أسباب أعراض, علاج سرطان عنق الرحم

أسباب أعراض, علاج سرطان عنق الرحم

سرطان عنق الرحم

سرطان عنق الرحم (بالإنجليزية: Cervical Cancer). ينشأ سرطان عنق الرحم نتيجة خلايا غير طبيعية تنمو حول عنق الرحم. إنَّ عنق الرحم (بالإنجليزية: Cervix uteri) هو الجزء الذي يربط أسفل الرحم مع المهبل (بالإنجليزية: Vagina) وهو بذلك يتمثل الجزء السفلي من الرحم. ويتم الكشف عن هذا النوع من السرطان في عنق الرحم من أجل ضمان الشفاء التام والقدرة على معاودة الحمل.

الكثير من الفحوصات يمكن أن تكشف عن الإصابة بـ سرطان عنق الرحم، ويمكن استخدام أكثر تلك الطرق نجاحاً في الكشف عن سرطان عنق الرحم بواسطة فحص مسح عنق الرحم يُعرف باسم (بالإنجليزية: Papanicolaou test/ Pap smear).

أسباب سرطان عنق الرحم

أسباب سرطان عنق الرحم

سرطان عنق الرحم هو نوع من أنواع سرطان الرحم، يحدث في خلايا عنق الرحم، وهو الجزء السفلي من الرحم المتصل بالمهبل.

تلعب سلالات مختلفة من فيروس الورم الحليمي البشري، والعدوى المنقولة جنسياً، دوراً في التسبب في معظم حالات سرطان عنق الرحم.

تنجم معظم حالات سرطان عنق الرحم عن فيروس يطلق عليه اسم فيروس “الورم الحليمي” ويعرف (بالإنجليزية: HPV – Papiloma Virus). تنتقل العدوى بفيروس الورم الحليمي البشري عن طريق الممارسة الجنسية مع طرفٍ يحمل هذا الفيروس.

هناك أنواع عديدة من فيروس الورم الحليمي، لا تسبب جميعها الإصابة بمرض سرطان عنق الرحم، بعضها يسبب تكون ثآليل في الأعضاء التناسلية، وبعضها قد لا يسبب ظهور أية أعراض أو علامات. ويصيب هذا الفيروس عنق الرحم ليسبب نوعين من السرطان هما:

  • سرطان الخلايا الحرشفية: هذت النوع من سرطان عنق الرحم يبدأ في خلايا عنق الرحم الحرشفية الرفيعة، وتبطن هذا الخلايا الجزء الخارجي من عنق الرحم، تصل إلى المهبل مباشرة. معظم أنواع سرطان عنق الرحم هي من هذا النوع في الغالب فهو المنتشر في أوساط النساء.
  • سرطان الخلايا الغدية: أو السرطان الغدي، يبدأ هذا النوع من سرطان عنق الرحم في خلايا عنق الرحم التي تبطن قناة عنق الرحم، وتأخذ في العادة شكل عمود داخل عنق الرحم.

في بعض الأحيان يشترك كلا نوعي الخلايا في سرطان عنق الرحم. نادراً ما يحدث السرطان في الخلايا الأخرى المتواجدة في عنق الرحم. هناك نساءٌ يحملن هذا الفيروس طيلة سنوات حياتهنَّ دون أن يعلمن بذلك، فباستطاعة هذا الفيروس أو يبقى في الجسم لسنواتٍ دون أن يسبب أية أعراض، وقد يؤدي إلى الإصابة بسرطان عنق الرحم بعد بضع سنوات من الإصابة بالعدوى الفيروسية؛ لذا لا بدّ من الخضوع الروتيني لفحص مسحة عنق الرحم وبصورةٍ منتظمة منذ أن تبلغ الفتاة عمر 21 سنة.

أعراض سرطان عنق الرحم

اعراض سرطان عنق الرحم

تحدث تغيرات غير عادية أو شاذة في خلايا عنق الرحم عند الإصابة بسرطان عنق الرحم وفي مراحل متأخرة من الإصابة، بشكلٍ عام، لا تسبب المرحلة المبكرة لسرطان عنق الرحم أيّ مؤشرات أو أعراض.

تتضمن مؤشرات وأعراض سرطان عنق الرحم الأكثر تقدُّماً ما يلي:

  • نزيف من المهبل غير اعتيادي.
  • اضطرابات الدورة الشهرية.
  • دم بين دورتين شهريتين.
  • نزيف أثناء ملامة عنق الرحم بالجماع.
  • نزيف عند ادخال العازل الأنثوي لمنع الحمل.
  • أوجاع عند ممارسة العلاقة الجنسية.
  • إفرازات مهبلية دموية.

علاج سرطان عنق الرحم

علاج سرطان عنق الرحم

عندما يتم الكشف عن سرطان عنق الرحم وفي مراحل مبكرة يكون احتمال الشفاء منه كبير. وفي حال تم الكشف عنه في مرحلة مبكرةٍ جداً فهناك احتمال بأن تعود للمرأة قدرتها على الحمل والإنجاب بعد إتمام العلاج.

يكون علاج سرطان عنق الرحم في المراحل المتقدمة منوط باستئصال الخلايا السرطانية، مما يمنع المرأة من الإنجاب في الأيام القادمة.

يتَّبع الأطباء طرق علاجية مختلفة في علاج سرطان عنق الرحم خلال مراحل الإصابة الأولى به وهي:

  • استئصال الرحم لمنع تفشي الخلايا السرطانية.
  • العلاج الإشعاعي.
  • العلاج الكيمائي.

التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

سرطان عنق الرحم عند النساء؟

سرطان عنق الرحم عند النساء؟

سرطان عنق الرحم - عنق الرحم – الرحم

سرطان عنق الرحم - عنق الرحم – الرحم