ارتفاع هرمون التستوستيرون مخاطر وعلامات



ارتفاع هرمون التستوستيرون مخاطر وعلامات

ارتفاع هرمون التستوستيرون لدى الذكور له العديد من المزايا الهامة التي تتعلق بالبنية الجسدية والقدرة الجنسية للرجل، لكنَّ مخاطر هذا الارتفاع وعلاماته كثيرة على صحة الرجل.

كثيرٌ من الرجال تتملكهم الاعتقادات الواهية بأنَّه كلما كانت نسبة هرمون التستوستيرون أو ما يعرف باسم الهرمون الذكري لديهم مرتفعة كلَّما زاد حجم جسده وقوَّته، وزادة صلابته، لكنّ الأبحاث العلمية نفت صحَّة هذا الاعتقاد؛ لأنَّ في ارتفاع معدل هرمون التستوستيرون بشكل كبيرٍ ومبالغٍ فيه له مخاطرٌ عديدةٌ ويشكل ضرراً على الرجل، بل اعتمد عليه بعد الأطباء كمؤشرٍ بوجود مشكلة صحية.



يتم إنتاج هرمون الذكورة أو التستوستيرون في الخصيتين أي في الجهاز التناسلي لدى الذكور، وقد يعتبر الارتفاع البسيط فيه أمراً جيداً لدوره في تحسين النشاط الجنسي والرغبة في ممارسة الجماع، كما ويدعم النشاط البدني ويزيد من كتلة العضلات وقوَّة العظام.

أمَّا الحالة التي تسبب مخاطر على الرجل فهي الارتفاع غير الطبيعي في نسبة هذا الهرمون في الجسم، ومن ذلك أن يصل إلى خمسة أضعاف النسبة الطبيعية.

مخاطر ارتفاع هرمون التستوستيرون

يُسبب ارتفاع هرمون التستوستيرون بشكلٍ كبيرٍ مبالغٍ فيه إلى حدوث بعض الأعراض السلبية التي تؤثر على صحة الرجل وتسبب له مخاطر عديدة، مثل:

  • الاكتئاب الحاد

أحد أهم أسباب ارتفاع نسبة هرمون الذكورة هي حدوث خلل أو اضطراب في الهرمونات التي يتم إفرازها في جسم الرجل، وذلك نتيجة عدم التوازن الهرموني، مما يؤثر بطبيعة الحال على استقرار الحالة النفسية ويؤدي للشعور بالتوتر والعصبية.

تتضاعف الأمر ويزاد سوءاً مع مرور الوقت لتبدأ أعراض الأرق وفقدان الشهية تظهر على الرجل بعد حدوث اضطراباتٍ في النوم كهروب من الحالة النفسية الصعبة التي يعاني منها الرجل خلال هذه الفترة.

  • المزاجية الشديدة

يؤدي ارتفاع هرون التستوستيرون في الجسد إلى سرعة الغضب وفقدان التحكم في الذات ، وقد تظهر مع ذلك التصرفات غير المسؤولة والعدوانية تجاه الطرف الآخر، وبذلك يصبح الرجل يعاني من المزاجية الشديدة بصورةٍ كبيرة.

تم ملاحظة نوبات من الغضب المفاجئ والشديد وحدَّةٌ في مزاجية الذكور الذين يعانون من ارتفاعٍ شديد في نسبة هذا الهرمون.

  • سقوط الشعر

ارتفاع هرمون التستوستيرون في الجسم يرتبط بارتفاعٍ آخر لهرمون خاص بالذكور يرتبط ارتباطاً وثيقاً به وهو المعروف باسم ديهدوتستسترون  (DHT)، وهذا يؤدي إلى زيادة تساقط شعر الرأس.

  • زيادة الوزن

فالرجال الذين يعانون من ارتفاع في معدلات هرمون الذكورة لديهم يكونوا أكثر عرضةً لبعض مشاكل الوزن نتيجة تراكم الدهون؛ لأنَّ الجسم سيعمل على تحويل التستوستيرون الإضافي عند الحد الطبيعي إلى الإستروجين.

  • مشاكل انكماش الخصيتين

تنتج مشكلة انكماش الخصيتين بعد إنتاج مستويات عالية من هرمون التستوستيرون في الجسم، بحيث يبدأ الدماغ يرسل أوامر إلى الجهاز التناسلي الذكري بالتوقف عن إنتاج المزيد من هذا الهرمون الذكري، فإن حدث هذا فسوف تقل حجم الخصيتين لتوقفهما عن الانتاج.

عند ملاحظة انكماش الخصيتين لا بدَّ من تلقي العلاج الفوري بالتوجه إلى الطبيب الذي سوف يشخص الحالة ويحدد سبب المشكلة والتي قد تكون انخفاض عدد الحيوانات المنوية مما يؤثر على فرص الإنجاب سلباً.

  • زيادة إنتاج خلايا الدم الحمراء

أجد وظائف هرمون التستوستيرون هو إنتاج كريات الدم الحمراء في الدم التي تعتبر خط دفاع أولي ضد المتطفلات الخارجية، لكنَّ زيادة إنتاج هذه الخلايا نتيجة ارتفاع هرمون التستوستيرون في الجسم يؤدي إلى تخثر الدم وحدوث النوبات القلبية والسكتات الدماغية الحادة لدى الرجل.

فضلاً عن ذلك فإنَّ زيادة نسبة هرمون الذكورة سوف يؤثر على ضغط الدم ويزيد منه، وهنا تكمُنُ أهمية مراقبة مستويات خلايا الدم الحمراء من أجل مراجعة الطبيب المختص فور ملاحظة أي ارتفاع.

علامات ارتفاع هرمون التستوستيرون

الكثير هي علامات ومؤشرات ارتفاع هرمون التستوستيرون لدى الرجال، تتمثل في:

  • كثافة الشعر

يؤدي ارتفاع نسبة هرمون التستوستيرون في الجسم لدى الرجل إلى زيادة نمو الشعر وكثافته في الوجه والرأس، لكنَّ الأمر يختلف مع مرور الوقت حيث يبدأ بالتساقط الحاد مع الارتفاع المتزايد فيه.

  • ضخامة الجثة

تتأثر عضلات الجسم لدى الرجل بارتفاع هرمون الذكورة التستوستيرون، فنجد العظام القوية والعضلات الصلبة لديهم، وتبدوا أكتاف الرجال ممن لديهم هذه الحالة أكثر عرضاً بحيث تُلف الأنظار وتزيد من ضخامة الجثة.

  • شدة الصوت

تظهر تفاحة آدم لدى الأشخاص الذين ترتفع لديهم معدلات هرمون التستوستيرون، ذلك لتأثّر العضلات المسؤولة عن إنتاج الصوت في الحنجرة، فتصبح أكبر في الحجم ويصبح الصوت شديداً حاداً، ويكون ذو نبرةٍ غليظة.

  • النشاط الجنسي

يُدعى هرمون التستوستيرون بسام هرمون الذكورة، وأحد أسباب هذه التسمية هي وظيفته الهامة الداعمة لتنشيط الرغبة الجنسية لدى الرجال، لذا نجد الأشخاص الذين ترتفع لديهم معدل هذا الهرمون أكثر رغبة في ممارسة الجنس لارتفاع الشهوة الجنسية لديهم.

  • الصلع المبكر

يحدث الصلع المبكر نتيجة العديد من العوامل التي قد تكون أحدها الوراثة، لكنَّ ارتفاع هرمون التستوستيرون في الجسم يعتبر أحد عوامل تساقط شعر الرأس لدى الرجال.

أسباب ارتفاع هرمون التستوستيرون

يحدث ارتفاع هرمون التستوستيرون نتيجة العديد من الأسباب التي تتركز في مجلها في حدوث اضطراباتٍ هرمونية تشمل:

  • اضطراب الغدة الدرقية: الخلل في نشاط ووظائف الغدة الدرقية هو أحد أسباب ارتفاع هرمون التستوستيرون لدى الرجال الذكور، مما يؤدي إلى إصابتها بالالتهابات الحادة وتضخم حجمها، ومن هنا تبدأ مشاكل اضطراب مستوى الهرمون الذكري.
  • اضطراب الغدة الكظرية: العديد من وظائف الغدة الكظرية لها تأثيرٌ مباشر على القلب وضخ الدم فيه؛ حيث تفرز هذه الغدة الأدرينالين الذي يؤثر في ارتفاع ضغط الدم من خلال زيادة  ضربات القلب، بالإضافة إلى هرمون التستوستيرون، وفي حال أصيبت هذه الغدة بالتورم فإنَّ ذلك يؤدي إلى اضطرابٍ في عملها ويؤثر في زيادة كمية هرمون التستوستيرون المنتج.
  • تناول المنشطات: بعض أنواع المنشطات التي يتم تناولها من قبل الرجال تزيد من كتلة العضلات خاصَّة عند الرياضيين، وتؤثر في الشكل الخارجي والصفات الجنسية الذكرية  وهي منشطات يدخل فيها هرمون التستوستيرون.



التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

كيف أعالج نقص هرمون التستوستيرون طبيعيا دون أدوية

كيف أعالج نقص هرمون التستوستيرون طبيعيا دون أدوية

هرمون التستوستيرون أعراض وأسباب الانخفاض

هرمون التستوستيرون أعراض وأسباب الانخفاض