أسباب العقم عند الذكور

مقدمة

العقم هو أحد الحالات المرضية التي تصيب القدرة التناسلية لدى الرَّجل فتمنعه من الإنجاب بشكلٍ أبدي أو بحالةٍ عرضيةٍ مؤقتة، وتنتج هذه الحالة عن وقوع بعض الخلل أو التشوهات التي تؤثر على الخصية وتخلُ بعدد الحيوانات المنوية الناتجة يومياً، وربَّما يأتي العقم نتيجة ضعف عام في قدرة الحيوان المنوي على اختراق البويضة في فترة الإخصاب لدى المرأةِ مما يمنع من اكتمال عملية الحمل، وهذه الحالة تصيب بعض الرجال وبنسبٍ متفاوتة مما يؤثر على الحالة النفسية عندهم.

أسباب العقم عند الذكور

أثبتت الدارسات العلمية الحديثة التي تناولت البحث في أسباب العقم  أنَّ هذه الحالة المرضية تأتي نتيجة ضعف الحيوان المنوي، أو حدوث التشوه فيه، وقلّة عدده، وحركته، أو انعدام تواجده، وبالتالي الاجتهاد في تصنيع بعض الأدوية الكيماوية التي تنشط الحيوان المنوي وتزيد من حركته من خلال الضغط على الخصيتين.

Infertility Causes: Diagnosis, Tests, and Resources

Infertility – Symptoms and causes

ما هو العقم؟

العقم يعني عدَم القدرة على الحمل، رغم ممارسة الجماع بصورةٍ متكررةٍ وحدوث الاتصال الجنسي الناجح، دون ارتداء واقٍ ذكري أو تناول موانع الحمل، ولمُدَّةٍ لا تقل عن عامٍ على الأقل بالنسبة لمعظم الأزواج. إذا كنتَ تسعى في المحاولة جاهداً أنت وشريكتكَ إلى إنجاب طفلٍ، ولم يحدث الحمل، فذلك ناتجٌ عن أسباب العقم فلستما بُمفردكما.

قد ينتج العقم عند الرجال من مشكلة بك أو بمشكلةٍ بك أنت وشريكتك، أو نتيجة مجموعة من العوامل التي تمنع الحمل. في الولايات المتحدة العقم يصيب 10 إلى 15% من الأزواج. لحُسن الحظ، تُوجد علاجات عديدة آمنة وفعالة تزيد بشكلٍ كبير من فرصتك في الإنجاب.

causes of infertility

ما أسباب العقم عند الذكور؟

يجب أن تكون المرأة غير مصابة بمشكلاتٍ صحية قد تؤثر في الإنجاب؛ فجميع الخطوات أثناء الإباضة يجب أن تتم بشكلٍ صحيح من أجل الحمل. قد تحدث تلك المشكلات المسببة للعقم لدى الأزواج عند الولادة في بعض الأولاد فتؤثر على أحد الطرفين أو كليهما، فنجد الرجل هو سبب العقم بنسبة الثلث، والمرأة بنسبة الثلث الثاني، أمَّا الثلث الأخير فهي أسبابٌ تجمع في الرجل والمرأة فتمنع الحمل.

إنَّ العقم كأحد الحالات المرضية يأتي نتيجة ممارسة العديد من العادات الخاطئة أو الإصابة بأمراضٍ معينة وكدمات، وهنا نبيَّن أهمَّ تلك العوامل:

  1. عوامل وراثية.
  2. تلف الخصية.
  3. أمراض البروستاتا.
  4. تورم الخصية.
  5. قلة إنتاج الحيوانات المنوية.
  6. إدمان المخدِرات والكحول.
  7. انسداد خُلُقي في البربخ.
  8. انقطاع البربخ وانسداد القناة المنوية.
  9. الكدمات والخدوش في الخصية.
  10. تلقي ضربات مؤذية في الخصيتين.
  11. الجلوس لفترة طويلة يؤثر على الخصوبة.
  12. استئصال الخصية.
  13. ضعف عام في قدرة الحيوان المنوي على الاختراق.
  14. تلف الخصيتين.
  15. ضمور حجم الخصية.
  16. ارتداء الملابس الضيقة.
  17. الخصية المعلقة.
  18. السكري وارتفاع ضغط الدم والمتدثرة والسيلان والنكاف.
  19. فيروس نقص المناعة البشرية.
  20. دوالي الخصية.
  21. التليف الكيسي وانسداد الخصية.
  22. السرطان والعلاج الإشعاعي له.
  23. تناول علاجات العدوى البكتيرية.

الأدوية العشبية للعقم – هل هي آمنة لتعزيز الخصوبة

هل الأعشاب مفيدة لدعم الخصوبة؟

بعيداً عن العلاجات الكيماوية التي تحمل اسم علاج العقم، ودعم الخصوبة، نورد أهم الأعشاب التي تدعم إنتاج الحيوانات المنوية وتزيد من نشاطها:

  • عشبة الزنجبيل: يتم إضافة الزنجبيل إلى بذور الجرجير وحبة البركة ويخلط مع زيت الكرفس وملعقة من العسل ويتم تناوله مرتين بمقدار ملعقتين كبيرتين يومياً على الريق قبل الإفطار.
  • عشبة المرمية: يمكن الاستفادة من هذه العشبة المتوافرة في تقوية الحيوان المنوي ودعم نشاطه من خلال نقعها في كوبٍ من الماء وغليها لمدَّة خمس دقائق ثمَّ شربه يومياً، ويمكن إضافة العسل لتحسين الطعم.
  • عشبة الزعتر: يعمل الزعتر على دعم الجهاز التناسلي وعلاج مشاكل ضعف الخصية طبيعياً، ويتم ذلك من خلال أخذ عدد كافٍ من عيدان الزعتر الطازجة والخضراء ثم غليها في الماء وشرب ذلك المغلي في الصباح.
  • عشبة الكمون: لأجل الحصول على قدرةٍ رجولية عالية يتم إضافة الكمون إلى اليانسون والعسل وبذور الفجل وتناوله كلَّ صباح.
  • الحبة السوداء: يتم إضافة الحبة السوداء إلى العسل وتناولها يومياً لعلاج ضعف الحيوان المنوي لدى الرِّجال.
  • حبوب اللوز: يعرف اللوز بقدرته على دعم الرغبة الجنسية لدى الرجال، فضلاً عن دوره في تقوية الانتصاب وعلاج مشاكل القذف بأكل عدد مناسب من حبات اللوز وبما يعادل 20 حبة.

هل استعمال الأعشاب آمن للخصوبة؟

الأعشاب بشكلٍ عام آمنة للاستخدام في جميع المجالات؛ ذلك أنّها لا ينتج عنها أيَّة أعراضٍ جانبية قد تنتج عن استخدام الدواء. ومع ذلك، نظراً لأنَّ بعض الأعشاب لا يجب تناولها أثناء فترة الحمل، فمِن المهم دائماً أن تسأل مقدم الرعاية الصحية الخاص بك عن الأعشاب التي يُمكن تناولها بأمان.

بالنسبة لأولئك الذين يختارون استخدام الأعشاب لتعزيز الخصوبة، فمن الأفضل استشارة مقدم الرعاية الصحية حول كيفية تأثير الأعشاب على خصوبته وكيف يمكن استخدام هذه الأعشاب عن دراية كاملة. آثار الأدوية العشبية تظهر بشكلٍ عام بعد فترةٍ تراكميةٍ من التعامل به، والآثار السريرية لعلاج الزوجين المصابين بالعقم تظهر عادة بعد 60 – 120 يوماً. تعتمد الأعشاب أيضاً على الدورة الشهرية.

إنَّ تناول الأعشاب تتطلب في البداية ألا يكون الخلل في حدوث الدورة الشهرية هو سبب العقم، بل تتطلب أن تكون الدورة الشهرية فعالة بأكملها وتعمل بشكلٍ أفضل مع دورات متعددة. هذا يعني على سبيل المثال، إن قررت المرأة إجراء عملية إخصاب مخبرية أي نقل أطفال الأنابيب، فعليها أن تتجنب العلاج بالأعشاب.


التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

العقم عند الرجال أسباب العقم عند الذكور

العقم عند الرجال | أسباب العقم عند الذكور

العقم - أسباب العقم - علاج العقم بالأعشاب

العقم - أسباب العقم - علاج العقم بالأعشاب