. يأتي مع ميزة تكلفة أقل بكثير من هذه الأدوية.

    5. زيت شجرة الشاي

      يحتوي زيت شجرة الشاي على مواد مضادة للبكتيريا والفطريات، والتي بدورها يُمكن أن تساعد في علاج التهاب المهبل البكتيري. ذُكر في إحدى الدراسات أن زيت شجرة الشاي فقط هو علاج ناجح لالتهاب المهبل.

      يجب أن يتم تخفيف زيت شجرة الشاي بزيت ناقل مثل زيت جوز الهند أو زيت اللوز الحلو أو زيت الزيتون. اختر زيتاً لا يسبب لك الحساسية وامزجه مع 5 إلى 10 قطرات من زيت شجرة الشاي. لا تستخدم زيت شجرة الشاي دون خلطه من زيت ناقل أولاً؛ لأنَّه يُمكن أن يحرق الجلد الرقيق.

      من أجل تفادي حساسية زيت شجرة الشاي – حيث أن كثيراً من الناس لديهم حساسية ضد زيت شجرة الشاي – اختبر كمية صغيرة من الزيت المخفف على بشرتك قبل استخدامه على أنسجة المهبل الرقيقة، إذا لم تظهر عليكِ ردة فعل سلبية خلال 24 – 48 ساعة، فيجب أن يكون آمناً للاستخدام.

    6. الملابس الداخلية القطنية للتنفس

      بعض أنواع الملابس الداخلية بما فيها الياف لدنة، لا تسمح بمرور الهواء، مثل الملابس الداخلية القطنية. ارتداء هذه الملابس يُمكن أن يؤدي إلى حبس الرطوبة، وهذه تعتبر أرضاً خصبةً يُمكن أن تسبب نمواً سريعاً للبكتيريا الضارة. ويُمكن بدوره أن يؤدي ذلك إلى تفاقم العدوى المهبلية البكتيرية.

      من أجل تجنب التهاب المهبل البكتيري، والمساعدة في التعافي السريع منه، ولمنع حدوث بعض المضاعفات المستقبلية، ارتدي ملابس داخلية قطنية للتنفس، ولا تعملي على ارتداء السراويل الضيقة.

    7. حمض البوريك

      يُمكن استخدام كبسولات حمض البوريك لعلاج التهاب المهبل الجرثومي. وفقاً لـ UWhealth، يُمكن إدخال كبسولات حمض البوريك في المهبل كل ليلة لمدة أسبوعين لعلاج التهاب المهبل البكتيري.  إنَّه علاجٌ آمنٌ للاستخدام، ووجد أنَّه فعال مثلث بعض الأساليب الطبية للعلاج. ومع ذلك، لاحظ أنَّ حمض البوريك غير صالح للأكل فهو سام؛ لذا يجب أن تُبعده عن متناول الأطفال والحيوانات. كما أنّه غير آمن للاستخدام عند المرأة الحامل.

    8. الجنس الآمن

      وفقاً لصحة المرأة، يُمكن لاستخدام الواقي الذكري أن يقلل من خطر الإصابة بالتهاب المهبل الجرثومي. وفي الوقت ذاته فإنَّ ممارسة الجنس مع عددٍ كبير من الشركاء الجنسيين وعدم الاكتفاء بالعلاقة الشرعية مع الزوج يزيد من مخاطر إصابتك.

     المخاطر والمضاعفات

    إذا لم تنجح العلاجات المنزلية، فقد يستمر التهاب المهبل الجرثومي، ويزداد سوءاً إذا لم يتم علاجه. يزيد وجود مناطق الجلد الخام داخل المهبل من عدد المخاطر المحتملة بما في ذلك:

    • زيادة خطر الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية.
    • زيادة خطر الولادة المبكرة إذا كنتِ حاملاً.
    • زيادة خطر الإصابة بأمراض منقولة جنسياً (STIs).
    • تطور مرض التهاب الحوض (PID).

    شاهد المزيد من أمراض وعلاج اضغط هنا »




التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

علاج التهاب المهبل البكتيري بالأعشاب

علاج التهاب المهبل البكتيري بالأعشاب

التهاب المهبل البكتيري - أسباب أعراض, علاج بالأعشاب

التهاب المهبل البكتيري - أسباب أعراض, علاج بالأعشاب